"الكبد المصري" 20 عاماً في رعاية مرضى الكبد.. و 2016 سنة الانجازات - موقع الكبد المصري
اليوم : ١٧ - نوفمبر - ٢٠١٨
موقع الكبد المصري

رئيس مجلس الإدارة

د.محمد العقبى


المدير العام

مصطفى زمزم


رئيس التحرير

د.رانيا عبدالعظيم

أخر الاخبار
موقع الكبد المصري

"الكبد المصري" 20 عاماً في رعاية مرضى الكبد.. و 2016 سنة الانجازات

فاتن علي- سماح عاشور
2016-12-26 13:52:39

مثل عام 2016 استمراراً لقطار النجاح الذي حققته مؤسسة الكبد المصري منذ تأسيسها قبل 20 عاماً، كمؤسسة أهليه لا تهدف للربح تعمل فى مجال خدمة ورعاية مرضى الكبد غير القادرين.

 

وحققت مؤسسة الكبد المصري، بقيادة الدكتور جمال شيحة، رئيس مجلس أمناء المؤسسة رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب خلال العام الجاري عدداً من الانجازات على عدة مستويات، أهمها إطلاق مشروع 100 قرية خالية من فيروس "سي"، وافتتاح عدد من الفروع للمؤسسة في مختلف المحافظات، بالإضافة إلى تسيير القوافل الطبية للقضاء على فيروس "سي" بهدف إعلان مصر خالية من المرض في 2020.

 

وتتويجاً لهذه الانجازات، أشادت منظمة الصحة العالمية بتجربة "الكبد المصري" في مجال القضاء على الفيروسات الكبدية، وهو ما اعتبره الدكتور جمال شيحة، رئيس المؤسسة، شهادة تؤكد نجاح مشروع "100 قرية خالية من فيروس "سي".

 

مشروع 100 قرية خالية من فيروس "سي"

بدأت مؤسسة "الكبد المصري" مشروع قرية خالية من فيروس "سي" في إبريل 2014، ومن المقرر استمراره حتى إعلان مصر خالية تماما من التهاب الكبد الوبائي "سي"، استجابة لمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي وحلمه بعلاج مليون مواطن مصرى مصاب بفيروس "سي" سنويِا.

 

وتتضمن مراحل المشروع قرية الفحص المبدئي السريع للفيروسات الكبدية، ثم التحليل التأكيدي باستخدام "PCR" لجميع الحالات الإيجابية، وعلاج الحالات التي تأكد إصابتها بالمجان لغير القادرين، مع متابعة جميع الحالات طوال فترة العلاج، ثم إجراء الفحوصات بعد شهرين من إنهاء العلاج للتأكد من الشفاء.

 

وشملت المرحلة الأولى من مشروع قرية خالية من فيروس سي 36 قرية، تم إعلان أكثر من 16 منها خالية تماما من الفيروس،  منها أشمون الرمان، ميت شرف، ميت سودان، ميت سعدان، وعزب آشمون بمحافظة الدقهلية، والعثمانية وميت بدر حلاوة بمحافظة الغربية، والإبراهيمية القبلية والإبراهيمية البحرية والفؤادية والغوابين بمحافظة دمياط.

 

وفي 29 أكتوبر 2016، أعلن الدكتور جمال شيحة انطلاق المرحلة الثانية من المشروع، والذي يهدف للوصول إلى 100 قرية خالية من فيروس سي بنهاية 2017.

 

فروع المؤسسة

 

بدأت مؤسسة الكبد المصري في علاج مرضى الكبد بفرع واحد للمؤسسة بشربين في محافظة الدقهلية، والتي تم اختيارها باعتبارها من أكثر المحافظات إصابة بفيروس "سي".

 

وبمرور الوقت توسعت المؤسسة في بناء فروع بجميع المحافظات بعد أن وجدت إقبالاً مكثفاً من المرضى من الإسكندرية وحتى أسوان، حيث بلغ عدد فروع المؤسسة حتى الآن 26 فرعاً بالمحافظات، كان آخرها فرع محافظة سوهاج.

 

ويعد فرع الكبد المصري بأسوان هو الأكبر بعد المركز الرئيسى بشربين بمحافظة الدقهلية، وتم افتتاحه في مارس الماضي فى أبعد نقطة بجنوب مصر تأكيدًا على حرص المؤسسة للوصول بخدماتها في محاربة فيروس "سي" إلى كل المحافظات، ويخدم الفرع ما يزيد عن 10 آلاف مريضاً شهريًا.

