هل تنجح جراحات السمنة الحديثة في خفض معدلات الإصابة بـ"أورام المرئ"؟ - موقع الكبد المصري
اليوم : ١٥ - نوفمبر - ٢٠١٨
موقع الكبد المصري

رئيس مجلس الإدارة

د.محمد العقبى


المدير العام

مصطفى زمزم


رئيس التحرير

د.رانيا عبدالعظيم

أخر الاخبار
موقع الكبد المصري

هل تنجح جراحات السمنة الحديثة في خفض معدلات الإصابة بـ"أورام المرئ"؟

هل تنجح جراحات السمنة الحديثة في خفض معدلات الإصابة بـ
كتبت-آية أشرف
2017-03-22 17:14:30
دراسات عديدة نشرت في الآونة الأخيرة تحذر من خطر السمنة التي يقع الجهاز الهضمي كأحد ضحاياها، خاصة المرئ الذي تهدد السمنة بإصابته بالأورام التي سرعان ما تنتشر لباقي الجسم.
 

يؤكد الدكتور محمد عز العرب، رئيس وحدة الأورام بالمعهد القومي للكبد، أن أحد مشاكل السمنة المفرطة الأولى التي تظهر على الشخص هي ارتجاع المرئ، والتي تحتاج أحيانا إلى تدخل جراحي فوري.

 
وأضاف أن جراحات السمنة الحديثة تعتبر حلا لتجنب المشاكل المتعلقة بها أو التخفيف من حدتها، مشددا على أهمية إجراء جراحات السمنة الحديثة للمرضى الذين يتعدى معدل كتلة الجسم لديهم 40، حيث أن تلك الجراحات قد تنجي المريض من تطور مشاكل المرئ وتقليل فرص إصابته بالأورام. 


وفي السياق، أكد الدكتور خالد الباسل، استشاري الجهاز الهضمي والكبد، أن السمنة المفرطة أساس للإصابة بمشكلات بالجهاز الهضمي والمرئ على الأخص، مستبعدًا ضرورة التدخل الجراحي لجميع المرضى الذين يعانون منها.



ورأى "الباسل" في تصريحات خاصة لـ"الكبد المصري"، أن التدخل الجراحي قد يلجأ إليه الطبيب بعد فقد الأمل في خفض وزن المريض، لأن العملية مرتبطة دائمًا بعزيمة المريض الذي قد يتحايل على العملية ويخالف النظام الغذائي الذي وضعه له الطبيب.

 

وأضاف أن مريض السمنة المفرطة لديه فرص أعلى للإصابة بعدة أمراض، أولها ارتجاع المرئ المتكرر، ويليه الإصابة بالاتهابات التي قد تؤدي في النهاية لحدوث الأورام.

 

وعن نسب الإصابة بأورام المرئ لدى مرضى السمنة المفرطة، أكد"الباسل" أن المسألة ليست شرطية، ولكن ظهرت في الآونة الاخيرة عدة حالات مصابة بسرطانات المرئ مرتبطة بزيادة الوزن.
 

وأضاف أن المرئ هو أول الأجهزة في الجسد التي تتضرر من السمنة في جسم الإنسان يليها الأعضاء الأضعف، حيث تؤثر السمنة على الجسد بأكلمه حتى إن كانت نسبتها بسيطة في جسم الشخص.



أحدث التعليقات عن التقرير


أستطلاع رأي

نتائج

نتيجة التصويت

موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
364 صوت
70.54 %
91 صوت
17.64 %
61 صوت
11.82 %

طبيبك اﻷن

الأكثر مشاهدة
الأكثر تعليقاً

النشرة الاخبارية لصناع الخير

    سجل معنا من خلال اميلك
تابع الخبر لحظة بلحظة علي الاميل موقع الكبد المصري