علاجات فيروس "ب" الجديدة - موقع الكبد المصري
اليوم : ٢١ - - ٢٠١٨
موقع الكبد المصري

رئيس مجلس الإدارة

د.محمد العقبى


المدير العام

مصطفى زمزم


رئيس التحرير

د.رانيا عبدالعظيم

أخر الاخبار
موقع الكبد المصري

علاجات فيروس "ب" الجديدة

د. هشام الخياط

د. هشام الخياط

7 اشهر و 3 ايام و -9 ساعة و 28 دقيقة و 34 ثانية

تاريخ المقال :

2016-03-22 12:25:33

من المعروف ان علاجات فيرس ب الأن تحبط تكاثر فيرس ب بفاعليه كبيرة وتحسن من التشمع الكبدى اذا تم الاستمرار عليها سنوات ولكن تبقى المشكلة ان هذه العلاجات يجب أن يستمر عليها المريض سنوات وسنوات حتى وان كان عد الفيرس سلبى .. كما ان هذه العلاجات الحديثة مثل الأنتيكافير والتينوفوفير لاتؤثر على بروتين السطح .. ولذا لايتم الشفاء من الفيرس فقط يتم احباط تكاثر الفيرس .. ويجب البقاء على هذه الأدوية فترات طويلة تصل الى طول العمر فى احيان كثيرة .
ولايوجد حتى الان اى دواء فى الصيدليات يشفى من فيرس ب تماما مثلما حدث مع فيرس س، والمؤشر الحقيقى للشفاء من فيرس ب هو أختفاء بروتين السطح وتكوين اجسام مضادة له وهو مايعنى التخلص الحقيقى الكامل من شفرة الفيرس داخل نواه الخليه .
وهناك العديد من الجزيئات والأدوية الجديدة فى طور التجارب الأكلينيكية الأولى تشير انه يمكن الشفاء من فيرس ب تماما عن طريق أستخدام كوكتيل من الأدوية الجديدة مع الادوية الموجودة حاليا .
ومن هذه الادوية الحديثة التى يتم تخضع للتجارب الاكلينيكية الان دواءالميركالدكس الذى يمنع دخول الفيروس فى الخلية الكبدية وكانت نتائج الابحاث المبدئية التى عرضتمؤخرا بمؤتمر الجمعية الامريكية للكبد الذى انعقد فى بوسطن فى نوفمبر الماضى مبشرة للغاية ودواء الميركالدكس لايحبط دخول الفيرس داخل الخلية الكبدية فقط بل يحبط ايضا بروتين السطح .
وهناك دواء جديد أخر له أسم كودى يسمى..NVR3-778 يحبط نواة فيرس ب ونتائجه جيدة ايضا.
ونظرا لاهمية نواة فيرس ب فى تكاثر الفيرس واستمراريه العدوى بفيرس ب وبقاء جهاز المناعه مسالما دون اى هجوم مناعى على الفيرس ، فان هذا الدواء ليس فقط يحبط نواه فيرس ب ولكن يحبط ايضا تكاثر الفيرس ويؤثر أيضا على بروتين السطح ممايجعل هذا الدواء فتح جديد نحو علاج والشفاء من فيرس ب ..هناك ايضا دواء اخر يتم تجربته يحبط ايضا نواه فيرس ب ياخذ اسم كودى أخر وهو NVR1221.
وهناك ايضا دواء جديد اخر عرضت ابحاثه المبدئيه فى مؤتمر الجمعية الأمريكية للكبد وهوARC 520 يعمل بطريقة اخرى عن طريق أحباط بروتين السطح والثلاثى س اى شفرة الفيرس داخل نواه الخليه ممايؤدى الى الشفاء التام من فيرس ب .
كما عرضت أيضا ابحاث لثلاث ادوية تحسن تليف الكبد منها سنىكريفيروك وتيبلوكست مما يبشر بثورة جديدة فى علاج التليف الكبدى طالما انتظره ملايين المرضى فى العالم .
وفى المستقبل القريب سيكون العلاج الشافى لفيرس ب يتكون من كوكتيل من الأدوية الجديدة والادوية الموجودة حاليا سوف تؤخذ
بشكل جماعى وليس دواء واحد منفردا وسوف تطرح فى الأسواق ليس قبل تلات سنوات من الان.

المقالات

الوصايا العشر لمرضى فيروس سي

علاجات فيروس "ب" الجديدة

لا للتمييز ضد فيروس سي

أحدث التعليقات علي المقال


أستطلاع رأي

نتائج

نتيجة التصويت

موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
333 صوت
70.85 %
85 صوت
18.09 %
52 صوت
11.06 %

طبيبك اﻷن

الأكثر مشاهدة
الأكثر تعليقاً

النشرة الاخبارية لصناع الخير

    سجل معنا من خلال اميلك
تابع الخبر لحظة بلحظة علي الاميل موقع الكبد المصري