إلتهابات الجهاز الحركي المصاحبة لـ"أمراض القولون"..كيف يشخصها الأطباء خطأ؟ - موقع الكبد المصري
اليوم : ١٨ - نوفمبر - ٢٠١٨
موقع الكبد المصري

رئيس مجلس الإدارة

د.محمد العقبى


المدير العام

مصطفى زمزم


رئيس التحرير

د.رانيا عبدالعظيم

أخر الاخبار
موقع الكبد المصري

إلتهابات الجهاز الحركي المصاحبة لـ"أمراض القولون"..كيف يشخصها الأطباء خطأ؟

إلتهابات الجهاز الحركي المصاحبة لـ
آية أشرف
2017-04-01 14:30:52

 مشكلات صحية تتبع الإصابة بـ"التهابات القولون"، قد يجهلها المريض ويشخصها الطبيب بشكل خاطئ وعلى رأسها عدة ضربات تصيب الجهاز الحركي للمريض تبدأ بآلام بالعمود الفقري .

 

 

ويقول الدكتور حاتم العيشي ، أستاذ الروماتويد بكلية الطب القصر العيني إن، هناك بعض الأعراض التي تظهر على الجهاز الحركي المفاصل والعمود الفقري ترتبط بالالتهابات الموجود  بالقولون سواء التقرحي، أو مرض "الكورونز".

 

 

وأضاف أن النوعان من التهابات القولون يؤثران على الجهاز العصبي وتظهر الأعراض على المفاصل بنسبة 10% من المرضى.

 

 

وأكد أن هناك بعض العوامل التي تساعد على وجود هذه الأعراض بشكل أكثر منها التهابات غليظة في القولون، أو الحالات المصاحبة للقولون منه التهابات العين.

 

 

وأوضح أن طريقة التشخيص للمرض تعتمد على الصورة الإكلينيكية في الأساس، محذرا أنه إلى جانب التهابات الجهاز الحركي العادية التي يمكن رؤويتها، قد يصاب بالتهاب ميكروبي يظهر في أحد المفاصل على شكل تورم، ويشخصه الطبيب أنه تابع لالتهاب الجهاز الحركي المصاحب للقولون ويتم معالجته بالأدوية المثبطة للجهاز المناعي على الرغم من أنه يعالج بأدوية أخرى وقد يؤدي العلاج الخاطئ لفقدان المفصل خلال 10 آيام فقط.

 

 

وأكد أن طريقة علاج هؤلاء المرضى يتم بالتشارك بين طبيب الجهاز الهضمي وطبيب المفاصل لتحديد نوعية الأدوية بالتواصل بينهم، والأدوية التي يوجد عليها تحفظات لأن لكل مريض ظروف حياتية.

 

 

وأضاف أنه بعض تلقي العلاجات المثبطة ينتقل المريض لمرحلة العلاج البيولوجي الذي يوجد لدى طبيب الأمراض الروماتيزمية خبرة كبيرة فيه على عكس طبيب الجهاز الهضمي ، مؤكدا أن العلاجات البيولوجية قد تكون لها فرصة للأعراض الجانبية ولكنها تعطي نسب شفاء عالية للمرضى.

 

 

وأكد على ضرورة وجود صلة دائمة في العلاج بين الطبيبين، مشيرا الى أن أبرز الأعراض التي تظهر على مريض القولون لتشير لمشكلة في الجهاز الحركي هي آلام في العمود الفقري أسفل الظهر، آلام في المفاصل العجزية، أو التهاب في المفاصل الطرفية  وهو ما يشبه أمراض أخرى لذلك ينبغي على المريض الاحتياط عند التشخيص.

 

وأضاف أن العلاج الدوائي أساسي في هذه المشكلة، بالاضافة الى ممارسة التمارين الرياضي وغيرها كعلاج ثانوي.

 



أحدث التعليقات عن التقرير


أستطلاع رأي

نتائج

نتيجة التصويت

موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
364 صوت
70.54 %
91 صوت
17.64 %
61 صوت
11.82 %

طبيبك اﻷن

الأكثر مشاهدة
الأكثر تعليقاً

النشرة الاخبارية لصناع الخير

    سجل معنا من خلال اميلك
تابع الخبر لحظة بلحظة علي الاميل موقع الكبد المصري