د.أيمن ربيع يتحدث لـ"الكبد المصري" عن أنواع مناظير الجهاز الهضمي ومميزاتها.. ودور "مصر سكوب" في علاج مرضى فيروس "سي" - موقع الكبد المصري
اليوم : ١٩ - - ٢٠١٨
موقع الكبد المصري

رئيس مجلس الإدارة

د.محمد العقبى


المدير العام

مصطفى زمزم


رئيس التحرير

د.رانيا عبدالعظيم

أخر الاخبار
موقع الكبد المصري

د.أيمن ربيع يتحدث لـ"الكبد المصري" عن أنواع مناظير الجهاز الهضمي ومميزاتها.. ودور "مصر سكوب" في علاج مرضى فيروس "سي"

د.أيمن ربيع يتحدث لـ
كتبت: سارة فتحي
2017-02-02 11:49:18

- أمراض الكبد أصبحت في انحسار نتيجة العلاجات الحديثة

 

- كل مرحلة من مراحل التليف الكبدي لها بروتوكول علاجي مختلف.

 

- لدينا جميع أنواع المناظير العلاجية والتشخيصية لمرضى الجهاز الهضمي والكبد.

 

- توفير أحدث أدوية علاج فيروس "سي" بأسعار مناسبة في مصر سكوب.

 

-  فريق متخصص من الأطباء يناظر المرضى ويكتب لهم العلاج.

 

 

- المناظير لا تصلح لجميع حالات المرضى.

 

يعد "مصر سكوب" من أفضل المراكز المتخصصة في مصر والشرق الأوسط، كونه مركز متخصص في مناظير الجهاز الهضمي التشخيصية والعلاجية، بالإضافة إلى كثير من الخدمات التشخيصية والعلاجية التي تخص أمراض الكبد.

 

"الكبد المصري" التقى الدكتور أيمن ربيع عبد القادر، استشاري الكبد والجهاز الهضمي بمركز مصر سكوب، للتعرف على الخدمات المقدمة لمرضى الكبد والجهاز الهضمي داخل المركز، وأنواع المناظير المتوفرة لديهم ومميزاتها.

 

وإلي نص الحوار..

 

- حدثنا عن دور مصر سكوب في علاج مرضى فيروس "سي"؟

 

فيروس "سي" منتشر في مصر بصورة كبيرة ولا يمكن تحديد أرقام، إلا أنه يصيب نسبة كبيرة من المصريين، والآن أصبحت العلاجات متوفرة، وأصبحت أمراض الكبد في  انحسار، نتيجة  علاج المرضى من فيروس "سي"، ورفع الوعي لدى المرضى.

 

وكلما كان يوجد مركز علاجي مؤهل متاح فيه الكشف واجراء الفحوصات والتحاليل والأدوية، يمثل ذلك سهولة ويسر على المرضى،  لذلك في "مصر سكوب" حملنا على عاتقنا عبء علاج مرضى فيروس "سي" وأمرض الكبد.

 

-وما هي اجراءات الحصول على العلاج داخل المركز؟

 

بعد أن يأتي المريض وينتهي من اجراءات تسجيل البيانات، يتم عرضه على الطبيب المختص الاستشاري، ثم يجري التحاليل من أجسام مضادة، وإنزيمات كبد، ووظائف كبد، وكلى، وتحاليل سكر، وموجات صوتية على البطن إذا طلبها الطبيب.

 

وفي حالة اثبات وجود فيروس "سي" تبدأ خطوة أخرى، وهي تحديد حالة الكبد وما إذا كان يوجد التهاب كبدي مزمن أم لا، وهل دخل في مرحلة تليف كبدي متكافيء أم لا؛  لأنها تحدد نوعية العلاج والبروتوكول.

 

- وهل كل مرحلة لها بروتوكول علاجي مختلف؟

 

نعم، كل مرحلة لها بروتوكول علاجي مختلف، ويجري المريض تحليل "فيبروسكان" لتحديد أي مراحل التليف الكبدي، ويجري أشعة تليفزيونية في حالة إذا كان المريض في مراحل متأخرة من التليف، وفي المرحلة الرابعة يجري المريض منظار؛ للاطمئنان من عدم وجود دوالي في المريء أو المعدة، ونحاول غلقها قبل بدء العلاج لوجود خطورة في حالة حدوث نزيف أو قيء دموي.

 

وبعد استكمال الفحوصات يبدأ المريض العلاج، وكل الأدوية متوفرة في "مصر سكوب" بأسعار مناسبة.

 

- وما الخدمات التى تقدمها "مصر سكوب" لمرضى الجهاز الهضمي والكبد؟

 

لدينا جميع أنواع المناظير العلاجية والتشخيصية منها، مناظير الجهاز الهضمي العلوية للمريء والإثنى عشر؛ لتشخيص الحالات البسيطة من قرحة المعدة، وجرثومة المعدة، والإرتجاع، والحالات الخاصة بدوالي المعدة والمريء، لحقنها أو ربط الدوالي.

 

كما يوفر المركز علاج حالات القرح النازفة عن طريق المنظار، حيث يتم غلق النزيف بدلًا من اللجوء إلى العمليات الجراحية، أو حقنها بمواد معينة، أو اجراء كي بالأرجون لها، لذلك المنظار يغني المريض عن اللجوء للجراحة  لعلاج نزيف القرحة.

