في حواره لـ"الكبد المصري" .. د.أحمد عاشور يكشف أنواع تحاليل فيروس "سي" وتكلفتها.. وطرق مكافحة العدوى داخل المعامل - موقع الكبد المصري
اليوم : ٢٣ - - ٢٠١٨
موقع الكبد المصري

رئيس مجلس الإدارة

د.محمد العقبى


المدير العام

مصطفى زمزم


رئيس التحرير

د.رانيا عبدالعظيم

أخر الاخبار
موقع الكبد المصري

في حواره لـ"الكبد المصري" .. د.أحمد عاشور يكشف أنواع تحاليل فيروس "سي" وتكلفتها.. وطرق مكافحة العدوى داخل المعامل

في حواره لـ
فاتن علي
2016-11-10 12:09:22

-  يوجد تحليلان لفيروس "سي" هما anti-bodies"" و""PCR

 

-   نتائج تحاليل فيروس "سي" لا تستغرق أكثر من 4 ساعات.


-   3 أسباب وراء إيجابية تحليل الأجسام المضادة لدى بعض المرضى.


-   تكلفة تحليل الأجسام المضادة 60 جنيهاً، و"PCR" 250 جنيهاً.


-  لابد من إجراء تحاليل فيروس "سي" بعد 6 أشهر من زيارة طبيب الأسنان.


-   حفظ السرنجات المستعملة في صناديق آمنة واستخدام القفازات الطبية أبرز إجراءات مكافحة العدوى بالمعامل.

-  العدوى بفيروس "بي" أسرع وأسهل من فيروس "سي".


- لابد من التعامل بحذر مع صالونات الحلاقة، والتأكد من سلامة الأدوات المستخدمة.

 

"التحاليل الطبية" تعد بوابة المريض الأولى لمعرفة الأمراض المصاب بها، وبالنسبة لمرضى الكبد عامة وفيروس "سي" خاصة، فالتحاليل الطبية مهمة للتأكد من إصابته بالفيروس من عدمه، وفى أي مرحلة من الإصابة، والعلاج المناسب لحالته.

 

وبناءً على تلك التحاليل يتم تحديد بروتوكول العلاج المناسب للمريض، والمدة الزمنية المناسبة للوصول لمرحلة الشفاء من الفيروس.

 

"الكبد المصرى" التقى الدكتور أحمد عاشور، أخصائى التحاليل الطبية وصاحب معامل عاشور، لمعرفة أنواع تحاليل فيروس "سى" وتكلفتها، وأساليب مكافحة العدوى داخل المعامل لحماية المرضى، وأعضاء الفريق الطبي.

 

وإلى نص الحوار...

 

ما هي أنواع تحاليل فيروس "سي"؟

 

هناك تحليلان لفيروس "سي" الأول منها هو "anti-bodies" أو الأجسام المضادة، وهو تحليل أولي نعتمد في إجرائه على جهاز "Vidas"، والذي يستخدم في تحاليل الهرمونات والفيروسات ودلالات الأورام، وجهاز "الأمينولايت".

 

أما التحليل الآخر فهو تحليل ""PCR أو التحليل الكمى للفيروسات، وحالياً لا تستغرق نتائج التحاليل سوى 4 ساعات على الأكثر، فالمريض يستلم تحاليل ""PCR في نفس اليوم، ولاستلام الأدوية الحديثة للفيروس يحتاج المريض لإجراء تحاليل أخرى كصورة الدم الكاملة والأشعة التليفزيونية.

 

هناك بعض المرضى ليسوا مصابين بالفيروس على الرغم من إيجابية تحليل الأجسام المضادة.. ما أسباب ذلك؟

 

بالفعل، هناك بعض المرضى ليسوا مصابين بفيروس "سى" في حين أن تحليل الأجسام المضادة يثبت اصابتهم بالفيروس، ويرجع ذلك لعدة أسباب إما أن يكون المريض مصاب بعدوى بسيطة جداً بفيروس "سي" أظهرها جهاز "PCR"، أو متواجد ولكن غير نشط، أو موجود ولكن مناعة المريض تغلبت على الفيروس.

