"مشروبات الطاقة" تصيب رجل خمسيني بالتهاب الكبد الحاد - موقع الكبد المصري
اليوم : ١٤ - نوفمبر - ٢٠١٨
موقع الكبد المصري

رئيس مجلس الإدارة

د.محمد العقبى


المدير العام

مصطفى زمزم


رئيس التحرير

د.رانيا عبدالعظيم

أخر الاخبار
موقع الكبد المصري

"مشروبات الطاقة" تصيب رجل خمسيني بالتهاب الكبد الحاد

رانيا عبد العظيم
2016-11-09 15:22:06
 كشف تقرير جديد نشرته مجلة " british medical journal" عن تعرض رجل يبلغ من العمر 50 عاما للالتهاب الكبدي الحاد نتيجة الإفراط في استهلاك مشروبات الطاقة.


وأوضح التقرير أن الرجل – الذي يعمل عامل بناء- وصل إلى غرفة الطوارئ بآلام في البطن، غثيان، قئ، وعدم وجود شهية للأكل، وهي أعراض تتشابه مع أعراض الأنفلونزا العادية، إلا أن الفريق الطبي أبدى تخوفه من لون البول الداكن، واصفرار لون العينين والجلد، والتي تعتبر من العلامات الواضحة لالتهاب الكبد.

وذكر الرجل أنه قبل إصابته بتلك الأعراض، كان في حالة صحية جيدة، ولا يتعاطي أي مشروبات كحولية أو مخدرات غير مشروعة، ولم يغير نظامه الغذائي مؤخرا، ولم يتناول أي أدوية قبل ظهور الأعراض، كما أنه لا يدخن ولا يوجد أي تاريخ عائلي له للإصابة بأمراض الكبد.

وكان الملفت للانتباه في سلوك الرجل – وفقا للتقرير- أنه كان يشرب أربعة أو خمسة عبوات من مشروبات الطاقة يوميا لمدة ثلاثة أسابيع قبل نقله إلى المستشفى، ولم يحدد نوع المشروب في التقرير.

ومن جانبها، أكدت دونيكا سمول، المتحدثة باسم مركز التهاب الكبد الفيروسي في مركز السيطرة على الأمراض، أن مشروبات الطاقة ليست مصدرا للالتهاب الكبدي الفيروسي، إلا أن فحص عينة دم المريض كشف عن إرتفاع مستويات حمض الفوليك وفيتامين
B12، وهي عناصر أساسية في مشروبات الطاقة.

ودفع ذلك التقرير الأطباء للتحذير من أن زيادة استهلاك مشروبات الطاقة يتسبب في زيادة بعض العناصر بالجسم، وتراكمها في الكبد بدرجة تجعلها سامة، وهو ما يسبب الالتهاب الكبدي الحاد الذي يهدد بفشل الكبد والوفاة.


أحدث التعليقات عن الخبر


أستطلاع رأي

نتائج

نتيجة التصويت

موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
364 صوت
70.54 %
91 صوت
17.64 %
61 صوت
11.82 %

طبيبك اﻷن

الأكثر مشاهدة
الأكثر تعليقاً

النشرة الاخبارية لصناع الخير

    سجل معنا من خلال اميلك
تابع الخبر لحظة بلحظة علي الاميل موقع الكبد المصري