تعرف على الوحمات الكبدية وطرق تشخيصها وعلاجها - موقع الكبد المصري
اليوم : ١٧ - نوفمبر - ٢٠١٨
موقع الكبد المصري

رئيس مجلس الإدارة

د.محمد العقبى


المدير العام

مصطفى زمزم


رئيس التحرير

د.رانيا عبدالعظيم

أخر الاخبار
موقع الكبد المصري

تعرف على الوحمات الكبدية وطرق تشخيصها وعلاجها

تعرف على الوحمات الكبدية وطرق تشخيصها وعلاجها
فاتن علي
2017-01-10 12:14:54

كشف الدكتور محمد العوضي، استشارى الأمراض المتوطنة والكبد والجهاز الهضمي والحميات والمناظير، عن السبب فى الإصابة بوحمات الكبد، مؤكداً أن السبب غير معروف حتى الآن.

 

سبب الإصابة

 

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"الكبد المصري،" أن هناك نظريات تشير إلى حدوث وحمات الكبد نتيجة خلل في التكوين الجيني، أو الإصابة ببعض الفيروسات، موضحاً أن المريض غالبًا لا يشعر بأي أعراض، إلا إذا كانت حجمها كبير بعض الشىء.

 

الأعراض

 

وأشار د.محمد العوضي، إلى أنه في هذه الحالة يشعر المريض بألم وثقل في الجانب الأيمن العلوي من الكبد، وأحيانًا يشعر المريض بسخونة بالجانب الأيمن من جراء الوحمة الكبدية الكبيرة.

 

التشخيص

 

وعن طرق تشخيصها، لفت د. محمد العوضي، إلى أنه يتم التشخيص عن طريق الصدفة بالسونار، وتظهر على شكل بؤرة متوهجة في الكبد، ويتأكد بالأشعة المقطعية أو الرنين المغناطيسي.

 

وتابع أن الوحمات تصيب نسبة من ١إلى ٣℅ من المواطنين العادين، وليس هناك خطورة منها ولا تتحور إلى أورام.

 

العلاج

 

وعن طرق العلاج أكد د. محمد العوضي، أنه إذا كان حجم الوحمات صغير أقل من خمسه سنتيمتر لا يتم التدخل فيها بالعلاج، وإنما يتم  متابعتها  كل 6 أشهر بالسونار لمتابعة حجمها، أما إذا كان حجمها كبير فوق عشرة سنتيمتر  وتسبب ألم للمريض ومعرضة للإنفجار فيفضل استئصالها جراحيًا، وهي نادرًا ما تحدث.

 

احتياطات واجبة

 

ونوه د. محمد العوضي، إلى أن هناك مجموعة من الاحتياطات على المريض أن يتبعها منها، إجراء سونار كل 6 أشهر، والمرضى المصابين بوحمات كبيرة عليهم أن يتجنبوا ممارسة الألعاب العنيفه كالملاكمة، ورفع الأثقال، وأيضاً تلافي الخبطات المواجهة ناحية البطن والكبد.

 

وأشار إلى أنه عند الإحساس بألم شديد في البطن، عليه مراجعة الطبيب فورًا، ويفضل البعد عن الأدوية الهرمونية مثل الكورتيزون وموانع الحمل، لكونها تتسبب في زيادة حجم الوحمة 



أحدث التعليقات عن التقرير


أستطلاع رأي

نتائج

نتيجة التصويت

موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
364 صوت
70.54 %
91 صوت
17.64 %
61 صوت
11.82 %

طبيبك اﻷن

الأكثر مشاهدة
الأكثر تعليقاً

النشرة الاخبارية لصناع الخير

    سجل معنا من خلال اميلك
تابع الخبر لحظة بلحظة علي الاميل موقع الكبد المصري