5 استراتيجيات للنوم لمواجهة خطر التهاب الكبد.. تعرف عليها - موقع الكبد المصري
اليوم : ١٧ - نوفمبر - ٢٠١٨
موقع الكبد المصري

رئيس مجلس الإدارة

د.محمد العقبى


المدير العام

مصطفى زمزم


رئيس التحرير

د.رانيا عبدالعظيم

أخر الاخبار
موقع الكبد المصري

5 استراتيجيات للنوم لمواجهة خطر التهاب الكبد.. تعرف عليها

5 استراتيجيات للنوم لمواجهة خطر التهاب الكبد.. تعرف عليها
شروق صبري
2016-11-02 13:57:08

تعد "قلة النوم" من أبرز أعراض الإصابة بفيروس "سي"، ويدخل الأرق المزمن ضمن قائمة طويلة من المشاكل الصحية الكثيرة الناتجة عن التهاب الكبد، مما يجعل المرضى يبحثون عن العلاج في الأدوية فقط، لكنها ليست الخيار الافضل

 

ذكر موقع "hepatitiscentral" أن هناك عدة استراتيجيات خالية من الأدوية تساعد مرضي التهاب الكبد "سي" على النوم  بشكل أفضل.

 

وأشارت بعض التقارير التي نشرتها مجلة الكيد الأمريكية، إلى أن مراجعة التاريخ الماضي والحاضر لعدوى التهاب الكبد المزمن، نجد أن تغير النوم له تأثير سلبي على حياة المرضى، وخلايا الجسم التي تعمل على استعادة نفسها من آثار الإجهاد والسموم وغيرها من المؤثرات الضارة التي تحدث أثناء النهار.

 

وأكد الموقع، أن أخذ قسط كافي من النوم أمر هام لمرضى الكبد، حيث يحفز الجسم على مهاجمة التهاب الكبد، لأن أغلب الخلايا تقوم  بوظائفها أثناء النوم، كما أن النوم الكافي يساعد الكبد على إصلاح وتجديد خلاياه.

 

ولفت الموقع إلى 5 طرق تساعد مرضى الكبد على نوم أفضل وهي:

 

تجنب المنبهات

 

ينصح الخبراء بتجنب تناول المنبهات قبل النوم بساعتين، وأيضاً تجنب مشاهدة التليفزيون وممارسة الرياضة، أو الجلوس على جهاز كمبيوتر أو جهاز إلكتروني قبل النوم.

 

كما ينصح الأطباء بتجنب تناول تناول الكافيين والوجبات الكبيرة والكحوليات قبل عدة ساعات من النوم.

 

النوم في غرفة مظلمة

 

يساعد النوم في غرفة مظلمة على إقناع جسمك بالنوم، وقد أظهرت الدراسات أن الضوء في غرفة النوم يسبب زيادة في هرمون الإجهاد الكورتيزول، والذي يحول دون الاسترخاء وبالتالي يتسبب في  تأخير النوم.

 

حجب الضوء الأزرق

 

لابد من حجب الضوء الأزرق في غرفة النوم، وذلك عن طريق إيقاف جميع الأجهزة الإلكترونية قبل الذهاب إلى السرير، أو على الأقل إخراجها من مكان النوم، لأن الضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة مثل أجهزة آي باد والهواتف وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة التلفاز، وأجهزة المودم، يقمع هرمون "الميلاتونين" ويقلل نسبته في الجسد، وهو الهرمون الذي ينظم دورة النوم.

 

الاسترخاء

 

الدخول في حالة استرخاء يساعد على في عملية  النوم، وهناك أنواع عديدة من ممارسات الاسترخاء بما في ذلك التأمل والصلاة والتخيل الموجه.

 

ويقول  ليشوع جاكوبي، أستاذ أمراض القلب التداخلية  في جامعة  كاليفورنيا، إن هناك أسلوب يساعد على الاسترخاء من الرأس إلى أخمص القدمين، وهو محاولة  التركيز على كل جزء من جسمك، بدءً من الرأس والفك والعنق والكاحلين، والكعب حتى أصابع القدمين، وهذة العملية تخلص الجسد من التوتر وتساعده على النوم.

 

الشاي العشبي

 

يساعد تناول بعض أنواع الشاي العشبي على الاسترخاء، مثل البابونج وجذور حشيشة الهر الشاي وهما من الأعشاب المستخدمة على نطاق واسع للمساعدة في عملية  النوم.



أحدث التعليقات عن التقرير


أستطلاع رأي

نتائج

نتيجة التصويت

موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
364 صوت
70.54 %
91 صوت
17.64 %
61 صوت
11.82 %

طبيبك اﻷن

الأكثر مشاهدة
الأكثر تعليقاً

النشرة الاخبارية لصناع الخير

    سجل معنا من خلال اميلك
تابع الخبر لحظة بلحظة علي الاميل موقع الكبد المصري