د.محمد البرعي يكشف الأعراض الجانبية لأدوية علاج فيروس "سي" - موقع الكبد المصري
اليوم : ١٨ - نوفمبر - ٢٠١٨
موقع الكبد المصري

رئيس مجلس الإدارة

د.محمد العقبى


المدير العام

مصطفى زمزم


رئيس التحرير

د.رانيا عبدالعظيم

أخر الاخبار
موقع الكبد المصري

د.محمد البرعي يكشف الأعراض الجانبية لأدوية علاج فيروس "سي"

د.محمد البرعي يكشف الأعراض الجانبية لأدوية علاج فيروس
سارة فتحي
2017-01-30 10:04:15

أكد الدكتور محمد البرعي، استشاري الكبد والجهاز الهضمي بكلية الطب جامعة الأزهر، أن الأدوية الحديثة مضادات الفيروسات لعلاج فيروس "سي"، لها أثار جانبية معروفة ومحددة في نشرات الدواء.

 

وقال في تصريحات خاصة لموقع "الكبد المصري"، إن التقرير الذي أعده معهد الدراسات الدوائية الأمنة، وأفاد بوجود اصابات بالفشل الكبدي نتيجة تناول الأدوية الحديثة مضادات الفيروسات، أشار للأعراض الجانبية، وما تم الإعلان عنه عند اعتماد الدواء من هيئة الدواء الأمريكية.

 

وأوضح د.محمد البرعي، أن مرضى التليف الكبدي المتقدم غير المتكافيء، والمصابين بالاستسقاء، أكثر عرضة للآثار الجانبية لهذه الأدوية، وتلك الأعراض الجانبية معروفة لدى الأطباء.

 

ونصح د.محمد البرعي، المرضى بالعلاج عند طبيب متخصص ومراكز كبد مؤهلة لتفادي الأعراض الجانبية، خاصة مرضى الاستسقاء والتليف الكبدي، مشيرًا إلى أن الأثار الجانبية التي تحدث مع "السوفالدي" أو عقار "الاوليسيو" عند تناول عقار "الأميودارون" يسبب تباطؤ في ضربات القلب، كما أن عقار "الكيوريفو" لا يتم تناوله لمرضى التليف المتقدم.

 

وأوضح أنه قد تحدث آثار جانبية خطيرة في المرضى الذين يعانون من تليف غير متكافيء، مؤكدًا أن الأثار الجانبية مسجلة في دراسات الأدوية، سواء قبل اعتمادها أو بعد اعتمادها، ومذكورة تفصيلاً في النشرات الداخلية للأدوية.

 

  



أحدث التعليقات عن التقرير


أستطلاع رأي

نتائج

نتيجة التصويت

موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
364 صوت
70.54 %
91 صوت
17.64 %
61 صوت
11.82 %

طبيبك اﻷن

الأكثر مشاهدة
الأكثر تعليقاً

النشرة الاخبارية لصناع الخير

    سجل معنا من خلال اميلك
تابع الخبر لحظة بلحظة علي الاميل موقع الكبد المصري