استشاري كبد يدعو لتطبيق برنامج وطني لـ"المسح المناظيري" لمكافحة الأورام - موقع الكبد المصري
اليوم : ١٩ - - ٢٠١٨
موقع الكبد المصري

رئيس مجلس الإدارة

د.محمد العقبى


المدير العام

مصطفى زمزم


رئيس التحرير

د.رانيا عبدالعظيم

أخر الاخبار
موقع الكبد المصري

استشاري كبد يدعو لتطبيق برنامج وطني لـ"المسح المناظيري" لمكافحة الأورام

استشاري كبد يدعو لتطبيق برنامج وطني لـ
كتبت-آية أشرف
2017-03-30 12:37:57
دعا الدكتور باسل عبيد، استشاري الكبد والجهاز الهضمي والمناظير بجامعة المنصورة، إلى تطبيق برنامج وطني للمسح المناظيري للمرضى في مصر، وذلك فيما يتعلق بالاكتشاف المبكر للأورام سواء في الجهاز الهضمي أو القولون.

  

وقال في تصريحات خاصة لموقع "الكبد المصري" إن الأفضلية الآن للاعتماد على مناظير المعدة و القولون في تطبيق المسح، مشيرا إلى أن هناك دول منها اليابان وفنلندا وأمريكا قاموا بعمل مسح لكل السكان مرة واحدة لاكتشاف الأورام مبكرا واستئصالها، ومتابعة المريض فيما بعد مما ساهم في حماية عدد كبير من الأشخاص من الاصابة بالأورام في وقت مبكر.

 

وأضاف أنه في الخارج أصبح لديهم برنامج لمسح عدد معين من السكان يمكنهم من معرفة المناطق التي يكون سكانها أكثر عرضة للأورام، وهو ما حسن قدرتهم على الاكتشاف المبكر من خلال تطوير الأجهزة التي لا تفوت أي جزء من الأورام أثناء عملية المنظار.

وأشار إلى أن المناظير تطورت بشكل كبير فأصبح من الممكن وضع "فلتر" على العدسات لرؤية الألوان والإصابات المختلفة في لونها عن النسيج الطبيعي، كما تمت إضافة خاصية تكبير الصورة والوصول للأشياء صغيرة الحجم، موضحا أن ذلك النوع غير منظار الموجات الفوق صوتية وهو منظار عادي يتم تركيب جزء للموجات فوق الصوتية فوقه للكشف من الداخل، لاكتشاف الاصابات الدقيقة جدا خارج الجهاز الهضمي، وهو من المناظير التي ساهمت في دعم عدد كبير من الأطباء. 

 

وأكد أن المناظير الأكثر انتشارا الآن هي المستخدمة لتشخيص أورام القولون باعتباره الشغل الشاغل الآن، مضيفًا أن علاج الأورام وبخاصة القولون أهم ما فيه الاكتشاف المبكر، وبالتالي يجب النظر على المريض الذي لا يعاني من أي شئ وفحصه، وذلك لأن معظم الحالات في مصر تصل للأطباء بعد أن تكون تطورت وكبر حجم الورم وأصبح من الصعب علاجه.


أحدث التعليقات عن الخبر


أستطلاع رأي

نتائج

نتيجة التصويت

موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
344 صوت
70.35 %
89 صوت
18.2 %
56 صوت
11.45 %

طبيبك اﻷن

الأكثر مشاهدة
الأكثر تعليقاً

النشرة الاخبارية لصناع الخير

    سجل معنا من خلال اميلك
تابع الخبر لحظة بلحظة علي الاميل موقع الكبد المصري