د.حسن زغلة يوضح أنواع مناظير الجهاز الهضمى واستخداماتها..ويكشف خطة "كبد المنوفية" الفترة المقبلة - موقع الكبد المصري
اليوم : ١٩ - - ٢٠١٨
موقع الكبد المصري

رئيس مجلس الإدارة

د.محمد العقبى


المدير العام

مصطفى زمزم


رئيس التحرير

د.رانيا عبدالعظيم

أخر الاخبار
موقع الكبد المصري

د.حسن زغلة يوضح أنواع مناظير الجهاز الهضمى واستخداماتها..ويكشف خطة "كبد المنوفية" الفترة المقبلة

د.حسن زغلة يوضح أنواع مناظير الجهاز الهضمى واستخداماتها..ويكشف خطة
فاتن علي
2016-11-06 15:23:28

6 مناظير لتشخيص أمراض الجهاز الهضمى والمعهد يستخدم 4 منها.

- "كبد المنوفية" يضم أكبر وحدة مناظير بالدلتا بـ 61 منظار.

- نجرى ما يقارب 50 عملية منظار يومياً وطوارئ 24 ساعة.

- منظار المعدة والقولون أساس عمليات زراعة الكبد.

- المناظير أغنت عن الجراحة في مجالات كثيرة.

 

المناظير ثورة طبية.. سمح تطورها على مدار السنوات الماضية بتسهيل الكثير من العمليات التي كان ليس لها حل سوى الجراحة، وتم استخدام المنظار لأول مرة عام 1822 بواسطة "وليام بومنت" الجراح في الجيش الأمريكي، وكان يعتمد خلالها على الإضاءة الخارجية.

 

تطورت المناظير مع تطور الكهرباء والأبحاث الطبية، وظهر منظار المعدة لأول مرة في عام 1950 على يد فريق ياباني، واستخدمت فى تصوير قرح المعدة التي كان من الصعب اكتشافها بواسطة الأشعة السينية واكتشاف سرطان المعدة في مرحلة مبكرة، ومازالت المناظير كل يوم في تطور مستمر.

 

"الكبد المصرى" التقى الدكتور "حسن زغله" رئيس قسم المناظير بمعهد الكبد القومى جامعة المنوفية، للتعرف على مناظير الكبد والجهاز الهضمى واستخداماتها، وأحدث المناظير العالمية، وامكانيات معهد الكبد فيما يخص المناظير.

 

وإلى نص الحوار..

 

ما هي إمكانيات وحدة المناظير بمعهد كبد المنوفية؟

 

هي أكبر وحدة مناظير في الدلتا، وتتكون من غرفتين تضم 30 منظار جهاز هضمي علوي، و20 منظار جهاز هضمي سفلي "قولون"، و10 مناظير قنوات مرارية ومنظار للأمعاء الدقيقة.

 

ونُجرى يومياً 30 حالة منظار علوي "معدة"، ومن 3 إلى 5 مناظير جهاز هضمي سفلي، ومن 8 إلى 10 حالات قنوات مرارية، وهي أعلى نسبة موجودة في الدلتا، كما نستقبل الحالات على مدار 24 ساعة ولدينا نبطشيات ليلية.

 

كم عدد الفريق الطبي بالوحدة.. وهل هو كاف؟

 

بالفعل كافٍ، فلدينا 3 أطباء و3 مساعدين و20 ممرضة، كما نقوم سنوياً بتدريب 5 نواب جدد من أطباء الجامعة.

 

ما هي أنواع مناظير الجهاز الهضمي التي يستخدمها المعهد؟

 

هناك 4 أنواع من المناظير في المعهد، منظار علوى، منظار سفلى، منظار القنوات المرارية، ومنظار الأمعاء الدقيقة.

 

وماذا عن استخداماتها؟

 

المنظار العلوي "المرئ والمعدة والاثنى عشر": يستخدم في إجراء منظار المعدة التشخيصي ومنظار المعدة العلاجي، والذى يشمل حقن وربط الدوالي، توسيع المرئ، أخذ عينات من الجهاز الهضمى العلوى، علاج العيوب الخلقية، علاج النزيف الناتج عن القرح أوالناتج عن العيوب الخلقية الدموية، ونستطيع من خلاله تركيب دعامات في الأماكن الضيقة في المرئ وفى المعدة.

