د.أحمد إسماعيل اللقاني: التهاب المرئ "الأيزينوفيلي" مرض جديد يخطئ الأطباء فى تشخيصه - موقع الكبد المصري
اليوم : ٢٣ - - ٢٠١٨
موقع الكبد المصري

رئيس مجلس الإدارة

د.محمد العقبى


المدير العام

مصطفى زمزم


رئيس التحرير

د.رانيا عبدالعظيم

أخر الاخبار
موقع الكبد المصري

د.أحمد إسماعيل اللقاني: التهاب المرئ "الأيزينوفيلي" مرض جديد يخطئ الأطباء فى تشخيصه

د.أحمد إسماعيل اللقاني: التهاب المرئ
حوار: فاتن علي
2016-11-01 14:20:58

- ارتجاع المرئ وصعوبة البلع أبرز أعراضه.

- لا يتم إكتشافه بالمنظار العادي، ولابد من فحص العينات بالمنظار الإليكترونى.

- العلاج من التهاب المرئ "الأيزينوفيلي" يحتاج لأدوية مثبطة للمناعة وأدوية كورتيزون والشفاء خلال 8 أسابيع من العلاج.

 

الطب في تقدم مستمر، فكل يوم يتم إكتشاف علاجات جديدة أو طرق تشخيص جديدة أو حتى أمراض جديدة، ولعل أبرزها فيما يخص أمراض الجهاز الهضمى، مرض الإلتهاب المرئ "الأيزينوفيلي" الذي تم إكتشافه وتشخيصه منذ عامين تقريباً، حيث كانت تتشابه أعراضه مع إلتهاب المرئ العادي.

"الكبد المصرى" إلتقت بالدكتور أحمد إسماعيل اللقاني، مدرس أمراض الباطنة والكبد ومناظير الجهاز الهضمى بكلية طب جامعة الإسكندرية، للتعرف عن المرض وتشخيصه وطرق العلاج، وإلى نص الحوار...

ما هو مرض التهاب المرئ الأيزينوفيلي؟

التهاب المرئ الأيزينوفيلي هو نوع من أنواع الحساسية التي تصيب المرئ، تم إكتشافه منذ عامين أو ثلاثة تقريباً، وساهم إكتشافه في علاج جميع الحالات المصابة والمشخصة بالخطأ بأنها التهاب المرئ أو زيادة في حامض المرئ، والتي كان يقتصر على علاج مستمر كغطاء للمعدة أو العقاقير التي تقوم بتبطين المعدة، واذا قام المريض بإيقاف العلاج تعود أعراض المرض مرة أخرى بشدة.

ما هي أعراض المرض؟

تتمثل أعراض الالتهاب المرئ الأيزينوفيلي في ارتجاع المرئ، صعوبة وألم عند البلع، ألام مبرحة في المرئ، الشعور بـ "شرقة" أثناء تناول الطعام، وهى نفس أعراض إلتهاب المرئ أو زيادة حامض المعدة ولكنها تختلف عنها في عدم إستجابتها للعلاج.

كيف يتم تشخيص المرض بشكل أوضح؟

تشخيص المرض يتمثل فى شكوى مستمرة ومزمنة من المرئ استمرت لفترة طويلة تم خلالها العلاج بأدوية كثيرة لم تجدي نفعاً، واذا استمرت الشكوى لمدة تصل إلى 3 أشهر، يقوم المريض بإجراء منظار على المرئ وأخذ عينات لفحصها تحت المنظار الإليكترونى حيث أن خلايا "الأيزينوفيليا" لا ترى بالعين المجردة من خلال المنظار العادى، حيث يقوم المنظار الإليكترونى بتكبيرها لـ 40 ضعف، وإذا أظهر المنظار وجود أكثر من 15 خلية إيزينوفيليا، فالشخص يكون مصابا بحساسية المرئ أو الالتهاب المرئ الأيزينوفيلى.

 

هل يختلف علاج الالتهاب المرئ الأيزينوفيلي عن إلتهاب المرئ؟

بالطبع خطة علاج المرض تختلف عن إلتهاب المرئ العادى وغيرها من أمراض الجهاز الهضمى، لإعتمادها على أدوية مثبطة أو معدلة للمناعة، حيث يتكون العلاج من كورتيزون موضعى ومثبطات للمناعة لفترة زمنية معينة "8 أسابيع" والكثير من الحالات حققت نتائج شفاء مذهلة بعد العلاج.

وبعد فترة 8 أسابيع يقوم الطبيب بأخذ عينة من المرئ بالمنظار والتاكد من إختفاء خلايا الإيزينوفيليا، ويتم شفائه بشكل كامل كما يشعر بتحسن شديد جدا في البلع.

وماهى أحدث العقاقير المستخدمة لعلاج الالتهاب المرئ الأيزينوفيلى؟

يتم علاجه كغيره من مرضى الحساسية بإستخدام بخاخات الكورتيزون، وتستخدم معظم الدول الأوروبية بخاخات كورتيزون الفم والتي تعمل كدهان للمريض ونتائجه ممتازة في العلاج خلال أسابيع قليلة، إلا أن العلاج الموضعى بالكورتيزون لم يصل مصر حتى الأن، ولذلك نضطر لإستخدام بخاخات الأنف بدلا من الفم.

وفي مصر نلجأ في حالات الإصابة الالتهاب المرئ الأيزينوفيلى لإستخدام بخاخات كورتزون الأنف والتي غالبا ما يكون تركيزها أقل لإستخدامها في حساسية الأنف وموسعة للشعب الهوائية كما أن امتصاصها أقل عن كورتيزون الأقراص والإبر، ولذلك نضطر لتوصيل الكورتيزون للمرئ عن طريق البخاخات وأقراص للبلع معا، إلا أن العلاج الموضعى عن طريق الفم يحقق نتائج أفضل خلال أسابيع قليلة.

 

هل هناك أبحاث أجريت على مرضى الالتهاب المرئ الأيزونيفيلى في مصر؟

قمنا في جامعة الإسكندرية بإجراء بحث على 50 حالة وتم علاجهم بالأدوية المتداولة وحقق العلاج نسب عالية من الشفاء، وتقدمنا بالبحث إلى المؤتمر الدولى لأمراض الجهاز الهضمى في المجر والمنعقد في يونيو 2015 وحصل على جائزة أحسن بحث على مستوى العالم وتم تهنئة جامعة الإسكندرية بهذا الإنجاز.

 

وما الرسالة التي تقدمها لمرضى الالتهاب المرئ الأيزينوفيلي؟

لابد لأي مريض يعاني من صعوبة في البلع لفترة طويلة، أن يجري منظاراً للمرئ، وحتى إن تأكد من سلامة المرئ بالمنظار فلابد من أخذ عينات وفحصها تحت  المنظار الإليكتروني، حيث له القدرة على رؤية أنسجة المرئ 400 مرة أكثر من العين المجردة عن طريق المنظار العادي.


أحدث التعليقات عن الحوار


أستطلاع رأي

نتائج

نتيجة التصويت

موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
288 صوت
69.57 %
77 صوت
18.6 %
49 صوت
11.84 %

طبيبك اﻷن

الأكثر مشاهدة
الأكثر تعليقاً

النشرة الاخبارية لصناع الخير

    سجل معنا من خلال اميلك
تابع الخبر لحظة بلحظة علي الاميل موقع الكبد المصري