د.أيمن زكى يكشف لـ"الكبد المصري".. نتائج مبادرة "الشرقية خالية من فيروس سي".. والخدمات التي تقدمها للمرضى - موقع الكبد المصري
اليوم : ٢٣ - - ٢٠١٨
موقع الكبد المصري

رئيس مجلس الإدارة

د.محمد العقبى


المدير العام

مصطفى زمزم


رئيس التحرير

د.رانيا عبدالعظيم

أخر الاخبار
موقع الكبد المصري

د.أيمن زكى يكشف لـ"الكبد المصري".. نتائج مبادرة "الشرقية خالية من فيروس سي".. والخدمات التي تقدمها للمرضى

د.أيمن زكى يكشف لـ
فاتن علي
2016-11-27 12:31:29

- المسح الطبي الشامل للمحافظة يستلزم دعم من لجنة الفيروسات الكبدية.

 

- الشرقية تحتل المركز الثانى في نسب الإصابة بفيروس "سي".

 

- علاج 20 ألف مريضاً بفيروس "سي"منذ يناير الماضى و95% نسب الشفاء.

 

- تم القضاء على قوائم إنتظار علاج مرضى فيروس "سي" بالمحافظة.

 

- وحدة لمتابعة مرضى فيروس "سي" بعد العلاج.

 

- مراكز الفيروسات الكبدية لم يصلها شهادات الشفاء حتى الآن.

 

- عقاقير فيروس "سي" الجديدة أحدثت طفرة هائلة في العلاج.

 

منذ إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن رغبته في القضاء على فيروس "سي" نهائياً قبل عام 2020، وتوجيه الجهات المسئولة للعمل بمنتهى الحزم على ذلك الملف، والذى يعد بمثابة أمن قومي لمرض أصاب أكباد ملايين المصريين.

 

وسعت وزارة الصحة إلى توفير أعداد هائلة من عقاقير فيروس "سي"، كما قامت المحافظات بوضع خطط متكاملة مرتبطة بجدول زمنى للقضاء على الفيروس قبل المدة المحددة التي وضعها الرئيس.

 

وتعد الشرقية من المحافظات الموبوئة بالفيروس، ويسعي مسئولي المحافظة المعنيين بالأمر إلى التخلص من المرض، ولتحقيق هذا الهدف تم إطلاق مبادرة "الشرقية خالية من فيروس سي".

 

"الكبد المصري" التقى الدكتور أيمن زكي، استشارى طب الكبد والمناظير والجهاز الهضمى، ومدير وحدة الفيروسات الكبدية بمستشفي الأحرار العام بالزقازيق، ورئيس المبادرة؛ للإطلاع على تفاصيل المبادرة ونتائجها حتى الآن.

 

وإلى نص الحوار...

 

- ما أهداف مبادرة "الشرقية خالية من فيروس سي"؟

 

تم إطلاق المبادرة منذ مطلع عام 2015، من خلال حملة تبناها الدكتور رضا عبد السلام محافظ الشرقية السابق، لتوعية المواطنين بفيروس "سي" وخطورته على صحة المريض. 

 

وتهدف المبادرة إلى توعية المواطنين بخطورة الإصابة بفيروس "سي" وسبل الوقاية منه، وطرق اكتشاف المرض، وكيفية الحصول على العلاج، كما تهتم المبادرة بأسس التغذية السليمة لمريض الكبد وتعريفه بالمسموح والممنوع تناوله، وتقدمها الدكتورة ياسمين عبدالله استشاري التغذية.

 

كما يشرح الدكتور لؤى محمد طبيب النسا بمستشفي اﻻحرارالعام، الإرشادات التي يجب على السيدة الحامل والمصابة بفيروس "سي" أو "بي" وتعريفهم بأفضل طرق الوﻻدة منعًا لانتقال الفيروس من الأم للجنين.

 

- وما الإنجازات التي حققتها المبادرة حتى الآن؟

 

منذ انطلاق المبادرة تم زيارة جميع مراكز الشرقية مرتين، وفى كل مرة يتم توعية المواطنين بفيروس "سي"، وإجراء تحاليل "أجسام مضادة" للراغبين في الإطمئنان على أنفسهم، ونجد حماس كبير من جانب الأهالى للتعرف أكثر على الفيروس وخطورته.