 

المنظار السفلى "القولون": يستخدم فى تشخيص الأورام والزوائد وأسباب النزيف، وربط بواسير أسفل القولون، وإزالة الزوائد والأورام سرطانية أو حميدة، كما يستخدم تركيب دعامات لتوسيع أي ضيق بالقولون.

 

منظار القنوات المرارية: يستخدم لمعرفة أسباب الضيق بالقنوات المرارية سواء حصوات أو أورام سرطانية، وتركيب دعامات لتوسيع للقنوات المرارية والبنكرياس، والحصول على عينات من القنوات المرارية والبنكرياس.

 

أما منظار الأمعاء الدقيقة: يستطيع أن يستكشف حتى 2 متر في الأمعاء الدقيقية ويستخدم في تشخيص الأماكن البعيدة بالجسم والتي يصعب أن نراها بالمناظير العادية للمعدة والقولون، ونستطيع من خلاله الحصول على عينات أو إزالة أي زوائد أو أورام أو قرح، ومعرفة أسباب النزيف، وهو الوحيد الذى يعمل على مستوى محافظات الدلتا بأكلمها.

 

هل تعد المناظير بديلاً عن العمليات الجراحية؟

 

المناظير أغنت عن الجراحة في مجالات كثيرة ومنها عمليات ضيق قناة المرئ، ففي السابق كان لابد من التدخل جراحياً، أما حالياً نقوم بوضع دعامة بإستخدام المنظار، وكذلك زوائد الأمعاء الدقيقة كانت لها عملية جراحة كبيرة جداً وحاليا يتم إزالتها بالمنظار، وأيضاًزوائد المرئ والإثنى عشر والقولون، والبواسير، كما تم استخدامها في عمليات السمنة المفرطة ومنها عملية بلونة المعدة بالمنظار.

 

هل للمناظير دور في عمليات زراعة الكبد؟

 

تستخدم المناظير كمرحلة أولية قبل عمليات زراعة الكبد، فمن الروتين إجراء منظار معدة للتأكد من عدم الإصابة بدوالى المرئ، أما من هم أكبر من 40 عاماً فلا يقتصر الأمر على فحصهم بمنظار المعدة، وإنما يتم فحصهم بمنظار القولون للتأكد من عدم إصابتهم بأورام غير ظاهرة.

 

وماذا عن استخدامها في عمليات الأورام السرطانية بالكبد والجهاز الهضمى؟

 

تستخدم المناظير في إستئصال الأورام الصغيرة ويمكن إجرائها بالمنظار سواء المعدة أو القولون بديلاً للجراحة.

 

ما هي خطة المعهد الفترة المقبلة لرفع كفاءة الوحدة؟

 

ننوى افتتاح غرفة مناظير أخرى خلال شهر، وزيادة عدد مناظير القنوات المرارية إلى20 منظار، كما أن المعهد بصدد إدخال جهاز منظار " endosonography" وهو عبارة عن منظار ملحق به جهاز سونار يستطيع أن يصل للأماكن البعيدة والغير ظاهرة التي لا تظهر في المناظير الأخرى، ويستخدم للحصول على عينات وأنسجة من المريض ويصلح في حالات أورام القنوات المرارية.

 

كما ينوى المعهد شراء منظار آخر عالى الجودة، يستطيع أن يصور أنسجة تصل إلى 2سم، وعن طريقه يمكن إزاله الإلتهابات مثل الالتهابات الناتجة عن ارتجاع المرئ، وبذلك ستكون وحدة المناظير متكاملة وتضم جميع المناظير التي تستخدم عالمياً فيما يخص الجهاز الهضمى


أحدث التعليقات عن الحوار


أستطلاع رأي

نتائج

نتيجة التصويت

موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
344 صوت
70.35 %
89 صوت
18.2 %
56 صوت
11.45 %

طبيبك اﻷن

الأكثر مشاهدة
الأكثر تعليقاً

النشرة الاخبارية لصناع الخير

    سجل معنا من خلال اميلك
تابع الخبر لحظة بلحظة علي الاميل موقع الكبد المصري