هل يمكن أن يصوم مريض "الكلي"؟ - موقع الكبد المصري
اليوم : ١٩ - - ٢٠١٨
موقع الكبد المصري

رئيس مجلس الإدارة

د.محمد العقبى


المدير العام

مصطفى زمزم


رئيس التحرير

د.رانيا عبدالعظيم

أخر الاخبار
موقع الكبد المصري

هل يمكن أن يصوم مريض "الكلي"؟

هل يمكن أن يصوم مريض
آية أشرف
2017-05-31 22:29:17

 

مرضى الكلى قد تواجههم مشكلات في صيام رمضان وبخاصة من يعانون مشكلات المسالك البولية، أو تكون  "حصى الكلى" و الحالب و المثانة.

 

 وينصح الدكتور محمود مقبل استشاري الكبد والجهاز الهضمي بمستشفى منشية البكري ، بأن المشكلة الرئيسية التي تواجه هؤلاء المرضى هي  نقص السوائل مما يساعد على ترسب الأملاح و زيادة تكون الحصوات بالكلى ، و لذلك يمكن لمريض الحصوات أن يصوم بشرط أن يقوم بشرب كميات كبيرة من السوائل و المياه بعد الإفطار حتى تساعد على عدم ترسب الأملاح.

 

كما ينصح بضرورة طرد الحصوات الصغيرة من خلال الإقلال من تناول الأطعمة التى تحتوى على الأملاح التى تترسب و تكون الحصوات والتي تحوي كاليوريك الأسيد و الكالسيوم و الأوكسالات و هذه الأطعمة مثل اللحوم الحمراء، والسبانخ والطماطم والمكسرات والشاي والقهوة و أيضا ملح الطعام الزائد .

 

كما ينصح "مقبل" بأخذ الأدوية التى تساعد على تذويب تلك الأملاح وعدم ترسبها مثل الفوارات كما يصفها له الطبيب المعالج، و فى فترة نهار رمضان يفضل أن يتجنب الحر الشديد الذى يجعل جسمه يفقد كمية كبيرة من السوائل.

 

 أما بالنسبة لمرضى التهابات المثانة و الحالب و الكلى و الصديد بالبول فالأغلب أنهم يصومون مع تفادى قلة السوائل أيضا بشرب كميات كافية من المياه و السوائل بعد الافطار ، و هناك بعض الحالات التى تحتاج إلى علاج السبب الذى يؤدى الى تكرار الالتهاب و الصديد مثل مرضى السكر ، أيضا يمكن اعطاء مضاد حيوى وقائى للمرضى الذى يتكرر فيهم الالتهاب و الصديد كما يرى طبيب المسالك البولية المعالج.



أحدث التعليقات عن الخبر


أستطلاع رأي

نتائج

نتيجة التصويت

موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
344 صوت
70.35 %
89 صوت
18.2 %
56 صوت
11.45 %

طبيبك اﻷن

الأكثر مشاهدة
الأكثر تعليقاً

النشرة الاخبارية لصناع الخير

    سجل معنا من خلال اميلك
تابع الخبر لحظة بلحظة علي الاميل موقع الكبد المصري