د. رضا الوكيل يكشف العلاقة بين مرض الكبد الدهني والسكر.. وأسباب تراكم الدهون على الكبد - موقع الكبد المصري
اليوم : ٢٣ - - ٢٠١٨
موقع الكبد المصري

رئيس مجلس الإدارة

د.محمد العقبى


المدير العام

مصطفى زمزم


رئيس التحرير

د.رانيا عبدالعظيم

أخر الاخبار
موقع الكبد المصري

د. رضا الوكيل يكشف العلاقة بين مرض الكبد الدهني والسكر.. وأسباب تراكم الدهون على الكبد

د. رضا الوكيل يكشف العلاقة بين مرض الكبد الدهني والسكر.. وأسباب تراكم الدهون على الكبد
آية طه
2016-11-11 14:59:01

-  السمنة والوجبات السريعة أهم أسباب تراكم دهون الكبد.


-  20% من سكان العالم مصابون بالكبد الدهني.


- الكبد الدهني يؤدي للإصابة بمرض السكري والعكس.


-  متلازمة التمثيل الغذائي إطار أشمل يجمع بين عدة أمراض.


- مرضى التشحم الكبدي عليهم إجراء فحص السكر بشكل دوري.

 

الكبد السليم فيه القليل من الدهون أو لا توجد فيه دهون، ومع ذلك فإن جزيئات الدهون تبدأ في التجمع والتراكم أحياناً في خلايا الكبد بشكل قليل لاتسبب أي مشاكل. ولكن تراكم الكثير من الدهون على الكبد عندها يسمى بـ"الكبد الدهني".

 

ويعد مرض "الكبد الدهني" أحد الأنواع الأكثر شيوعاً من أمراض الكبد ويمكن أن يؤدي أحياناً إلى مشاكل صحية خطيرة. ويعتقد أن حوالي واحد من كل ثلاثة أشخاص لديهم مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

 

"الكبد المصري" التقى الدكتور رضا الوكيل، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بطب عين شمس، ليوضح أسباب تراكم الدهون في خلايا الكبد، وعلاقة الكبد الدهني بمرض السكري.

 

وإلى نص الحوار:

 

ما هو مرض الكبد الدهني؟

 

يعتبر الكبد الدهني من أكثر الأمراض شيوعاً في العالم، وبداية أمراض الكبد في البلاد المتقدمة، ولا يجب التعامل معه بإعتباره مرض حميد، ولكنه التهاب تشاحمي يؤدي لتليف الكبد، وعواقبه خطيرة منها ظهور السرطان وتليف الكبد.

 

وما هي أسباب تراكم الدهون في خلايا الكبد؟

 

العوامل الرئيسية في ذلك هي السمنة ونقص المجهود البدني وعدم ممارسة الرياضة واختلاف نوعيات الغذاء، مع الاعتماد على الوجبات السريعة والمشروبات الغازية المحلاة بالسكر الفراكتوز المستخدم في تحلية معظم المعلبات والمشروبات الغاذية.

 

وماذا عن خطورة سكر الفراكتوز؟

 

هذا النوع من السكر يسبب نقص هرمون الشبع، وبالتالي الأطفال والمستهلكين يتناولوا وجبات غذائية كبيرة الحجم، وجميع أبحاث وبائيات المرض التي أجريت على الكبد الدهني رصدت العلاقة بين الكبد الدهني والسكر.

 

 ما هي العلاقة بين الكبد الدهني ومرض السكر؟

 

هناك علاقة وثيقة بين المرضين، بمعني أن الكبد الدهني يؤدي لحدوث مرض السكر والعكس، ومع زيادة وطأة المرض يؤدي لتشمع الكبد بعد ذلك.

 

وكشفت بعض الأبحاث التي أجرتها شركة يابانية لمدة 3 سنوات على عدد من المرضى، أن معدل الإصابة بالسكر يزيد لدى مصابي الكبد الدهني 5 أضعاف بالنسبة للمرضى الذين لا يعانون من السكر.

 

ومعدلات انتشار مرض السكر حول العالم مرتفعة جداً تصل إلى 170 مليون مريض، بينما يصاب حوالي 20% من سكان العالم بالكبد الدهني أي خمس السكان.

 

وماذا عن متلازمة التمثيل الغذائي؟

 

هي إطار أشمل يجمع بين أمراض "السكر والسمنة وتشحم الكبد وأمراض القلب ومنها ضيق الشرايين"، وهي من أهم مساوئ انتشار محلات الوجبات السريعة.

 

هل هناك علاقة بين مرض السكر وتشحم الكبد؟

 

يوجد دراسة تحليلية أجريت على أكثر من 117 ألف مريض، اكتشفوا خلالها أن هناك علاقة وثيقة بين الكبد الدهني والنوع الثاني من السكر، ووجدوا أن معدلات السكر تزيد بالنسبة للمرضى الذين يعانون من تشحم في الكبد.

 

وتشحم الكبد يؤثر على الخلايا في حرق السكر مما يؤدي  لحدوث تسمم سكري، يؤدي لنوع من المناعة ضد الأنسولين  وينتقل لحدوث النوع الثاني من السكر.

 

ما الفرق بين الدهون البيضاء والبنية وعلاقتها بالكبد؟

 

تراكم الدهون المتواجدة في البطن يؤدي بالضرورة إلى حدوث تليف الكبد، وهذا الجزء من الجسم ليست مخزن للدهون فقط وإنما يخرج مواد سامة عند ارتفاع الدهون عن الحد اللازم، مما يتسبب في حدوث التهاب يؤدي بدوره لحدوث تليف حول الخلايا وينتقل للكبد يتسبب في حدوث تشحم الكبد أوالكبد الدهني او قصور في وظائف الأنسولين.

 

هل يؤثر السكر على امتصاص الأنسولين؟

 

من يعانى من تشحم الكبد لديه نسبة كبيرة من الأنسولين في جسمه ولكن دون فائدة، حيث لا يؤدي وظيفته نتيجة المواد التي تخرج من الدهون البيضاء المتراكمة في منطقة البطن، كما أن العامل المهم في ذلك هي العضلات التي يشكل عملها بطريقة صحيحة ضمان لحرق الدهون سواء البيضاء أو البنية التي عندما تقل في الجسم يقل معدل حرق الجلوكوز.

 

ما هي نصائحك لمرضى الكبد الذين يعانون من سكر؟

 

الأدلة الوبائية تشير لوجود علاقة وثيقة بين الكبد الدهني والسكر، حيث يؤثر كل منهما في الآخر بشكل تبادلي فمرضى السكر لديهم معدل عالي من تليف الكبد والكبد الدهني.

 

وعلى مرضى التشحم الكبدي إجراء فحوصات مبكراً حتى إذا كانت أنزيمات الكبد لديهم ليست مرتفعة، ويجب عليهم إجراء فحص السكر بشكل دوري لأنهم الأكثر عرضة للاصابة به، فالأسس المرضية بين السكر والكبد الدهني تتلاقى وتتقاطع ومشتركة ولا يمكن فصلها.

 

 

 

 

  


أحدث التعليقات عن الحوار


أستطلاع رأي

نتائج

نتيجة التصويت

موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
357 صوت
70.41 %
91 صوت
17.95 %
59 صوت
11.64 %

طبيبك اﻷن

الأكثر مشاهدة
الأكثر تعليقاً

النشرة الاخبارية لصناع الخير

    سجل معنا من خلال اميلك
تابع الخبر لحظة بلحظة علي الاميل موقع الكبد المصري