د.محمد شوقي لـ"الكبد المصري" يرفع الستار عن إجراءات محافظة القاهرة للقضاء على فيروس "سي" ونسب شفاء المرضى حالياً - موقع الكبد المصري
اليوم : ١٩ - - ٢٠١٨
موقع الكبد المصري

رئيس مجلس الإدارة

د.محمد العقبى


المدير العام

مصطفى زمزم


رئيس التحرير

د.رانيا عبدالعظيم

أخر الاخبار
موقع الكبد المصري

د.محمد شوقي لـ"الكبد المصري" يرفع الستار عن إجراءات محافظة القاهرة للقضاء على فيروس "سي" ونسب شفاء المرضى حالياً

د.محمد شوقي لـ
فاتن علي
2016-11-18 12:30:15

- تم علاج أكثر من 11 ألف مريضاً بفيروس "سي" حتى الآن.

 

- نسب شفاء المرضى من فيروس "سي" بلغت 98%.

 

- مركزين لعلاج فيروس "سي" بالقاهرة.

 

- 200 وحدة صحية بالقاهرة تخدم المسح الطبي الشامل لفيروس "سي".

 

- محافظة القاهرة خالية من قوائم الانتظار منذ 21 يوليو الماضي.

 

- لابد أن يبدأ المسح الصحي بالمناطق الشعبية والحضرية وأطراف القاهرة.

 

- نوفر تطعيم فيروس "بي" في كافة الوحدات والمستشفيات.

 

 

يعد ملف علاج فيروس "سي" من أهم الملفات التي تهتم بها الدولة خلال الفترة الحالية، والتي تلقى دعماً كبيراً من مؤسسة الرئاسة للقضاء على الفيروس في 2020.

 

وتعد محافظة القاهرة أكبر المحافظات تعداداً للسكان، وتبلغ نسبة الإصابة بفيروس "سي" 3.20%، وفقاً للمسح الصحي السكاني لعام 2015.

 

"الكبد المصرى" التقى الدكتور محمد شوقي وكيل وزارة الصحة بالقاهرة، للوقوف على تطورات ملف علاج فيروس "سي" في المحافظة، ونسبة شفاء المرضى الحاليين، وخطة مديرية الشئون الصحية بالقاهرة للقضاء على الفيروس.

 

وإلى نص الحوار...

 

كم عدد مراكز علاج الفيروسات الكبدية بالقاهرة؟

 

محافظة القاهرة يتبعها مركزان لعلاج الفيروسات الكبدية إحداهما بمستشفى القاهرة الجديدة، والأخرى بمستشفى الشيخ زايد أل نهيان، أما مراكز علاج الفيروسات الكبدية بالمحافظة فتتبع أمانة المراكز الطبية المتخصصة.

 

هل هناك إحصائية لعدد المرضى الذين تم علاجهم؟

 

نعم، فقد تم علاج أكثر من 11 ألف مريضاً حتى مطلع شهر أغسطس الماضي، ففي مستشفى الشيخ زايد آل نهيان بلغ عدد المترددين على وحدة الفيروسات الكبدية 2192 مريضاً، منهم 1691 استلموا العلاج فعلياً بالأدوية الحديثة لفيروس "سي"، وبلغ عدد القرارات الغير منفذة 501 قراراً.

 

أما في مستشفى القاهرة الجديدة فبلغت عدد الحالات التى ترددت على وحدة الفيروسات الكبدية 9540 حالة، منهم 7860 انهوا صرف العلاج، و354 قرارا علاج لم يتم تنفيذها.

 

ولماذا لم يتم تنفيذ تلك القرارات؟

 

أغلبها يكون نتيجة لعدم متابعة المريض للقرار أو تعذر الإتصال بالمريض أو حصوله على العلاج من أي منفذ آخر، ففي مستشفى القاهرة الجديدة بلغ عدد المرضى الذين تم الاتصال بهم ولم يحضروا 137 حالة، وعدد المرضى الذين تم الاتصال بهم ولم يتم الرد 165 حالة، و183 مريضاً كان هاتفهم مغلق أو غير متاح، وهناك 10 حالات صرفت العلاج من معهد ناصر، وحصول باقى الحالات على العلاج من الخارج ومنافذ أخرى، هو نفس الحال بالنسبة لمستشفى الشيخ زايد آل نهيان.

 

وماذا عن قوائم الإنتظار؟

 

تم الانتهاء من قوائم انتظار فيروس "سي" منذ 21 يوليو الماضى وقبل الميعاد الرسمي لوزارة الصحة بـ 7 أيام، وحاليا محافظة القاهرة خالية من أي قوائم انتظار.

 

فدخول المريض المستشفى وتوقيع الكشف الطبي عليه وإجراء التحاليل الطبية وتحديد البروتوكول العلاجي وحتى صرف العلاج لا يستغرق سوى أيام، حيث يتم صرف علاج فيروس "سي" للمرضى دون انتظار صدور قرار العلاج على نفقة الدولة، فيتم الصرف بمجرد الإنتهاء من تجهيز ملف المريض وإرساله للمجالس الطبية المتخصصة.

