3 علماء في الكبد والجهاز الهضمي يحصلون على جائزة "حمدان" الطبية.. تعرف عليهم - موقع الكبد المصري
اليوم : ١٩ - - ٢٠١٨
موقع الكبد المصري

رئيس مجلس الإدارة

د.محمد العقبى


المدير العام

مصطفى زمزم


رئيس التحرير

د.رانيا عبدالعظيم

أخر الاخبار
موقع الكبد المصري

3 علماء في الكبد والجهاز الهضمي يحصلون على جائزة "حمدان" الطبية.. تعرف عليهم

3 علماء في الكبد والجهاز الهضمي يحصلون على جائزة
رانيا عبدالعظيم
2016-11-22 14:44:11

نجح ثلاثة علماء من الولايات المتحدة الأمريكية في الحصول على أكبر جائزة عربية للعلوم الطبية في منطقة الشرق الأوسط، وهي جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية.

 

وحصل العلماء الثلاثة "هارفي جيه ألتر،  سانفورد ماركويتس، و ديفيد توفسون" على جائزة حمدان العالمية الكبرى وقيمتها 450 ألف درهم، أي ما يعادل 122 ألف دولار، تقديرًا لاسهاماتهم البحثية الهامة في مجال الكبد والجهاز الهضمي.

 

الدكتور هارفي جيه ألتر

 

ساهم هارفي ألتر، وهو باحث في قسم نقل الدم بمعاهد الصحة الوطنية الأمريكية، بدور محوري في فهم فيروس "سي" واكتشاف أحد العوامل المستخدمة في الكشف عن الالتهاب الكبدي "بي".

 

شارك "ألتر" مع فريق من زملائه في عدد من الدراسات البيولوجية الجزيئية والمناعية التي ساهمت في الكشف عن العوامل المتحكمة في التخلص من فيروس "سي"، وهو ما كان تمهيدًا لظهور جيل جديد من العلاجات المضادة لفيروس "سي"، واللقاحات المضادرة لفيروس "بي".

 

الدكتور سانفورد ماركويتس

 

حصل ماركويتس، من كلية الطب بجامعة كيس ويسترن ريزرف، كليفلاند بأوهايو، على جائزة حمدان للبحوث الطبية؛ لاسهاماته في مجال أمراض القولون.

 

ونجح "ماركويتس" في اكتشاف اثنين من أهم جينات الأورام، وهو ما فسر حدوث سرطان القولون العائلي لدى الأفراد المصابين بمتلازمة "لينش"، والذي يحملون خللًا جينيًا يسبب الإصابة بسرطان القولون.

 

وساهمت أبحاثه في اكتشاف تأثير الأسبرين في الوقاية من سرطان القولون لدى البعض.

 

الدكتور ديفيد توفسون

 

هو نائب مدير مركز السرطان بمختبر "كولد سبرنج هاربور"، وساهم في وضع الاستراتيجيات العلاجية لسرطان البنكرياس، حيث اكتشف مجموعة من المسارات المؤثرة على تطور سرطان البنكرياس، والتي تعد أهداف علاجية جديدة.

 

وتوصل "توفسون" إلى عدد من البروتينات الخلوية المصاحبة لتطور المرض والتي يمكن توظيفها كمؤشرات حيوية للكشف المبكر عن هذا النوع من السرطان.

 

ومن المقرر أن يكرم الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي ووزير المالية بالإمارات، راعي الجائزة، الفائزين خلال حفل كبير يوم 14 ديسمبر القادم بمركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.

  


أحدث التعليقات عن الخبر


أستطلاع رأي

نتائج

نتيجة التصويت

موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
344 صوت
70.35 %
89 صوت
18.2 %
56 صوت
11.45 %

طبيبك اﻷن

الأكثر مشاهدة
الأكثر تعليقاً

النشرة الاخبارية لصناع الخير

    سجل معنا من خلال اميلك
تابع الخبر لحظة بلحظة علي الاميل موقع الكبد المصري