"الفيروسات الكبدية" تضع قواعد جديدة لمرضى فيروس "سي" الذين لم يحصلوا على العلاج - موقع الكبد المصري
اليوم : ٢٦ - - ٢٠١٨
موقع الكبد المصري

رئيس مجلس الإدارة

د.محمد العقبى


المدير العام

مصطفى زمزم


رئيس التحرير

د.رانيا عبدالعظيم

أخر الاخبار
موقع الكبد المصري

"الفيروسات الكبدية" تضع قواعد جديدة لمرضى فيروس "سي" الذين لم يحصلوا على العلاج

كتبت: دعاء علي
2017-02-18 13:28:42

قالت الدكتورة سهام عبد الرحيم، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بكلية الطب جامعة الإسكندرية، إن اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية وأساتذة الكبد وضعوا قواعد جديدة لعلاج مرضى فيروس "سي"، الذين لم يحصلوا على العلاج حتى الآن، وحددوا أنواع التحاليل والعلاجات اللازمة.

 

وأضافت في تصريحات صحفية لها، اليوم السبت، أن علاج المرضى لم يعد قاصرًا على الفئات العمرية من 18 إلى 70 عامًا، وتم زيادة الفئة العمرية إلى 80 عامًا للعلاج من فيروس "سي".

 

وأكدت د.سهام عبدالرحيم، أن علاج فيروس "سي" أصبح متاح لأي مريض تثبت إصابته بالفيروس من خلال إجراء تحاليل "PCR"، مشيرة إلى أن نسب الشفاء بأدوية  فيروس "سي" تتعدى 98%، وأصبح المريض يختار  العلاج المناسب له وفقاً لامكانياته المادية.

 

وأشارت إلى أن بروتوكول علاج "سوفالدى + دكلاتاسفير" تبلغ تكلفته 600جنيهًا، والهارفونى بـ800 جنيهًا، والكيوريفو بـ1300 جنيهًا، والأوليسيو بـ2000 جنيهًا، مؤكدة أن أسعار أدوية فيروس "سي" باتت زهيدة وليس لها أي مضاعفات.

 

ونوهت د.سهام عبدالرحيم، إلى أن البروتوكولات العلاجية الحالية متوفرة على هيئة دوائيين لمدة 3 أشهر هما "سوفالدي + دكلاتاسفير"، أو "سوفالدى + أوليسيو"، وهناك عقار واحد لمدة 3 أشهر هو "هارفونى – الكيوريفو".

 

وأوضحت أن مرضى التليف يمكن مد فترة العلاج لهم من 3 أشهر لـ6 أشهر، أو يتم إضافه عقار "الريبافيرين" لتكون عامل مساعد للعلاج، مشددة على ضرورة علاج هؤلاء المرضى بشكل دقيق ويتم عرض نتائج العلاج على المتخصصين والاستشاريين، خاصًة مرضى التليف المتقدم وغير المتكافئ.

 

وتابعت د.سهام عبدالرحيم، أن المريض يجري تحاليل "PCR" بعد انتهاء كورس العلاج بـ3 أشهر، وبعد 6 أشهر للحصول على شهادة الشفاء، وشددت على أهمية متابعة المريض بعد الانتهاء من العلاج بفيروس "سي".

 

 

 

  


أحدث التعليقات عن الخبر


أستطلاع رأي

نتائج

نتيجة التصويت

موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
357 صوت
70.41 %
91 صوت
17.95 %
59 صوت
11.64 %

طبيبك اﻷن

الأكثر مشاهدة
الأكثر تعليقاً

النشرة الاخبارية لصناع الخير

    سجل معنا من خلال اميلك
تابع الخبر لحظة بلحظة علي الاميل موقع الكبد المصري