محمد عشماوي يكشف جهود "تحيا مصر" في علاج فيروس "سي".. 10 إجراءات قام بها الصندوق للقضاء على المرض وتسهيل حصول المرضى على العلاج - موقع الكبد المصري
اليوم : ١٨ - نوفمبر - ٢٠١٨
موقع الكبد المصري

رئيس مجلس الإدارة

د.محمد العقبى


المدير العام

مصطفى زمزم


رئيس التحرير

د.رانيا عبدالعظيم

أخر الاخبار
موقع الكبد المصري

محمد عشماوي يكشف جهود "تحيا مصر" في علاج فيروس "سي".. 10 إجراءات قام بها الصندوق للقضاء على المرض وتسهيل حصول المرضى على العلاج

محمد عشماوي يكشف جهود
ريهام عبدالعزيز
2016-11-10 09:27:29

كشف محمد عشماوي، المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر، عن جهود الصندوق في علاج مرضى فيروس "سي" بالتعاون مع وزارة الصحة، والمساهمة في علاج أكبر عدد من المرضى.

 

وقال في لقاء له، مساء أمس، ببرنامج "من الآخر" الذي يقدمه الإعلامي محمد العقبي، علي قناة روتانا مصرية، إنه تم عمل قاعدة بيانات لمرضى فيروس "سي"، وتوحيد بروتوكولات العلاج وتوفير الأدوية للمرضى، لافتاً إلى أن أول كميات أدوية منخفضة السعر وردها صندوق تحيا مصر إلى مراكز وزارة الصحة.

 

تقليل مدة الحصول على العلاج

 

أكد محمد عشماوي، أن صندوق تحيا مصر مع وزارة الصحة ساهم في خفض مدة حصول المريض على العلاج، فبعد أن كان ينتظر ١٨ شهراً أصبح ينتظر أياماً، وتم عمل حراك مجتمعي في المحافظات لعلاج المرضى.

 

وأضاف أنه كانت توجد شروط قاسية لعلاج المرضى منها، منع كل من يبلغ عمره ٧٣ سنة من الحصول على العلاج، والآن يتم علاج من تخطت أعمارهم ٨٠ عاماً.

 

فرصة عمل

 

أشار المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر، إلى أن الدولة المصرية أصدرت قراراً لكل المؤسسات بعدم الامتناع عن تشغيل أي متقدم لوظيفة مصاب بفيروس "سي"، ويتم تشغيله في المؤسسة مع ضمان علاجه من المرض علي نفقة جهة العمل بالتنسيق مع تحيا مصر.

 

وتابع أن هناك مشكلة كانت تقابل جميع مرضى فيروس "سي" برفض جهات العمل لهم مما يسبب ظلم لهم.

 

شهادة شفاء

 

لفت محمد عشماوي، إلى أن وزارة الصحة أصدرت شهادة جديدة تمنح كل المتعافين من فيروس "سي" حتى يتمكنوا من العمل والسفر للخارج وتستخدم كأحد مصوغات التعيين بدلاً من الاعتماد علي تحليل الأجسام المضادة، وتم مناقشة ذلك في اجتماع وزراء الصحة العرب لتغيير اعتماد السفارات في الدول العربية على التحليل الكمي للفيروس ""PCR بدلاً من الأجسام المضادة.

 

دعم مراكز الكبد

 

أكد محمد عشماوي، أن الصندوق ساهم في دعم مراكز الكبد التابعة لوزارة الصحة بالإمكانيات التي تنقصها وتدريب الأطباء، فيما تم انشاء مركز نموذجي متخصص في مستشفى حميات الاقصر مركز تحيا مصر، لعدم وجود أي وحدة فيروسات كبد في المحافظة.

 

وأضاف أن الصندوق ساهم في كيفية تعظيم إمكانيات الدولة غير المستغلة ومد المراكز بالأدوية.

 

نجاح مصري

 

نوه محمد عشماوي، إلى أن مصر حققت انجازاً واضحاً وملموساً من قبل منظمة الصحة العالمية، بعد نجاح علاج ٨٠٠ ألف مريضاً في ٨ شهور، في وقت تم علاج ٤٠٠ ألف مريضاً في العالم في تلك الفترة.

 

تبرعات الشباب

 

فيما كشف المهندس محمد خير رئيس جمعية رعاية مرضى الكبد في المنوفية، عن وجود ٦.٥٠٠ شاب نجحوا في جمع مبلغ بسيط من التبرعات ٥ جنيه لكل شاب للمساهمة في علاج مرضى فيروس "سي"، وتقديمها لصندوق تحيا مصر لشراء جهاز يبلغ تكلفته ٤.٥ مليون جنيهاً.

 

ووجه في مداخلة هاتفية له ببرنامج "من الآخر" مع الاعلامى محمد العقبي، التحية لهؤلاء الشباب للرد على كل الأصوات الهدامة التي تنال من عزة مصر، ورسالة تؤكد أن بناء مصر على يد أبنائها الشباب، مشيراً إلى أن صندوق تحيا مصر قدم العلاج مجاناً للأهالي  



أحدث التعليقات عن التقرير


أستطلاع رأي

نتائج

نتيجة التصويت

موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
364 صوت
70.54 %
91 صوت
17.64 %
61 صوت
11.82 %

طبيبك اﻷن

الأكثر مشاهدة
الأكثر تعليقاً

النشرة الاخبارية لصناع الخير

    سجل معنا من خلال اميلك
تابع الخبر لحظة بلحظة علي الاميل موقع الكبد المصري