 

بروتوكلات التعاون

 

وقعت مؤسسة الكبد المصرى في 8 إبريل الماضي، بروتوكول تعاون مع محافظ البحر الأحمر اللواء أحمد عبد الله، لإنشاء مركز لعلاج الفيروسات الكبدية تابع للمؤسسة، لخدمة مرضى محافظة البحر الأحمر، والمساهمة في حملة "البحر الأحمر خالية من فيروس سي"، وبروتوكول تعاون مع القيادة الموحدة بشرق القناة والجمعية العمومية لنساء مصر للقضاء على فيروس "سي" فى سيناء.

 

كما وقعت في 29 أكتوبر الماضي، بروتوكول تعاون مع مجموعة "جى اف جروب" الطبية العالمية، بالإضافة إلى بروتوكول تعاون مع جامعة سوهاج بعنوان "جامعة سوهاج خالية من فيروس سي"، وذلك لمسح الجامعة وتقديم العلاج المجاني لمرضي الكبد من الطلاب وأعضاء هيئة تدريس والعاملين بالجامعة، خلال عام واحد.

 

القوافل الطبية

 

تقوم مؤسسة الكبد المصري من خلال فروعها المنتشرة في مختلف المحافظات بتنظيم قوافل طبية مستمرة للكشف عن مرضى فيروس "سي" بالقرى، وأبرز تلك القوافل التي تنظمها بشكل منتظم كل 28 يوما بمدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر، إلى جانب القوافل التي يتم تنظيمها بشكل مستمر في محافظات الصعيد والدلتا.

 

وأكد د. جمال شيحة أن هدف القوافل هو إجراء مسح شامل بتوقيع الكشف وإجراء التحاليل لجميع الأهالى بالقرى التابعة للمسح، وتقديم العلاج لمن يثبت اصابته بأحد الفيروسات الكبدية.

 

أبحاث متميزة للكبد المصري

 

حصلت الدراسات التي قام بها معهد أبحاث ومستشفى الكبد المصري بالمنصورة، عن علاج فيروس "سي"، على علامة البحث المميز خلال المؤتمر السنوي الــ67 للجمعية الأمريكية للكبد الذي عقد في مدينة بوسطن الأمريكية في الفترة من ١١ إلى  ١٥ نوفمبر الجاري.

 

الجمعية الإفريقية لرعاية مرضى الكبد "البا"

 

انطلقت أعمال مؤتمر الجمعية الأفريقية لرعاية مرضى الكبد "البا" الأول بشرم الشيخ على مدار يومين في 8 أكتوبر 2016، برئاسة الدكتور جمال شيحة، الذي تم انتخابه بالإجماع لقيادة مسيرة القضاء على الفيروسات الكبدية بالقارة الأفريقية، بمشاركة وفود 24 دولة أفريقية، منها مصر وأوغندا ونيجيريا والكاميرون وساحل العاج ومالى وملاوى والسينغال وتوجو بروندى وغينيا وجاميبيا وغانا وموريشيوس وجنوب أفريقيا وبروندى.

 

وخلال المؤتمر، وضعت إستراتيجية عمل "البا" في القارة وإعلانها خالية من الفيروسات الكبدية، وضرورة أن تكون الإستراتيجية قابلة للتنفيذ، ووضع جدول زمنى محدد المعالم لمراحل العمل خلال 2017.

 

مشاهير أشادوا بدور "الكبد المصري"

 

كان عام 2016 حافلا بدعم المشاهير لمؤسسة الكبد المصري، منهم الكابتن أحمد حسن، عميد لاعبي العالم وسفير مؤسسة الكبد والمصري، والإعلامى  أحمد المسلماني، مستشار رئيس الجمهورية السابق، الذي قام بزيارة مقر مؤسسة الكبد المصرى ومستشفى ومعهد بحوث الكبد المصري، تقدم خلالها بالشكر للمؤسسة ورئيسها الدكتور جمال شيحة على ما تقدمه من خدمة لما يقرب من 150 ألف مريضاً سنويًا.

 

كما أشاد الدكتور أحمد الشيخ، رئيس مجلس إدارة مستشفى البترول، بفرع "الكبد المصري" بأسوان في كلمة مكتوبة، حيث أبدى اعجابه بالمستشفى.

 

 

 

 

  


البوم الصور المتعلقة بالتقرير


أحدث التعليقات عن التقرير


أستطلاع رأي

نتائج

نتيجة التصويت

موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
364 صوت
70.54 %
91 صوت
17.64 %
61 صوت
11.82 %

طبيبك اﻷن

الأكثر مشاهدة
الأكثر تعليقاً

النشرة الاخبارية لصناع الخير

    سجل معنا من خلال اميلك
تابع الخبر لحظة بلحظة علي الاميل موقع الكبد المصري