أشهر 6 اسئلة عن عمليات "زرع الكبد" يجيب عنها د.عبد الحميد أباظة - موقع الكبد المصري
اليوم : ١٥ - نوفمبر - ٢٠١٨
موقع الكبد المصري

رئيس مجلس الإدارة

د.محمد العقبى


المدير العام

مصطفى زمزم


رئيس التحرير

د.رانيا عبدالعظيم

أخر الاخبار
موقع الكبد المصري

أشهر 6 اسئلة عن عمليات "زرع الكبد" يجيب عنها د.عبد الحميد أباظة

أشهر 6 اسئلة عن عمليات
آية أشرف
2017-05-12 19:54:19

  عمليات زرع الكبد باتت الأشهر في مجال علاج العمليات الجراحية، نظرًا لتأخر حالات المرضى نتيجة لانتشار التليف بصورة أسرع، ويجيب الدكتور عبد الحميد أباظة عن أشهر 6 أسئلة بشأن عمليات زراعة الكبد، ومتى يستوجب إجرائها على الفور وكيف يضمن نجاح العملية للمريض.

 

ما هي الحالات التي تستوجب زرع للكبد؟

 

قال الدكتور عبد الحميد أباظة، استشاري الكبد والجهاز الهضمي، إن المريض  يحتاج لعملية الزرع عندما يصل لمرحلة التليف الكامل عندما تتخطى النسبة  70 أو 80 %، ويكون المريض قد جرب كل طرق العلاج دون استفادة او تحسن لحالته ويظل يدخل في غيبوبات متكررة، مع تكرار ظهور أورام، دون وجود خلايا ثانوية أو غدد لميفاوية  أوخلايا في العظم.

 

ماذا عن زرع الكبد للأطفال؟

 

وأضاف أن حالات زرع الكبد الأكثر شيوعًا موجودة لدى الأطفال ، فقد يكون الطفل يعاني من عدم وجود مرارة مما يرفع من نسبة افراز الصفراء في جسده ويستوجب ذلك عملية زرع عاجلة للكبد.

 

كيف يتم تحضير المريض للعملية؟

 

وأكد على ضرورة أن يكون المريض بحالة جيدة، فيجب قبل اجراء العملية التأكد من خلوه من فيروس سي، فيجب أولا أن يتلقى كورس علاجي قبل العملية ويحصل على كورس أخر بعدها لضمان عدم ظهور فيروس "سي" مرة أخرى.

 

ماهو السن المناسب لإجرائها؟

 

وعن السن المناسب لإجراء العملية للمرضى، أكد أنها في فترة الأربعينيات فلا يجوز اجراء عملية زراعة كبد في سن السبعينيات، وتكون حالة المريض قد تدهورت

 

كيف يتم اختيار المتبرع؟

 

وشدد "أباظة" على ضرورة إجراء الفحوصات الشاملة للمريض المتبرع ، فيجب التأكد من عدم وجود  دهون على الكبد، أو نسبة ولو بسيطة من التليف، أو وجود أورام، أو فيروس سي، حيث يشترط أن تكون صحة المتبرع  سليمة 100 في المائة.

 

كما يجب أن يكون المتبرع  قريب للمريض من الدرجة الأولى، أوالثانية، او الثالثة على الأكثر، نظرا لان عملية زراعة الكبد ليس بها تناسب أنسجة مثل بقية عمليات الزرع، وهو ما يشكل خطورة عند عمليات التبرع الخارجي التي  قد تؤدي  إلى طرد للكبد حتى اذا أخد المريض مثبطات للمناعة كما في عمليات زرع الكلى.

 

هل توجد احتياطات يتوجب على المريض أخذها بعد العملية؟

 

هناك مشاهير اجروا زراعة الكبد ويمارسون حياتهم بشكل عادي.

، ولكن ما يحدث فقط هو أن يظل المريض في الرعاية المركزة ثم داخل المستشفى لمدة 15 يوم، وبعد الخروج يظل يحصل على أدوية مثبطات مناعة، وهي تقلل المناعة لذا ينبغي الحرص على عدم التعرض لأي نزلات معوية أو مرض خلال هذه الفترة والتي تتراوح ما بين 5 إلى 6 شهور.

 

ما هي نسبة نجاح عمليات الزراعة؟

 

في أغلب الحالات تنجح عمليات الزراعة ، فيما عدا مسألة الإعلانات الرائجة على الإنترنت الخاصة بمتبرع  للكبد أوفص من الكبد، والتي لابد من وقفها تمامًا لأن النتائج للمتبرع الخارجي نسبة النجاح بها أقل بحوالي 60%، من نجاح عمليات الزرع من الأقارب.

 



أحدث التعليقات عن الخبر


أستطلاع رأي

نتائج

نتيجة التصويت

موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
364 صوت
70.54 %
91 صوت
17.64 %
61 صوت
11.82 %

طبيبك اﻷن

الأكثر مشاهدة
الأكثر تعليقاً

النشرة الاخبارية لصناع الخير

    سجل معنا من خلال اميلك
تابع الخبر لحظة بلحظة علي الاميل موقع الكبد المصري