هل يوجد أدوية مضادة لتليف الكبد؟ - موقع الكبد المصري
اليوم : ٢٤ - - ٢٠١٨
موقع الكبد المصري

رئيس مجلس الإدارة

د.محمد العقبى


المدير العام

مصطفى زمزم


رئيس التحرير

د.رانيا عبدالعظيم

أخر الاخبار
موقع الكبد المصري

هل يوجد أدوية مضادة لتليف الكبد؟

هل يوجد أدوية مضادة لتليف الكبد؟
ريهام عبدالعزيز
2016-11-06 11:44:07

يحتل تليف الكبد المركز الثاني عشر من الأمراض المسببة للوفاة، وذلك وفقاً للمعهد العالمي للصحة، ولكن علاج التليف في مرحلة مبكرة، قد يساعد في وقف الضرر ومنع تفاقم الحالة.

 

أحد متابعي "الكبد المصري" على صفحة التواصل الإجتماعي "فيس بوك"، تساءل عن نسبة التليف التي يمكن القول عنها بأنها بلغت مرحلة متقدمة، وكذلك الأدوية المضادة للتليف

 

الدكتور أحمد عبد اللطيف، استشاري الكبد والجهاز الهضمي، أجاب على ذلك التساؤل موضحاً أنه لا توجد أرقام لنسب التليف، بل هناك ثلاثة درجات بسيط ومتوسط ومتقدم ويتم اكتشافه من خلال السونار أو أجهزة الفيبروسكان، بالإضافة إلى تحليل وظائف الكبد وعوامل التجلط.

 

وأضاف في تصريحات لـ"الكبد المصري"، أن هذه العوامل تحدد نسب التليف الكبدي، بجانب الحالة الإكلينيكية للمريض إذا كان لديه دوالي مريء، أو تورم في القدم، أو غيبوبة كبدية، أو قيء دموي وفي تلك الحالة يكون المريض مصاباً بتليف متقدم.

 

وعن العلاج المتوفر لتليف الكبد، أشار د. أحمد عبداللطيف، إلى أنه لا يوجد علاج محدد للقضاء على التليف حتى الآن، موضحاً أنه يتم علاج أسباب التليف أولا وأخيراً سواء فيروس "بي" أو فيروس "سي"، أو التهاب الكبد المناعي كعلاج وقائي؛ لمنع الوصول إلى مرحلة التليف.

 

وتابع أنه إذا وصل المريض إلى مرحلة التليف فهناك أبحاث علمية عن طريق الخلايا الجذعية لإستبدال خلايا الكبد الميتة، إلا أنه مازال تحت التجارب 



أحدث التعليقات عن الخبر


أستطلاع رأي

نتائج

نتيجة التصويت

موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
357 صوت
70.41 %
91 صوت
17.95 %
59 صوت
11.64 %

طبيبك اﻷن

الأكثر مشاهدة
الأكثر تعليقاً

النشرة الاخبارية لصناع الخير

    سجل معنا من خلال اميلك
تابع الخبر لحظة بلحظة علي الاميل موقع الكبد المصري