النظام الغذائي الأمثل لـ"مرضى الكبد" خلال شهر رمضان..يمنع (الكنافة والقطائف) - موقع الكبد المصري
اليوم : ٢٣ - - ٢٠١٨
موقع الكبد المصري

رئيس مجلس الإدارة

د.محمد العقبى


المدير العام

مصطفى زمزم


رئيس التحرير

د.رانيا عبدالعظيم

أخر الاخبار
موقع الكبد المصري

النظام الغذائي الأمثل لـ"مرضى الكبد" خلال شهر رمضان..يمنع (الكنافة والقطائف)

النظام الغذائي الأمثل لـ
آية أشرف
2017-05-26 12:11:06

  

"صيام رمضان" والأغذية المناسبة لمرضى الكبد ، ربما هو ما يشغل عدد كبير من المرضى قبل تناول أي الوجبات خلال رمضان، حيث يؤكد الأطباء على ضرورة اتباع مريض الكبد الذي يسمح له بالصيام لنظام غذائي صارم حتى لا يتضرر خلال هذا الشهر.

 

أكد الدكتور محمد عز العرب ، مؤسس وحدة الأورام بالمعهد القومي للكبد، أن هناك تغذية لابد الالتزام بها لكل فئة من مرضى الكبد.

 

وقال إن مرضى التهاب الكبد المزمن والتهاب الكبد املناعي وتدهن الكبد واختلال التمثيل الغذائي للكبد مرضى تعد  حالتهم مستقرة، ولكن ينبغي أن يتناولوا أطعمة خالية من مكيبات الطعم مع تقليل نسبة الملح في الطعام، ومن منهم يصاب باعتلال دماغي وهم فئة يمنع عنها الصيام تماما ولكن البعض يصر على ذلك، لذا ينصح الطبيب بضرورة منع البروتين الحيواني.

 

وأردف أن هؤلاء المرضى لابد أن يبتعدوا تماما عن الأغذية الدسمة خلال وجبة الإفطار في شهر رمضان، ومنها الأطعمة التي تحتوي على كمية دهون مشبعة (السمنة، البط، الحمام، صفار البيض)، وأن يتم استبدالها بالدهون الغير مشبعة مثل زيت الزيتون المخفف وهو ماي يسمى استبدال الكوليسترول الخطر بالكوليسترول منخفض الدسم.

 

وأضاف أن هناك أغذية تحتوى على نسبة 97% ماء، ومنها الخضراروات الخضراء مثل الجرجير، والخس، والبروكلي والتي تساعد على إمداد الجسم بفيتامينات ألف، وهاء، وكاف.

 

ونصح"عز العرب" بضرورة أن يتم تقسيم وجبة الإفطار خلال شهر رمضان على وجبتين جزء منها عقب المغرب، والأخر بعد صلاة التراويح حتى لا تشكل عبء على المعدة والكبد.

 

وعن الحلويات، قال إنه يمنع على مرضى الكبد تناول الكنافة أو القطائف والأغذية كثيرة السكر، ناصحًا بتناول الفول خلال وجبة السحور ، مع تناول الزبادي الذي له دور كبير في عمل القولون بشكل جيد، مع تناول الخبز الأسمر الذي يحتوي على كمية كبيرة من النخالة.

 

وشدد على ضرورة ابتعاد مرضى الكبد عن الأغذية مرتفعة الصوديوم مثل (البسطرمة، والانشون)، مع الامتناع عن شرب عصير العرقسوس.

 

وأوضح "عز العرب"، أن الأدوية الحديثة لعلاج فيروس سي أصبحت لا تمنع المريض من الصيام، بعد أن كان الأطباء يشددون على المرضى الذين يتم علاجهم باستخدام حقن "الإنترفيرون"، بعدم الصيام خلال شهر رمضان.

 



أحدث التعليقات عن الخبر


أستطلاع رأي

نتائج

نتيجة التصويت

موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
288 صوت
69.57 %
77 صوت
18.6 %
49 صوت
11.84 %

طبيبك اﻷن

الأكثر مشاهدة
الأكثر تعليقاً

النشرة الاخبارية لصناع الخير

    سجل معنا من خلال اميلك
تابع الخبر لحظة بلحظة علي الاميل موقع الكبد المصري