"الدرن المعوي".. الأعراض والأسباب وطرق العلاج - موقع الكبد المصري
اليوم : ١٧ - نوفمبر - ٢٠١٨
موقع الكبد المصري

رئيس مجلس الإدارة

د.محمد العقبى


المدير العام

مصطفى زمزم


رئيس التحرير

د.رانيا عبدالعظيم

أخر الاخبار
موقع الكبد المصري

"الدرن المعوي".. الأعراض والأسباب وطرق العلاج

كتبت-آية أشرف
2017-03-30 16:11:21
قال الدكتور طارق يوسف، أستاذ الباطنة العامة بجامعة عين شمس، إن الدرن المعوي من الأمراض التي يخطئ كثير من الأطباء في تشخيصها، ونادرا ما يتم اكتشافه ضمن أمراض الأمعاء التي تتشابه في الأعراض، خاصة الحالات التي تعاني من آلام في البطن وتصل لانسداد معوي، فقد يتم معالجتها بشكل خاطئ.


الأعراض
وأضاف أن مريض الدرن المعوي يأتي بأعراض مفاجئة من فقدان الوزن، آلام البطن، اضطراب الأمعاء والإصابة بالإسهال والإمساك، ارتفاع درجة الحرارة، الآلام المزمنة بالبطن.

الأسباب
وأوضح أن الدرن المعوي يحدث نتيجة ابتلاع ميكروب الدرن عن طريق ألبان غير معقمة أو غير مطعمة، أو إذا كان المريض سبق وعانى من الدرن الرئوي وابتلع الميكروب، أو أن يصل الميكروب للجسم عن طريق الدم.

 

التشخيص

وشدد الدكتور طارق يوسف بأنه ينبغي على الطبيب أن يهتم بالأعراض والشكوى التي يخبرها المريض لأنها تساعده على التشخيص، وعمل اختبارات للدرن واختبارات مناعية وأشعة على الصدر، وعمل منظار للأمعاء الدقيقة والغليظة للتأكد من التشخيص تجنبا للوصول لمرحلة الانسداد المعوي التي تستلزم التدخل الجراحي.

العلاج

وعن طريقة العلاج، أكد أستاذ الباطنة أنه بسيط ويستمر لمدة 6 شهور فقط عن طريق تناول المريض حبوب مضادات التدرن، وتحتاج الحالات الحرجة المصابة بإنسداد معوي، أو ورم في البطن للتدخل الجراحي.



أحدث التعليقات عن التقرير


أستطلاع رأي

نتائج

نتيجة التصويت

موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
364 صوت
70.54 %
91 صوت
17.64 %
61 صوت
11.82 %

طبيبك اﻷن

الأكثر مشاهدة
الأكثر تعليقاً

النشرة الاخبارية لصناع الخير

    سجل معنا من خلال اميلك
تابع الخبر لحظة بلحظة علي الاميل موقع الكبد المصري