 

وما هي الإجراءات التي اتخذتها المديرية للقضاء على قوائم الانتظار؟

 

كثفنا ساعات العمل وضاعفنا عدد القوة البشرية بالوحدة ونعمل طوال الأسبوع، غير مرتبطين بساعات العمل، فلا ينتهى العمل بالوحدة إلا بانتهاء جميع ملفات المترددين على الوحدة، وهو ما أنجز الحالات المتراكمة وساهم في القضاء على قوائم الإنتظار.

 

ما دور وزارة الصحة فيما يخص علاج فيروس "سي"؟

 

قامت الوزارة بتوفير الأدوية في المستشفيات التي كانت تعانى من نقص الأدوية، وحالياً كل مريض صدر له قرار علاج على نفقة الدولة متوفر الدواء الخاص به وفقاً للبروتوكول العلاجى المحدد.

 

وماذا عن نسب الشفاء من الفيروس؟

 

نسب شفاء المرضى الذين تم علاجهم بأدوية فيروس "سي" مرتفعة جدا بلغت 98%، وذلك لأن جميع المرضى خضعوا لبروتوكول محدد وواضح للعلاج، والذى يخضع لمعايير معينة وفقًا لحالته الصحية واستجابته للدواء.

 

كما يتم تقييم المريض بعد 3 أشهر وبعد 6 أشهر من حصوله على العلاج، وجميع الحالات نسب شفائها ممتازة حتى الآن، أما المرضى المنتكسين والذين ارتد إليهم الفيروس مرة أخرى أو لم يتم شفائهم بالكامل يتم علاجهم ببروتوكول خاص ويتم متابعهتهم حتى إكتمال الشفاء.

 

هل هناك خطط لزيادة مراكز الكبد بمحافظة القاهرة؟

 

لجنة الفيروسات الكبدية هي المسئولة عن خريطة علاج أمراض الكبد بجميع محافظات الجمهورية، وبالتالي فهي المسئولة عن تحديد عدد المراكز وأماكنها، وفى حالة إعلان رغبتها عن زيادة مراكز الكبد في مستشفيات القاهرة سنقوم بالتنفيذ على الفور.

 

هل تضم تلك المستشفيات وحدات للمناظير؟

 

مستشفى الشيخ زايد آل نهيان مزودة بوحدة جيدة لمناظير الجهاز الهضمي، أما مستشفى القاهرة الجديدة فسيتم إضافة وحدة لمناظير الكبد والجهاز الهضمي خلال الفترة المقبلة.

 

مجلس الوزراء وافق على مسح جميع المحافظات من الفيروس.. كيف سيتم تنفيذ ذلك في القاهرة؟

 

العمل في ملف فيروس "سي" مسند للجنة العليا للكبد فهي المسئولة عن وضع البروتوكولات الوقائية أو العلاجية، ومن جانبها ستلتزم الوزارة بخطة المسح الصحي الشامل الذى ستعلن عنه لجنة الفيروسات الكبدية بالتعاون مع القطاع الوقائى بوزارة الصحة.

 

وسيتم المسح تحت إشراف فريق الطب الوقائى في 40 منطقة بالقاهرة، كما سيتم فحص الحالات في مرحلة عمرية محددة ومن يثبت اصابته بفيروس "سي" يتم علاجه بالمجان في إحدى مستشفيات محافظة القاهرة، واقترح أن نبدأ المسح في المناطق الشعبية والحضرية وأطراف القاهرة والتي قد تكون الخدمة الطبية بها ضعيفة عن غيرها.

 

كيف تستغل محافظة القاهرة الـ200 وحدة رعاية أولية في الوقاية والعلاج؟

 

تقوم الوحدات الصحية بتنظيم قوافل طبية شاملة لجميع التخصصات، للتوعية من فيروس "سي" وخطورته وسبل الحصول على العلاج يشرف عليها فريق من الطب الوقائى والعلاجي والثقافة الصحية، ومع تطبيق المسح الطبي الشامل سيتم تنظيم قوافل مخصصة لفيروس "سي" للحصول على العينات وتحليلها وتوجيه المرضى للحصول على العلاج بمستشفيات الصحة، فالمسح الطبي سيكون أساسه في الوحدات وليس في المستشفيات.

 

ما الإجراءات التي تقوم بها المحافظة فيما يخص فيروس "بي"؟

 

فيروس "بي" قد يكون أخطر من فيروس "سي"، وبدورنا نهتم بتوفير التطعيم في كافة الوحدات والمستشفيات، كما يتم تطعيم الفريق الطبي بأكمله بشكل دورى في المستشفيات، خاصةً أطباء العمليات والطوارئ والأقسام الداخلية، كما يتم صرف الجرعات الصفرية لفيروس "بي" للأطفال في وحدات الرعاية الأساسية.

  


أحدث التعليقات عن الحوار


أستطلاع رأي

نتائج

نتيجة التصويت

موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
344 صوت
70.35 %
89 صوت
18.2 %
56 صوت
11.45 %

طبيبك اﻷن

الأكثر مشاهدة
الأكثر تعليقاً

النشرة الاخبارية لصناع الخير

    سجل معنا من خلال اميلك
تابع الخبر لحظة بلحظة علي الاميل موقع الكبد المصري