أهم 11 سؤال عن التبرع بالدم وأهميته لمرضى الكبد - موقع الكبد المصري
اليوم : ٢٤ - - ٢٠١٨
موقع الكبد المصري

رئيس مجلس الإدارة

د.محمد العقبى


المدير العام

مصطفى زمزم


رئيس التحرير

د.رانيا عبدالعظيم

أخر الاخبار
موقع الكبد المصري

أهم 11 سؤال عن التبرع بالدم وأهميته لمرضى الكبد

أهم 11 سؤال عن التبرع بالدم وأهميته لمرضى الكبد
سارة فتحي
2016-11-21 14:10:58

ينشر "الكبد المصري" أهم 11 سؤال عن كل ما يخص التبرع بالدم وأهميته، والفئات التي يمكن أن تتبرع بالدم، وما هي استخدامات الدم والكميات التي يمكن التبرع بها، فضلاً عن شروط التبرع بالدم.

 

الدكتورة أسماء نوفل، المسئولة عن بنك الدم بالمعهد القومي لأبحاث الكبد والأمراض المتوطنة بالقاهرة، تجيب على تلك الاسئلة وهي:

 

    1-   ما هي أهمية التبرع بالدم ؟

 

كل 3 ثواني هناك شخص يحتاج إلى نقل دم، و1 من كل 10 مرضى يدخلون المستشفى في حاجة إلى دم، كما أن دمك يمكن أن ينقذ 4 أشخاص عند فصل مكوناته .

 

وأكدت د. أسماء نوفل أن عملية التبرع بالدم تفيد الحيوية والنشاط للجسم بسبب تجدد خلايا الدم، ويمكن للمتبرع الحصول على نتائج فحوصات المسح الخاصة به بما فيها فصيلة الدم .

 

    2- هل توجد أي خطورة من التبرع بالدم؟

 

أكدت د. أسماء نوفل، أن التبرع بالدم لا يعرض المتبرع لأي خطر من الإصابة بأي مرض، خاصة وأن الأدوات المستخدمة في عملية سحب الدم معقمة ولا تستخدم لشخص آخر، ويتم التخلص منها بعد عملية التبرع بالدم.

 

    3- من المستفيد من هذا الدم؟

 

أشارت د. أسماء نوفل، إلى أن هناك عدة فئات تستفيد بهذا الدم وهي:

-المصابون في الحوادث بمختلف أنواعها.

-حالات النزيف قبل الولادة وبعدها.

-أصحاب العمليات الكبيرة.

- الأطفال المبتسرين أي غير مكتملين النمو.

-حديثي الولادة لاختلاف عامل ريسيوس لدى الوالدين المصابين بالصفراء.

-المصابون بأمراض الدم "تكسر خلايا الدم، فقر الدم المنجلي، سرطان الدم".

-مرضى الأورام والطب النووي والقئ الدموي ومرضى الكبد والغسيل الكلوي والحروق والأمراض المتوطنة.

 

4- ماهي فوائد التبرع بالدم؟

 

للتبرع بالدم فوائد عديدة تتمثل في الاطمئنان على صحتك حيث أن التبرع بالدم شهادة صحية تدل على سلامتك، فكل متبرع يخضع لفحص طبي للجسم وفحص مخبري علي جسمه عن مرض التهاب الكبد الوبائي بنوعية "بي" و "ج" والايدز والزهري.

 

وفي حالة وجود أي مشكلة فان بنك الدم يقوم بتوفير الاستشارة اللازمة من قبل استشاريين متخصصين والتوصية إلى الجهة المناسبة لمقابلة الحالة.

 

كما يساعد التبرع على تنشط خلايا نخاع العظام في إنتاج خلايا الدم الجديدة التي تستطيع حمل كمية أكبر من الأكسجين إلى أعضاء الجسم الرئيسية مثل الدماغ الذي يساعد على التركيز والنشاط في العمل وعدم الخمول.

 

والمتبرع المتبرع المستديم في بنك الدم له معاملة خاصة عند احتياجه أو احتياج أحد أفراد أسرته للدم .

