د. جمال عصمت لــ"الكبد المصري": مريض فيروس "سي" ينقل العدوى لـ4 آخرين.. وطرق علاج خاصة للمنتكسين - موقع الكبد المصري
اليوم : ١٩ - - ٢٠١٨
موقع الكبد المصري

رئيس مجلس الإدارة

د.محمد العقبى


المدير العام

مصطفى زمزم


رئيس التحرير

د.رانيا عبدالعظيم

أخر الاخبار
موقع الكبد المصري

د. جمال عصمت لــ"الكبد المصري": مريض فيروس "سي" ينقل العدوى لـ4 آخرين.. وطرق علاج خاصة للمنتكسين

د. جمال عصمت لــ
ريهام عبد العزيز
2016-10-28 17:04:56
- مريض فيروس سي ينقل العدوى لأربعة أخرين وكان يكلف الدولة 50 ألف جنيها.

- مصر نجحت في علاج مليون مريض ومازال 4 مليون أخرين يجهلون إصابتهم.

- بروتوكول الهارفوني المعتمد في مصر 12 أسبوعا، ودراسات لخفض المدة لــ8 اسابيع.

- المنتكسين لهم طرق علاج مختلفة وتحليل في الخارج يكشف أسباب الإنتكاسة.

 

أكد الدكتور جمال عصمت، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بجامعة القاهرة وعضو لجنة مكافحة الفيروسات الكبدية،أن وزارة الصحة سوف تبدأ إجراء مسح صحي على كل المصريين وذلك لإكتشاف المصابين بفيروس سي مشيرا إلي هناك ما يقرب من 4 الى 5 مليون مواطن يجهلون إصابتهم بفيروس سي.

 

وأضاف د. جمال عصمت في حوار لموقع "الكبد المصري" أن الدولة نجحت في علاج مليون مواطن بنسب شفاء تصل الي 95% مشيرا إلي وجود نسبة ضيئلة من المرضي تحدث لهم إنتكاسات ويتم علاجهم بأدوية مختلفة .

أهمية علاج مرضي فيروس سي والتطور الذى حدث في علاجات فيروس سي كشف عنها عضو لجنة الفيروسات اكبدية في الحوار التالي ..

 

ما هى أهمية علاج مريض فيروس سي؟

مريض فيروس "سي" كان يكلف الدولة ٥٠ ألف جنيها أثناء الاعتماد على الأدوية القديمة مثل "الانترفيرون"، بالإضافة إلى أنه ينقل العدوى إلى ٤ أشخاص آخرين فضلا عن أن العلاج المبكر للمريض الواحد يوفر للدولة ربع مليون جنيه، بالإضافة إلى أنه يكون قوة منتجة في المجتمع.

كما أن أولوية العلاج تكون للشباب، لأن علاجهم حماية من تطور المرض، و يحمي الاشخاص المحيطين بهم من انتقال العدوى، فضلا عن أن نتائج علاجهم أفضل للشباب بالأدوية الحديثة مضادات الفيروسات .

 

هل يمكن تقليص مدة العلاج لمرضي فيروس سي لأقل من 3 شهور؟

بالتأكيد توجد دراسات حديثة لتقليص مدة العلاج من فيروس "سي" بعقار "الهارفوني" لمدة ٨ أسابيع فقط، مع تحقيق نسب شفاء و استجابة مرتفعة .

كما أن استخدام عقار الهارفوني المكون من "السوفوسبوفير ، الليديباسفير" لمدة ٨ أسابيع يقتصر على المرضى الذين لم يحصلواعلي أي علاج لفيروس "سي" من قبل، وغير مصابين بتليف كبدي، بشرط ألا تتخطى نسبة الفيروس في الجسم 6 مليون.

إلا أننا لا يمكن نستخدم ذلك في مصر لأن البروتوكول المعتمد في مصر

ماذا عن وضع المرضى المنتكسين ؟

نسب الشفاء بالأدوية الحديثة مضادات الفيروسات لفيروس "سي" تصل إلي ٩٥%، ويوجد نسبة الـ ٥% المتبقية تحصل علي العلاج دون استجابة ،  و يجب  التفرقة بين المرضى الذين يحدث لهم انتكاسة، والمرضى الذين يتعرضون لإعادة عدوى.

بالنسبة للانتكاسة تحدث بعد مرور ١٢ أسبوع علي انتهاء كورس العلاج، مؤكداً وجود نوع من التحليل يتم استخدامه في حالات الانتكاسة يوضح أسباب انتكاسة المريض، إلا أن ذلك التحليل غير موجود في مصر، وبعض المعامل ترسل عينات من دم المرضى إلي الخارج لتحليلها.

وأطالب بضرورة وجود ذلك التحليل في مصر لمعرفة أسباب انتكاسات المرضى الذين حصلوا علي الأدوية مضادات الفيروسات، وهل حدث لهم عدم استجابة للدواء؛ حيث يساعد التحليل الطبيب في تحديد بروتوكول العلاج الأمثل طبقا لحالة المريض.

 

و ما الذى وصل اليه عقار " رافيداسفير" ؟

يوجد تطور سريع حدث في مصر بالنسبة لأدوية علاج فيروس سي وحرصت شركات الدواء على تطوير تلك الادوية وهى نقلة نوعية

حيث تم إجراء التجارب الإكلينيكية علي عقاري "السوفوسبوفير، رافيداسفير" معاً، و أحيانا يتم إضافة عقار "الريبافيرين" عليهم.

وحققت التجارب  نتائج فعالة تصل إلي ١٠٠% في المرضى الغير مصابين بتليف كبدي، في حين أن زيادة مدة العلاج من ٣ إلى ٤ شهور للمصابين بالتليف الكبدي يحقق نسب شفاء مرتفعة ونتائج فعالة تصل من ٨٦ % الى ١٠٠% .
 

وماذا عن خطة المسح الصحي للمصريين ؟

مصر نجحت في علاج مليون مريض مصاب بفيروس سي منذ بدء العلاج إلا أنه مازال هناك من ٤ الي ٥ مليون مواطن آخرين يجهلون إصابتهم بفيروس سي يجب علاجهم لذلك سوف تبدأ وزارة الصحة في اجراء مسح صحي شامل على كل المصريين يبدأ بعدة فئات منهم المترددين علي المستشفيات والسجون وشباب الجامعات.

كما  سيتم إجراء تحاليل الأجسام المضادة لكل عائلات المرضي المصابين بفيروسات الكبد بالاضافة الي تحليل لكل المرضى اللذين يتم حجز هم في المستشفيات وذلك لتقليل فرص العدوى.


أحدث التعليقات عن الحوار


أستطلاع رأي

نتائج

نتيجة التصويت

موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
344 صوت
70.35 %
89 صوت
18.2 %
56 صوت
11.45 %

طبيبك اﻷن

الأكثر مشاهدة
الأكثر تعليقاً

النشرة الاخبارية لصناع الخير

    سجل معنا من خلال اميلك
تابع الخبر لحظة بلحظة علي الاميل موقع الكبد المصري