د. تامر عبد الغفار يكشف لـ"الكبد المصري" الخدمات التى تقدمها وحدة الفيروسات الكبدية بـ"معهد المنوفية" والإجراءات المتبعة مع المنتكسين - موقع الكبد المصري
اليوم : ٢٣ - - ٢٠١٨
موقع الكبد المصري

رئيس مجلس الإدارة

د.محمد العقبى


المدير العام

مصطفى زمزم


رئيس التحرير

د.رانيا عبدالعظيم

أخر الاخبار
موقع الكبد المصري

د. تامر عبد الغفار يكشف لـ"الكبد المصري" الخدمات التى تقدمها وحدة الفيروسات الكبدية بـ"معهد المنوفية" والإجراءات المتبعة مع المنتكسين

د. تامر عبد الغفار يكشف لـ
فاتن علي
2016-11-08 12:08:51

- شهادة شفاء مرضى الكبد مختومة بختم اللجنة ومعهد الكبد بالمنوفية.


- شهادة شفاء مرضى الكبد مختومة بختم اللجنة ومعهد الكبد بالمنوفية.


-   نسب الشفاء بأدوية فيروس "سي" تعدت 95%.


- لا يوجد فرق بين أدوية فيروس "سي" المستوردة ومحلية الصنع.

 

-  المعهد عالج أكثر من 8 ألاف مريضاً بفيروس "سي" حتى الآن.


-  عيادة متخصصة لمتابعة مرضى فيروس "سي" بعد انتهاء العلاج.


- معهد "كبد المنوفية" يوفر العلاج والتطعيم ضد فيروس "بي".


-  نستطيع القضاء على فيروس "سي" من مصر خلال عامين أو ثلاثة.


-  لابد من إلتزام المريض بالجرعات المحددة للعلاج حتى لا يتعرض للإنتكاسة.

 

يعد معهد "كبد المنوفية" من أنشط المراكز لعلاج الفيروسات الكبدية في مصر، والتي بدأت منذ مطلع التسعينات في علاج مرضى فيروس "سي" بالإنترفيرون، وذلك قبل إنشاء اللجنة القومية للفيروسات الكبدية، وإعتماد عقار "الإنترفيرون" في العلاج قبل ظهورالأدوية الحديثة.

 

ونظراً للدور الذى يلعبه معهد الكبد بالمنوفية منذ سنوات طويلة في علاج فيروس "سي"، تم إفتتاح وحدة للفيروسات الكبدية عام 2015 للعلاج بأدوية "السوفالدي".

 

"الكبد المصري" التقى الدكتور تامر عبد الغفار، المدير الطبي لوحدة الفيروسات الكبدية بمعهد الكبد القومي بالمنوفية، للتعرف على الخدمات التى تقدمها الوحدة للمرضى ونسب الشفاء والإجراءات المتبعة مع المنتكسين من العلاج.

 

 وإلى نص الحوار...

 

حدثنا عن تاريخ وحدة الفيروسات الكبدية بمعهد "كبد المنوفية"؟

 

وحدة الفيروسات الكبدية حصلت على الموافقات وتصريح بدء العمل من لجنة الفيروسات الكبدية وجامعة المنوفية في ديسمبر 2014، وبدأنا تجهيزها في يناير 2015، واستقبلنا أول مريض بفيروس "سي" في1 فبراير 2015.

 

وتم صرف أول جرعة بالبروتوكول العلاجى "سوفالدى + انترفيرون" أو "سوفالدى + ريبافيرين" في 17 فبراير 2015، ومنذ ذلك التاريخ عالجنا أكثر من 8 ألاف مريض بالعلاج النقدى أي على نفقة المريض الشخصية، وفى بعض الأحيان يتم علاج المرضى غير المقتدرين على نفقة رجال الأعمال أو بعض الجمعيات الخيرية.

 

ما نسب الشفاء من أدوية فيروس "سي"؟

 

تختلف نسب الشفاء وفقاً لبروتوكولات العلاج، كما أن الأدوية التي تم طرحها مؤخراً بدءً من بروتوكولات العلاج "سوفالدى وأوليسيو" و"سوفالدى ودكلانزا" و"هارفونى" و"كيوريفو" حققت نسب شفاء قياسية تعدت 95%، ولحساب درجة الشفاء الدقيقة لكل بروتوكول يتم حسابها بعد إنتهاء المريض من العلاج بـ 3 أشهر.

 

هل يلتزم المرضى بتسليم التحاليل بعد لانتهاء كورس العلاج؟

 

يتم الإتصال بالمرضى لتسليم التحاليل الطبية بعد الإنتهاء من الكورس العلاجى بـ3 شهور، وإذا لم يستطع المريض الحضور وتسليمها في المعهد، يمكن أن يقوم بتصويرها وإرسالها على الإيميل الخاص بالمعهد أو هاتف الطبيب عبر تطبيق واتس أب، أو تبليع نتيجة التحليل للطبيب المختص.

 

وما هي البروتوكولات التي يستخدمها المركز في العلاج وتكلفتها؟

 

يستخدم المعهد أحدث بروتوكولات العلاج وهى "سوفالدى ودكلنزا" و"هارفونى" و"كيوريفو"، وبالنسبة لأسعار الأدوية تختلف إذا كانت أدوية مستوردة أو محلية الصنع، فسعر "الدكالانزا" المستورد يبلغ 1315 جنيهاً، والمصرى منه يبلغ 60 جنيهاً، أما "الهارفونى" فيبلغ سعر المستورد 3050 جنيهاً، أما المصرى منه يبلغ 790 جنيهاً.