 

5- ما هي التي لا يمكنها التبرع بالدم؟

 

قالت د. أسماء نوفل، إن هذه الحالات هي التبرع بالدم في الأشهر الثلاثة الماضية، ووجود أي من المتاعب الصحية التالية "جميع أنواع الأنيميا، أمراض القلب والحمى الروماتيزمية، الأمراض الصدرية المزمنة، ارتفاع ضغط الدم المزمن، الالتهاب الكبدي الفيروسي، مرضى البول السكري، حالات تضخم الكبد، حالات الفشل الكبدي، حالات التشنجات والصرع والاغماء المتكرر".

 

وأيضاً "زيادة أو نقص افراز الغدة الدرقية، الحمل، أمراض نزف الدم، الأمراض الوراثية، الأمراض النفسية، أي عملية خلال ثلاثة شهور وتشمل عمليات الأسنان، وإذا كان المتبرع يعاني فقدان غير متوقع في الوزن والشهية، أو عرق ليلي وسخونة ليلية".

 

 6- ماذا يفعل المتبرع قبل التبرع بالدم؟

 

لابد أن يحصل المتبرع على على قسط كاف من النوم، تناول وجبة متوازنة قبل التبرع بحوالي ساعة وعليه شرب سوائل خالية من الكافيين أكثر من المعتاد.

 

7- كيف يمكن اختيار المتبرع بالدم؟                                               

 

يتم اختيار المتبرع بالدم من خلال معايير محددة من الفحص الطبي والمخبري والتاريخ المرضي حيث يتم تسجيل المتبرع عن طريق موظف الاستقبال، وتحديد فصيلة الدم من الفصائل الاربعة المتعارف عليها، وقياس تركيز الهيموجلوبين عن طريق الإصبع، ويفضل أن يكون الوزن أكثر من 60 كجم، كما يتم قياس النبض وضغط الدم.

 

وبعد أن يمر المتبرع بالمراحل السابقة وتثبت صلاحيتة بالتبرع بالدم يقوم الطبيب المختص بسؤاله عن تاريخه المرضي وإجراء الفحص الطبي.

 

8- كيف تتم عملية التبرع بالدم؟

 

يتم ذلك عن طريق جمع الدم في كيس يحتوي على مادة مانعة للتجلط متصل بإبرة معقمة تستعمل مرة واحدة فقط توصل من الوريد في الذراع وتتم عملية التبرع تحت الرعاية الطبية المباشرة ولا يسمح للمتبرع بالمغادرة إلا بعد التأكد من سلامته.

 

9- متى يمكن معاودة التبرع بالدم؟

 

ينصح بالتبرع بالدم بعد مرور ستة أشهر من آخر تبرع بالدم، في حين أنه يمكن تكرار التبرع بالدم قبل ذلك في الفترة من ثلاثة إلى أربعة شهور ولكن يجب أن يكون المتبرع لائقاً طبياً.

 

10- ما كمية الدم التي يتم أخذها من المتبرع في المرة الواحدة؟

 

يتم أخذ  حوالي450 ملي ليتر وهو ما يمثل 1/12 من حجم الدم الموجود داخل جسم الإنسان الذي يتراوح ما بين خمسة وستة ليترات.

 

11- ماذا يفعل المتبرع بعد التبرع بالدم ؟

 

عليه الإكثار من شرب السوائل خلال الساعات التالية للتبرع، الامتناع عن التدخين لمدة ساعتين، عدم انتزاع اللاصق الضاغط على مكان الإبرة قبل ساعتين، يجب رفع اليدين إلى أعلى والضغط على مكان الإبرة اذا كان هناك نزيف، ويعوض الجسم كمية الدم خلال ساعات.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  



أحدث التعليقات عن الخبر


أستطلاع رأي

نتائج

نتيجة التصويت

موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
357 صوت
70.41 %
91 صوت
17.95 %
59 صوت
11.64 %

طبيبك اﻷن

الأكثر مشاهدة
الأكثر تعليقاً

النشرة الاخبارية لصناع الخير

    سجل معنا من خلال اميلك
تابع الخبر لحظة بلحظة علي الاميل موقع الكبد المصري