أستاذ كبد يكشف طرق تشخيص سرطان الكبد وعلاجه - موقع الكبد المصري
اليوم : ١٨ - نوفمبر - ٢٠١٨
موقع الكبد المصري

رئيس مجلس الإدارة

د.محمد العقبى


المدير العام

مصطفى زمزم


رئيس التحرير

د.رانيا عبدالعظيم

أخر الاخبار
موقع الكبد المصري

أستاذ كبد يكشف طرق تشخيص سرطان الكبد وعلاجه

أستاذ كبد يكشف طرق تشخيص سرطان الكبد وعلاجه
سارة فتحي
2016-12-31 12:32:21
 قال الدكتور محمد أمين صقر، استاذ الكبد والجهاز الهضمي بكلية الطب جامعة عين شمس أن إنسداد الاوردة الكبدية من أهم المشاكل التى تواجه مرضي سرطان الكبد، مشيرا إلي أنه يتم تشخيص سرطان الكبد  أحيانا من خلال الأعراض التى يشتكي المريض  منها الام في الجانب الاعلي من البطن وتظهر في 80% في الحالات  بجانب فقدان الوزن والشهية

واضاف في تصريحات خاصة لــ"الكبد المصري" أن التشخيص يتم عن طريق الموجات فوق الصوتية  وإذا تم إكتشاف وجود بؤرة يتم اجراء تصوير طبقي  لها بالاشعة المقطعية، وفي حالة عدم القدرة علي التشخيص يتم اخذ عينه من البؤرة وتحليل نسيجها لتشخيص المرض فضلا عن وجود وسائل تشخيص أخري منها دلالات الأورام ولها أنواع مختلفة ومتعددة .

وأوضح أن هناك وسائل متعددة للعلاج إما عن طريق الأشعة التداخلية أو التردد الحراري والميكروويف أو الحقن الشرياني باستعمال مادة كيماوية، لافتا إلى أنه  في حالة عدم نجاح العلاج بالأشعة التداخلية يلجأ الأطباء للحل الأخير بالجراحة في عدد من الحالات بعمليات زرع الكبد.

وأكد د. محمد أمين صقر أن جميع الطرق العلاجية تحقق نسب شفاء متفاوتة ومن المحتمل ان يعود الورم السرطاني مرة أخرى،  وتتوقف نسب الشفاء على توقيت إكتشاف الورم، وحالة الكبد إذا كان متليف أم غير متليف .



أحدث التعليقات عن التقرير


أستطلاع رأي

نتائج

نتيجة التصويت

موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
364 صوت
70.54 %
91 صوت
17.64 %
61 صوت
11.82 %

طبيبك اﻷن

الأكثر مشاهدة
الأكثر تعليقاً

النشرة الاخبارية لصناع الخير

    سجل معنا من خلال اميلك
تابع الخبر لحظة بلحظة علي الاميل موقع الكبد المصري