 

-  متى تبدأ المحافظة المسح الشامل ضد فيروس "سي"؟

 

محافظة الشرقية من المحافظات الموبوئة بفيروس "سي"، وتصنف كثانى محافظة من حيث الإصابة بعد محافظة المنوفية، كما أنها مترامية الأطراف، ولكى تبدأ المحافظة في خطة المسح الطبي الشامل عن الفيروسات الكبدية، لابد أن تكون هناك خطة تشترك فيها لجنة الفيروسات الكبدية لتوفير العلاج للمرضى الذين سيتم اكتشافهم.

 

وبدورها تقوم المبادرة خلال حملات التوعية في القرى البسيطة والأكثر احتياجاً بإجراء التحاليل الطبية للمتاح من أهالي القرية وصرف العلاج لمن يثبت إصابته.

 

- هل هناك تعاون مع منظمات المجتمع المدني؟

 

بالفعل هناك أكثر من رجل أعمال أبدوا استعدادهم للمشاركة مادياً في نشاطات مبادرة "الشرقية خالية من فيروس سي"، وعلى استعداد للمشاركة في أي مسح صحى ستقوم به مديرية الصحة بالشرقية.

 

- بصفتك مدير وحدة الفيروسات الكبدية بمستشفى الأحرار العام.. ما هي  إنجازات الوحدة؟

 

في عام 2013 بدأت الوحدة في علاج مرضى فيروس "سي" بالإنترفيرون طويل المفعول، وذلك حتى عام 2015 بعد دخول السوفالدي والأدوية الحديثة في علاج مرضى الإلتهاب الكبدى الوبائي.

 

ومنذ يناير 2016 وحتى الآن عالجت الوحدة 20 ألف حالة بنسب شفاء تعدت 95%، كما استطاعت القضاء على قوائم إنتظار علاج مرضى فيروس "سي"، وحاليًا قرار العلاج على نفقة الدولة لا يستغرق سوى أيام.

 

- ما هي مواعيد العمل بوحدة الفيروسات الكبدية؟

 

يبدأ العمل بوحدة الفيروسات الكبدية من الساعة التاسعة صباحاً وحتى السادسة مساءً، وحرصاً على راحة المريض وسرعة الحصول على الخدمة الطبية تم تقسيم ساعات العمل كالتالى؛ صرف الجرعات الثانية والثالثة من الساعة التاسعة صباحاً، وصرف الجرعة الأولى الساعة 12 ظهراً.

 

في حين تم تخصيص بعد الساعة الثانية للمرضى الجدد وملئ إستمارات التعريف والذين يتلقون محاضرة عن عقاقير فيروس "سي" وطرق العلاج، ومتابعة الحالات التي أنهت علاجها، والإستعلام وإستلام تقاير العلاج على نفقة الدولة.

 

- هل هناك وحدة لمتابعة مرضى فيروس "سي" بعد العلاج؟

 

بالفعل هناك وحدة لمتابعة مرضى فيروس "سي" بعد العلاج، ومهمتها إجراء تحاليل "PCR" للمريض بعد شهر و3 أشهر من الحصول على كورس العلاج كاملاً، للتاكد من خلو المرضى من الفيروس نهائياً.

 

- ماذا عن شهادة الشفاء.. وهل بدأت الوحدة في صرفها للمرضى؟

 

شهادات الشفاء لم تصل لمراكز علاج الفيروسات الكبدية حتى الآن، بالرغم من مطالبات الكثير من المرضى الراغبين في السفر الحصول عليها، والمهم أن تعترف الدول العربية بهذه الشهادة، خاصةً أن تلك الدول تطلب تحاليل "الأجسام المضادة" ضمن أوراق السفر، في حين أن 20% من المرضى يتم شفائهم تلقائياً.

 

-كيف ترى أدوية فيروس "سي" الجديدة؟

 

فيروس "سي" من أخطر الأمراض التي تصيب المصريين والتي تتصدى لها الدولة بقوة، كما أن أدوية فيروس "سي" الجديدة أحدثت طفرة هائلة في العلاج وبنسب شفاء ممتازة، كما يتوصل العلم يومياً لأدوية جديدة وبنسب شفاء تصل لـ 100%.

  


أحدث التعليقات عن الحوار


أستطلاع رأي

نتائج

نتيجة التصويت

موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
288 صوت
69.57 %
77 صوت
18.6 %
49 صوت
11.84 %

طبيبك اﻷن

الأكثر مشاهدة
الأكثر تعليقاً

النشرة الاخبارية لصناع الخير

    سجل معنا من خلال اميلك
تابع الخبر لحظة بلحظة علي الاميل موقع الكبد المصري