"إيچي سكور" فحص جديد للدم للتنبؤ بدرجات تليف الكبد بأيدي مصرية.. واهتمام عالمي بنتائج التحليل - موقع الكبد المصري
اليوم : ١٩ - - ٢٠١٨
موقع الكبد المصري

رئيس مجلس الإدارة

د.محمد العقبى


المدير العام

مصطفى زمزم


رئيس التحرير

د.رانيا عبدالعظيم

أخر الاخبار
موقع الكبد المصري

"إيچي سكور" فحص جديد للدم للتنبؤ بدرجات تليف الكبد بأيدي مصرية.. واهتمام عالمي بنتائج التحليل

سارة فتحي
2017-01-25 14:21:11

كشف الدكتور محمد البرعي، مدرس الباطنة والكبد بكلية طب الأزهر، وعضو الكلية الملكية للأطباء بالمملكة المتحدة، وعضو الكلية الأمريكية للجهاز الهضمي، عن فحص جديد للدم يسمي "إيچي سكور" أو Egy-Score""، باستطاعته التنبؤ بدرجات تليف الكبد المختلفة، دون الحاجة إلى أخذ عينة من الكبد، والتي تعتبر المعيار الذهبي لتشخيص تليف الكبد حتي اليوم.

 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"الكبد المصري"، أن الفحص الجديد يتكون من مجموعة من تحاليل الدم يتم حسابها بمعادلة خاصة للحصول على ناتج يمكن من خلاله التنبؤ بدرجة تليف الكبد.

 

ويحتوي "ايچي سكور" على تحاليل نسبة الصفراء بالدم، ونسبة الزلال بالدم، وعدد الصفائح الدموية، وتحليل الفا ٢ ماكروجلوبيولين، وتحليل معامل الأورام ٩-١٩، بالإضافة إلى سن المريض.

 

مميزات "إيچي سكور"

 

وأضاف د. محمد البرعي، أن  فحص "إيچي سكور" يتميز بأنه تم اختراعه بالكامل بأيدي مصرية، وتم تجربته في تشخيص مرضى الكبد المصريين، موضحًا أنه كان موضوع رسالة الدكتوراة الخاصة به.

 

وتابع حديثه بأنه تم اختبار قدرة "إيچي سكور" التشخيصية في دراسات متعددة على مرضي مصريين يعانون من الالتهاب الكبدي الفيروسي "سي" في كلية طب الأزهر، وكلية طب قصر العيني. وأثبتت الدراسات قدرته على التنبؤ بدرجات التليف الشديدة (F3-F4) بكفاءة عالية.

 

ومما يميز "ايچي سكور" أنه غير مكلف، حيث أن تكلفة الفحص لا تتعدي ١٠٪ من تكلفة الفحوصات الأخرى المشابهة مثل فحص فيبروتست "FibroTest".

 

نتائج "ايچي سكور"

 

وتم عرض نتائج أبحاث "إيچي سكور" في أكبر مؤتمرات الكبد والجهاز الهضمي الدولية، حيث تم عرض النتائج الأولية في مؤتمر الأسبوع الأوروبي لأمراض الجهاز الهضمي "2012 ,UEG WEEK".

 

وتم عرض نتائج باقي الأبحاث في مؤتمر الاتحاد الآسيوي لدراسة أمراض الكبد "2013 APASL".

كما تم نشر النتائج الأولية لبحث "إيچي سكور" في دورية الجهاز الهضمي الأوروبية "GUT" في عام   ٢٠١٢، والتي تعد أوسع المجلات المختصة بأمراض الجهاز الهضمي في أوروبا وأكثرها تأثيرًا.

 

وتم نشر ثلاثة أبحاث أخرى في مجلات دولية وهي دورية التهاب الكبد الشهرية "Hepatitis monthly" في عام ٢٠١٣، والجورنال السعودي لأمراض الجهاز الهضمي "Saudi Journal of Gastroenterology"،ودورية الجمعية اليابانية لأمراض الكبد "Hepatology research في عام ٢٠١٤.

 

استخدام "إيچي سكور"

 

وأكد الدكتور محمد البرعي، أن آخر أبحاث "إيچي سكور" تم نشرها في مؤتمر الجمعية الأسيوية والباسيفيكية لدراسة أمراض الكبد في طوكيو باليابان، حيث استطاع التحليل التنبؤ بوجود ارتفاع في ضغط الوريد البابي الكبدي، ووجود دوالي بالمرئ، و إستسقاء بالبطن بدقة شديدة، وتم نشر النص الكامل للبحث في مجلة 

(Journal of Liver Research, Disorders & Therapy; ISSN: 2471-1381JLRDT)

 

إشادة عالمية

 

أشاد موقع "HEALIO" الأمريكي، والمختص بنشر الأبحاث والمعلومات الطبية الجديدة، بقدرة "إيچي سكور" على التنبؤ بدرجة التليف الكبدي لدى مرضي فيروس "سي" في مصر.

 

ويتم حاليًا دراسة ما إذا كان فحص "إيچي سكور" له القدرة أيضًا على التنبؤ بوجود التليف، ومضاعفات التليف في أمراض الكبد المزمنة الأخرى، مثل التهاب الكبد الفيروسي "بي"، ومرض التهاب الكبد الدهني، والتهاب الكبد المناعي، أملاً في الاستغناء عن عينة الكبد في هذه الأمراض مستقبليًا.

 

  



أحدث التعليقات عن التقرير


أستطلاع رأي

نتائج

نتيجة التصويت

موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
340 صوت
70.83 %
87 صوت
18.13 %
53 صوت
11.04 %

طبيبك اﻷن

الأكثر مشاهدة
الأكثر تعليقاً

النشرة الاخبارية لصناع الخير

    سجل معنا من خلال اميلك
تابع الخبر لحظة بلحظة علي الاميل موقع الكبد المصري