 

وبالنسبة لـ"الكيوريفو" فهو عقار مستورد فقط ويبلغ تكلفته 3050 جنيهاً، وتكفي عبوتين منه شهر كامل، ويبلغ سعر "الأوليسو" المستوردة 1315 جنيهاً، في حين أنه لا يوجد سوفالدى مستورد يتم العلاج بالسوفالدى المحلى الصنع بسعر 450 جنيهاً.

 

هل هناك فرق بين الأدوية المصرية والمستوردة من فيروس "سي"؟

 

بالنسبة لعقار "السوفالدي" لا يوجد فرق بين الدواء الأصلي المستورد ومثائله محلية الصنع في نسب الشفاء، أما باقى العلاجات فلم تظهر نتائجها الدقيقة بعد، حيث تحتاج إلى مراجعة النتائج بعد الإنتهاء من الكورس العلاجى بـ 3 أشهر.

 

وما الإجراءات المتبعة مع المنتكسين من فيروس "سي"؟

 

يتم علاج المنتكسين مرة أخرى مع تغيير خطة ومدة العلاج، فنسبة للمنتكسين من "الأوليسو" لا تتجاوز 2 أو 3% يتم علاجهم لمدة 6 أشهر بالبروتوكول العلاجي "سوفالدى + دكلانزا + ريبافيرين" أو يتم علاجهم بالهارفوني.

 

أما المنتكسين من "الدكلانزا" والذين يرجع سبب انتكاسهم إلى عدم انتظامهم في العلاج أو الحصول على العلاج من الصيدليات وليس مراكز الكبد المعتمدة، يمكن علاجهم بـ"الأوليسو" لمدة أطول، وهى تختلف من حالة لحالة.

 

وهل هناك متابعة لمرضى فيروس "سي" بعد الإنتهاء من العلاج؟

 

بالفعل، يوجد عيادة لمتابعة مرضى فيروس "سي" ومهمتها التأكد من شفاء المريض من خلال متابعة تحاليل المرضى بعد العلاج، وكذلك متابعة المرضى المصابون بالتليف وتوجيههم لطرق العلاج الأفضل والنظام الغذائي المناسب لحالتهم والتحاليل الدورية المطلوبة، وكذلك متابعة مرضى فيروس "بي" خلال فترة العلاج.

 

وماذا عن توفر أدوية فيروس "بي" بمعهد الكبد؟

 

جميع أدوية فيروس "بي" متوفرة في المعهد، والتي تساعد على وضع الفيروس في حالة خمول مستمر، كما أن معهد الكبد يضم عيادة خاصة لمرضى فيروس "بي"، كما يوفر المعهد التطعيم ضد الفيروس.

 

هل تعطى الوحدة شهادة شفاء للمرضى بعد الإنتهاء من العلاج؟

 

يتم إعطاء المريض شهادة شفاء من الوحدة مختومة بختم اللجنة ومعهد الكبد بالمنوفية تفيد بخلوه من فيروس "سي" للتقدم بها للجهات المعنية، وللحصول عليها يشترط إجراء المريض تحاليل الـ PCR بعد الإنتهاء من الكورس العلاجى بـ3 شهور فى معهد الكبد بالمنوفية بصورة بطاقته الشخصية، ويتم تسليمها للراغبين في الحصول عليها بالمجان.

 

متى تستطيع مصر القضاء على فيروس "سي" نهائياً؟

 

إذا استمرينا بنفس وتيرة العلاج المتبعة حالياً سنقضى على فيروس "سي" في مصر خلال عامين أو ثلاثة على الأكثر، فهناك أكثر من جهة تقوم بعلاج مرضى فيروس "سي" منها على نفقة الدولة، والتأمين الصحي، وصندوق تحيا مصر، ومنظمات المجتمع المدني والتبرعات من جانب القادرين، والحصول علي العلاج بشكل نقدى، كما أن هناك مركزين يقدموا خدمة العلاج على نفقة الدولة في مستشفى شبين الكوم التعليمى وحميات شبين الكوم.

 

وبماذا تنصح مرضى فيروس "سي"؟

 

للشفاء التام من فيروس "سي" على المريض الإلتزام في مواعيد الجرعات المحددة، لأن عدم الإلتزام يعرضه للإنتكاسة، خاصةً المرضى الذين حصلوا على العلاج من الصيدليات بعد زيارة الطبيب المتخصص في أي عيادة خاصة.

 

وعلى المرضى أيضاً توخى الحذر في حالة زيارة الحلاق والتأكد من كون الموس المستخدم جديد، وكذلك عدم استخدام الأدوات الشخصية مثل فرش الأسنان بين أفراد الأسرة الواحدة.

 

 

 

 

 

  


أحدث التعليقات عن الحوار


أستطلاع رأي

نتائج

نتيجة التصويت

موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
357 صوت
70.41 %
91 صوت
17.95 %
59 صوت
11.64 %

طبيبك اﻷن

الأكثر مشاهدة
الأكثر تعليقاً

النشرة الاخبارية لصناع الخير

    سجل معنا من خلال اميلك
تابع الخبر لحظة بلحظة علي الاميل موقع الكبد المصري