د.قدري السعيد يكشف المعوقات التي واجهت علاج فيروس سي في مصر - موقع الكبد المصري
اليوم : ٢٦ - - ٢٠١٨
موقع الكبد المصري

رئيس مجلس الإدارة

د.محمد العقبى


المدير العام

مصطفى زمزم


رئيس التحرير

د.رانيا عبدالعظيم

أخر الاخبار
موقع الكبد المصري

د.قدري السعيد يكشف المعوقات التي واجهت علاج فيروس سي في مصر

د.قدري السعيد يكشف المعوقات التي واجهت علاج فيروس سي في مصر
كتبت- رانيا عبد العظيم
2017-02-09 19:56:38

قال الدكتور قدري السعيد، المدير التنفيذي للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية أن ما أنجزته مصر في علاج مرضى فيروس "سي" شهد له العالم بعدما كانت تحتل المرتبة الرابعة في نسبة اﻹصابة بالفيروس بعد الصين ونيجيريا.

وأشار السعيد خلال المؤتمر الصحفي الأول لشركة "جانسن" في مصر، أنه في نهاية عام 2016 تم اﻻنتهاء من جميع قوائم اﻻنتظار، وتم الإعلان بعدها عن علاج مليون مريض مصري من فيروس سي، وهو ما تم اﻻعتراف به رسميا من قبل منظمة الصحة العالمية، واعتبروا مصر مثال يحتذى به في هذا المجال.

وأضاف أن في 2006عام  لم يكن لدى مصر خطة لعلاج فيروس سي، وكان هناك الكثير من المعوقات أهمها عدم وجود أدوية ذات تأثير فعال في علاجه، ونقص الموارد المالية، باﻻضافة لتفشي المرض بنسب مرتفعة، وقلة الوعي بمخاطر المرض وطرق الوقاية منه.

واستكمل قائلا: "بدأنا بتاسيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، ثم لجنة عليا لمكافحة الفيروسات الكبدية، ووضعنا برنامج علاجي وبرنامج للوقاية، ووضعنا بروتوكول موحد تم توزيعه على كل المراكز العلاجية، وتم تسهيل طريقة الحصول على العلاج باستخدام التسجيل على الموقع الالكتروني للجنة على الانترنت، وقد سجل  عليه مليون ونصف مريض  حتي اﻵن".

جاء ذلك خلال المؤتمر الأول لشركة "جانسن" في مصر بحضور الدكتور يحيى الشاذلي، أستاذ ورئيس قسم الكبد بجامعة عين شمس وعضو لجنة مكافحة الفيروسات الكبدية، والدكتور قدري السعيد، المدير التنفيذي للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، والسيد لويس دياز روبيو، مدير عام جانسن للأسواق الناشئة، والسيد فيليم يان بلوك، مدير عام جانسن مصر وليبيا والأردن والسودان، ونخبة من أطباء وأساتذة الكبد والجهاز الهضمي في مصر.

 

وكانت وزارة الصحة اعلنت اليوم عن تبرع شركة "جانسن"، إحدى شركات "جونسون آند جونسون" العالمية للأدوية، ب82 الف و200 عبوة من عقار "أوليسيو" لوزارة الصحة المصرية، بقيمة 108 مليون جنيه مصري، ومن المقرر أن تقوم اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بتوزيع الدواء من أجل مساعدة 27000 مريضا في العلاج من فيروس الالتهاب الكبدي سي، وتقدر قيمة هذا التبرع بنحو 108 مليون جنيه مصري.


أحدث التعليقات عن الخبر


أستطلاع رأي

نتائج

نتيجة التصويت

موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
357 صوت
70.41 %
91 صوت
17.95 %
59 صوت
11.64 %

طبيبك اﻷن

الأكثر مشاهدة
الأكثر تعليقاً

النشرة الاخبارية لصناع الخير

    سجل معنا من خلال اميلك
تابع الخبر لحظة بلحظة علي الاميل موقع الكبد المصري