 

- وهل هناك أنواع أخرى للمناظير يوفرها "مصر سكوب"؟

 

يوجد أيضًا مناظير للجهاز الهضمي السفلية، تستخدم أحيانًا كإجراء روتيني لكبار السن، للكشف المبكر عن سرطان المستقيم والقولون، وكذلك في التشخيص لأنواع السرطان، واتخاذ قرار العلاج إذا كان عن طريق الجراحة أو العلاج الكيماوي، فضلًا عن استخدام المنظار في إزالة اللحميات الموجودة بالجهاز الهضمي، وإذا كان لدى المريض ضيق في القولون يتم توسعة الضيق بالمنظار، وأيضًا تغني عن الجراحة.

 

-هل يستفيد مرضى السمنة من المنطار؟

 

بالنسبة لمنظار المعدة يفيد مرضى السمنة متوسطي الجسم، الذين يزيد وزنهم من 30 إلى 40 كيلو، فيتم اجراء بالونة معدة لهم تظل من 6 شهور إلى سنة في الجسم، وتعمل على خفض الوزن من 25 إلى 35 كيلو.

 

- وهل لها أعراض جانبية؟

 

أعرضها الجانبية بسيطة، والبالونة تغني عن جراحات خطيرة للسمنة منها، التكميم والتدبيس بكل مشاكلها.

 

- وما هي فوائد مناظير الجهاز الهضمي؟

 

مناظير الجهاز الهضمي العلاجية لها فوائد كثيرة، حيث توفر على المريض الوقت، وتوفر اللجوء إلى عملية جراحية كبرى، ويستخدمها المريض من 5 إلى 15 دقيقة ولا يضطر إلى أخذ أدوية معقدة.

 

كما توفر المناظير على المريض الجهد والمخاطرة والأموال، خاصة في حالات نزيف القرحة، واستئصال لحميات من الجهاز الهضمي.

 

- هل تصلح المناظير لكل المرضى..وهل تغني عن الجراحة؟

 

يوجد فئات من المرضى لا يجوز معهم إجراء الجراحة لظروف محددة منها، إذا كانوا مصابين بأمراض القلب والكلى، ويكون الحل هو المناظير في وقت قصير، وتخديرها بسيط غير معقد مثل العمليات.

 

كما توجد حالات يجب إجراء الجراحة معهم، ولا يمكن إجراء منظار لهم خاصة في الورم السرطاني أو وجود ضيق في منطقة معينة يصعب الوصول إليها بالمنظار، فالطب متكامل لا يمكن الاستغناء عن أي وسيلة فيه.

 

- وفيما تستخدام مناظير القنوات المرارية؟

 

مناظير القنوات المرارية تستخدم عند حدوث ارتفاع حاد في نسبة  الصفراء، أو  إذا كان هناك حصوة في القناة المرارية، أو ضيق، أو أورام بالقنوات المرارية يحاول الطبيب ازالتها، وأحيانا نلجأ إلى تركيب دعامة بالقنوات المرارية حسب نوع الضيق، ويستخدم في حالات الورم السرطاني في البنكرياس، أو أورام الكبد.

 

كما توجد حالات ضيق بسبب أمراض مناعية،وتركب دعامة لحل المشكلة، وفي مضاعفات الجراحة في المرارة يحدث قطع في القناة المرارية وتركب الدعامة لحل المشكلة.

 

كما يوجد خدمة الموجات الصوتية بالمنظار، وهي خدمة حديثة غير متوفرة إلا في أماكن قليلة في مصر.

 

ويستخدم المنظار في أمراض جدار المعدة أو الجهاز الهضمي، حيث يتم تحديد المرض من خلال أخذ عينة عن طريق المنظار، وإذا حدث تكيس في البنكرياس يسحب بالمنظار والتهابات البنكرياس الحادة، وقديمًا كانت تجرى عملية جراحية خطيرة لكن استخدام المنظار حل مشكلة مرضى التهابات البنكرياس الحادة.

 

- وما هي فائدة كبسولة المعدة؟

 

كبسولة المعدة تستخدم في بعض الحالات، حيث يبتلعها المريض لتصوير الجهاز الهضمي كله من بداية المريء حتي فتحة الشرج، وإذا كان يوجد نزيف يراه الطبيب بالكبسولة ويحدد مكانها، وستخدم للتشخيص وليس العلاج.

 

- وكيف تجري عمليات المناظير في "مصر سكوب"؟

 

يتم مراعاة حالة المريض، حيث يجب أن يسجل المريض كل بياناته وتاريخه المرضي، ثم يراه طبيب التخدير  ويختار التخدير الملائم لحالة المريض، ويلبس أسورة وكانيولا ويجهز تجهيزًا كاملًا ويجري له المنظار، ويتم مراعاة مكافحة العدوى وتعقيم المناظير.

ويحصل بعد ذلك  المريض على التقرير الخاص به، وإذا كان محول من طبيب أو جهة يعود إليه يكتب له العلاج، أو إذا كان يخضع للعلاج في "مصر سكوب" يكتب له العلاج.

 

 

  


البوم الصور المتعلقة بالحوار

د.أيمن ربيع يتحدث لـ د.أيمن ربيع يتحدث لـ د.أيمن ربيع يتحدث لـ

أحدث التعليقات عن الحوار


أستطلاع رأي

نتائج

نتيجة التصويت

موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
344 صوت
70.35 %
89 صوت
18.2 %
56 صوت
11.45 %

طبيبك اﻷن

الأكثر مشاهدة
الأكثر تعليقاً

النشرة الاخبارية لصناع الخير

    سجل معنا من خلال اميلك
تابع الخبر لحظة بلحظة علي الاميل موقع الكبد المصري