 

وماذا عن  أسعار تحاليل فيروس "سي"؟

 

تختلف الأسعار من معمل لآخر، وبالنسبة لمعامل "عاشور"  فتكلفة تحليل الأجسام المضادة تصل إلى 60 جنيهاً، و"PCR" سعره 250 جنيهاً.

 

في حالة شك المريض بإصابته بفيروس "سي" بعد زيارة طبيب الأسنان.. ما الوقت المناسب لإجراء التحاليل؟

 

بعد العمليات الجراحية وزيارة أطباء الأسنان يمكن للمريض التأكد من إصابته بفيروس "سي" من عدمه، بإجراء تحاليل الأجسام المضادة أو "PCR"  خلال فترة من 3 لـ 6 أشهر؛ حتى تكون الأجسام المضادة بدأت في التكون، ويصبح الفيروس بكمية معدودة ظاهرة في نتائج التحليل الكمي ""PCR.

 

كيف نحارب العدوى داخل المعامل؟

 

لابد أن يكون أعضاء الفريق الطبي من أطباء وممرضين، والمسئولين عن سحب العينات من المرضى على علم بإجراءات مكافحة العدوى، وكيفية التعامل مع المريض منذ سحب العينة وحتى ظهور النتائج؛ منعاً لإنتقال عدوى فيروس "سي" من المريض للطبيب المتخصص أو لمريض آخر.

 

ولابد أن تحتوى المعامل على صناديق آمنة لوضع السرنجات المستعملة بها، ويجب أن يحرص الطبيب أو الممرضة على استخدام القفازات الطبية خلال سحب العينات، ووضعها في أنابيب التحاليل منعا لإنتقال العدوى.

 

كيف يتم التخلص من النفايات الطبية؟

 

هناك تعاون بين المعامل ومحارق متخصصة لحرق هذه النفايات،  حيث يتم وضع السرنجات في صناديق آمنة، وبمجرد امتلائها يتم تسليمها للمحارق للتخلص الآمن منها.

 

ما طبيعة الأخطاء التي يمكن أن يقع فيها العاملين في المجال الطبي؟

 

من الأخطاء الوارد حدوثها، اختلاط دم المريض مع أي جرح في يد الطبيب، أو أن يتم شك الأخير دون قصد خلال سحب العينة من المريض أو وضعها في الأنابيب، وفى تلك الحالة يجب أن يقوم الطبيب بإجراء تحليل بعد 6 أشهر للتأكد من عدم إصابته بفيروس "سي".

      

      هل يتم تطعيم الفريق الطبي بالمعامل ضد فيروس "بى"؟

 

العدوى من فيروس "بي" تكون أسرع وأسهل من فيروس "سى"، فقد تنتقل العدوى بمجرد ملامسة دم المريض لجلد الطبيب، وبدورنا نقوم بتطعيم الفريق الطبي المسئول عن سحب العينات من فيروس "بي"، كما ننصح كافة المعامل بالحرص على تطعيم أعضائها من فيروس "بي" منعا لإنتقال العدوى.

 

       بماذا تنصح الأشخاص الغير مصابين بفيروس "سي"؟

 

لابد من إجرائهم تحاليل فيروس "سي" الأجسام مضادة أو PCR"" من 6 أشهر لـ 12 شهر على الأكثر، والتعامل بحذر مع صالونات الحلاقة، والتأكد من أن الأدوات المستخدمة لم يتم استخدامها من قبل بالنسبة للأمواس وغيرها.

 

  


أحدث التعليقات عن الحوار


أستطلاع رأي

نتائج

نتيجة التصويت

موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
357 صوت
70.41 %
91 صوت
17.95 %
59 صوت
11.64 %

طبيبك اﻷن

الأكثر مشاهدة
الأكثر تعليقاً

النشرة الاخبارية لصناع الخير

    سجل معنا من خلال اميلك
تابع الخبر لحظة بلحظة علي الاميل موقع الكبد المصري