ما لا تعرفه عن طرق الإصابة بالديدان المعوية وأعراضها وطرق الوقاية - موقع الكبد المصري
اليوم : ١٥ - نوفمبر - ٢٠١٨
موقع الكبد المصري

رئيس مجلس الإدارة

د.محمد العقبى


المدير العام

مصطفى زمزم


رئيس التحرير

د.رانيا عبدالعظيم

أخر الاخبار
موقع الكبد المصري

ما لا تعرفه عن طرق الإصابة بالديدان المعوية وأعراضها وطرق الوقاية

ما لا تعرفه عن طرق الإصابة بالديدان المعوية وأعراضها وطرق الوقاية
كتبت: سارة فتحي
2017-02-18 11:16:15

تصيب الديدان المعوية الكبار والأطفال، إلا أنها أشد خطرًا على الأطفال، نظرًا لأن أهم أسبابها هو التلوث وعدم اتباع النظافة الشخصية.

 

"الكبد المصري" يقدم لقرائه كافة المعلومات عن أسباب الإصابة بالديدان المعوية، وطرق الوقاية منها، فضلًا عن جهود وزارة الصحة من خلال إدارة مكافحة الطفيليات بقطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، للقضاء على الديدان المعوية.

 

1- الأطفال هم أكثر الفئات المعرضة للإصابة بالديدان المعوية، وخاصة ديدان الإسكارس والإكسيورس، أو ما تسمى بالدودة الدبوسية والمتوطنة في مصر، وخاصة في السن المدرسي بالريف والحضر، من عمر 3 سنوات وحتى 12 سنة.

 

2- أسباب الإصابة بالإكسيورس "الدودة الدبوسية"، ترجع إلى عدم اتباع أساليب النظافة الشخصية، والممارسات غير الصحية، وسهولة انتقال العدوى، حيث تكون العدوى عن طريق الأيدى الملوثة، وغالباً ما تحدث منها عدوى ذاتية، مما يؤدي إلى سرعة انتشارها بين تلاميذ المدارس.

 

3- الإسكارس ينتقل عن طريق أكل الخضراوات والفاكهة الملوثة بالبويضات، وتؤدي الإصابة بهذه الديدان إلى آلام بالبطن مع قىء وإسهال، وفقدان الشهية مع فقدان للوزن، وأنيميا وضعف عام  مع قلة التركيز.

 

4- طرق الوقاية من هذه الديدان تتمثل في الاهتمام بالنظافة الشخصية، مع تقليم الأظافر باستمرار، وغسل الأيدي قبل الأكل وبعده، والحرص على غسل الخضراوات جيداً قبل تناولها، والحفاظ على الأطعمة بعيداً عن الذباب.

 

5- وزارة الصحة نفذت حملتين للقضاء على الديدان المعوية خلال عام 2016، الأولى لتلاميذ الصف الأول الإبتدائي بجميع المدارس، وكانت الجرعة الأولى منها بتاريخ 27 مارس 2016، ونجحت بنسبة تغطية 96,4%، والجرعة الثانية كانت في 7 إبريل 2016، ونجحت بنسبة تغطية 97,7% من المستهدف.

 

6- الحملة  الثانية للقضاء على الديدان المعوية لتلاميذ المرحلة الإبتدائية بجميع المدارس من عمر 6 إلى 13 سنة، كانت خلال الفترة من 13 إلى 22 ديسمبر 2016، حيث كان المستهدف منها تطعيم 12,5 مليون تلميذًا على مستوى الجمهورية، وقد نجحت الحملة بنسبة تغطية 97,1%.

 

7- تناول قرص واحد من عقار "مبندازول" الخاص للعلاج والوقاية من الديدان المعوية، وهو قرص قابل للمضغ، وسهل البلع، وآمن وفعال، ولا توجد منه أي آثار جانبية.

 

 

 

  



أحدث التعليقات عن التقرير


أستطلاع رأي

نتائج

نتيجة التصويت

موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
364 صوت
70.54 %
91 صوت
17.64 %
61 صوت
11.82 %

طبيبك اﻷن

الأكثر مشاهدة
الأكثر تعليقاً

النشرة الاخبارية لصناع الخير

    سجل معنا من خلال اميلك
تابع الخبر لحظة بلحظة علي الاميل موقع الكبد المصري