التفاصيل الكاملة لقواعد العلاج الجديدة لمرضى فيروس "سي"‎ - موقع الكبد المصري
اليوم : ١٨ - نوفمبر - ٢٠١٨
موقع الكبد المصري

رئيس مجلس الإدارة

د.محمد العقبى


المدير العام

مصطفى زمزم


رئيس التحرير

د.رانيا عبدالعظيم

أخر الاخبار
موقع الكبد المصري

التفاصيل الكاملة لقواعد العلاج الجديدة لمرضى فيروس "سي"‎

التفاصيل الكاملة لقواعد العلاج الجديدة لمرضى فيروس
سارة فتحي
2016-12-27 15:00:39

ينشر " الكبد المصري" التفاصيل الكاملة للقواعد العلاجية الجديدة التي وضعتها وزارة الصحة والسكان لمرضى فيروس "سي"، والتي تشمل مركبات دوائية متعددة للمرضى تتفق مع البروتوكولات العالمية.

 

ومن جانبه، قال الدكتور عمر هيكل، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي، وعضو اللجنة العليا للكبد، وعضو الاتحاد الأوروبي للكبد، إن وزارة الصحة نظمت دورة تدريبية لجميع أطباء مراكز الكبد التابعة لوزارة الصحة بمركز التدريب القومي بالعباسية.

 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"الكبد المصري"، أن الدورة التدريبية ناقشت تحديث القواعد العلاجية للإلتهاب الكبدي الفيروسي "سي"، بحضور  أكثر من 300 طبيباً يمثلون ما يقرب من 90 مركزاً من مراكز الكبد.

 

وكشف د.عمر هيكل،  في محاضرة للأطباء عن جهود الدولة لتوفير جميع أنواع العلاجات  للمرضى المصريين بأسعار بسيطة في متناول الجميع، فيما دار نقاش علمي مفتوح مع كل الأطباء لمعرفة المشاكل التي يواجهوها، والتأكيد على المفاهيم الطبية الصحيحة والقواعد والبروتوكولات التى تطبق في مثل هذه الظروف.

 

وأكد الدكتور عمر هيكل، أن علاج فيروس "سي" حاليًا يعطى لجميع المرضى في مراكز الكبد، ولا يوجد أي أولويات لحصول المرضى على العلاج مثلما كان يحدث في بداية تطبيق العلاج بالأدوية الحديثة.

 

وشدد على ضرورة التقييم الجيد للمريض قبل بدء العلاج، وذلك لتحديد حالة الكبد، وهل يوجد تليف بالكبد أم لا؟، وكذلك درجة تليف الكبد سواء كان "A" أو "B"، أو ""C.

 

كما أكد د.عمر هيكل، على ضرورة معرفة وجود أي أمراض طبية أخرى قد تؤثر على إستجابة المريض للعلاج، أو تؤدي إلى مضاعفات، أو إلى الأعراض الجانبية، موضحاً أنه إذا كان المريض يحصل على أي علاج آخر لعلاج الأمراض مثل مرض السكر ومضاعاته، أو قصور وظائف الكلى أو هبوط عضلة القلب.

 

وأوضح أن اللجنة العليا لأمراض الكبد قررت عدم علاج مرضى تليف الكبد الغير المتكافيء في الوقت الحالي، واقتصار العلاج على مرضى التليف المتكافيء.

 

وأشار عضو اللجنة العليا للكبد، إلى أن هناك أكثر من طريقة للعلاج حاليًا بمراكز الكبد، ففي السابق كان يتم علاج المرضى بعقاقير "السوفوسبوفير" و"الداكلاتاسفير"، وحققت نسب شفاء واستجابة وصلت إلى 96% في حالات الإصابة بفيروس "سي"، بينما تحقق نسب شفاء 91% في حالة الإصابة  بتليف كبدي في المرحلة A"".

 

ولفت د. عمر هيكل، إلى أنه منذ شهرين تم امداد جميع مراكز الكبد بعقار "الكيوريفو" مع "الريبافيرين"، والذي يؤخذ لمدة 12 أسبوعاً في حالات التهاب الكبد الوبائي "سي"، ولمدة 24 أسبوعاً في حالات الإصابة بتليف كبد في المراحل الأولى.

 

وأكد أن عقار "الكيوريفو" لا يعطى نهائيًا لمرضى التليف في المراحل "C" وB""، مشيرا إلى أن الخبرات المصرية وجدت أن المصريين أكثر عرضة من شعوب أوروبا لمضاعفات عقار "الريبافيرين"، لذلك يجب أن تكون جرعة "الريبافيرين" لا تزيد عن 600 ملم  يوميًا.

 

ونوه إلى أنه تم ابلاغ الأطباء بالبروتوكول الجديد  لعلاج حالات الانتكاسات، وعدم الاستجابة لبعض البروتوكولات القديمة التى كانت تستخدم مثل عقاقير "الإنترفيرون" و"الريبافيرين" و"السوفالدي".

 

وأوضح د. عمر هيكل، أن البروتوكول الجديد يشمل تناول أكثر من مركب دوائي سواء اثنين أو 3 مركبات، بحيث يعمل كل دواء على إنزيم معين لمنع تكاثر الفيروس، وذلك بإستخدام "السوفوسبوفير" مع "الأوليسيو" و"الريبافيرين" للإنتكاسات لمدة 12 أسبوع، أو عقاقير "السوفوسبوفير" مع "الداكلاتاسفير" لمدة 24 أسبوع، أو "الكيوريفو" مع "السوفوسبوفير" للحالات التي انتكست من عقار "الداكلاتاسفير".

 

وصرح أنه من المتوقع خلال 6 شهور سيتم توفير عقار "الزيباتير"، وهو مناسب لحالات فيروس "سي" مع الإصابة  بقصور شديد في الكلى، مؤكداً أن جميع النتائج التي وصلت لدى اللجنة  من مراكز الكبد أكدت فاعلية الإنتاج المصري للشركات الوطنية.

 

وأكد أن جميع أدوية فيروس "سي" المنتجة محليًا لها نفس التأثير والفاعلية، ونجحت بدرجة 95% في القضاء على فيروس "سي"، لافتًا إلى أنه وصل عدد المرضى الذين تم علاجهم إلى 850 ألف مريضاً تقريباً.

 

 

 

 

  



أحدث التعليقات عن التقرير


أستطلاع رأي

نتائج

نتيجة التصويت

موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
364 صوت
70.54 %
91 صوت
17.64 %
61 صوت
11.82 %

طبيبك اﻷن

الأكثر مشاهدة
الأكثر تعليقاً

النشرة الاخبارية لصناع الخير

    سجل معنا من خلال اميلك
تابع الخبر لحظة بلحظة علي الاميل موقع الكبد المصري