كيف ستعالج وزارة الصحة "المنتكسين الجدد" بالأدوية الحديثة؟ - موقع الكبد المصري
اليوم : ١٨ - نوفمبر - ٢٠١٨
موقع الكبد المصري

رئيس مجلس الإدارة

د.محمد العقبى


المدير العام

مصطفى زمزم


رئيس التحرير

د.رانيا عبدالعظيم

أخر الاخبار
موقع الكبد المصري

كيف ستعالج وزارة الصحة "المنتكسين الجدد" بالأدوية الحديثة؟

كيف ستعالج وزارة الصحة
آية أشرف
2017-04-01 19:22:09

 

وضعت وزارة الصحة والسكان بروتوكول جديد لعلاج المرضى المنتكسين من أدوية فيروس سي الحديثة التي سبق واستخدمتها اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية.

 

وقال الدكتور محمد كمال شاكر عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إنه حتى الآن لم يتم التوصل أو الاتفاق على علاجات جديدة تنضم إلى برتوكولات لعلاج المنتكسين من فيروس سي سوى البروتوكول الثلاثي، الذي يجري العمل به منذ ديسمبر الماضي، وهو عبارة عن استخدام أدوية (سوفالدي+داكلانزا+ريبافيرين).

 

 

وأضاف في تصريحات خاصة لموقع "الكبد المصري" أنه بشأن الأدوية الحديثة التي ظهرت في السوق ومنها إيبكلوزا وزيباتيير، لازالت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية تنتظر تسجيلها من قبل إدارة الصيدلة بوزارة الصحة لمعرفة سعرها والذي وفقًا له ليتم تحديد إمكانية استخدامها ضمن طرق العلاج.

 

ووفقًا لتوصيات الهيئات الأوربية والأمريكية للكبد، فهناك أربعة بروتوكولات علاجية للمنتكسين تضم أدوية "الهارفونى"، و"الكيوريفو" ، و"سوفالدى" و"أوليسيو"، وخلال الآونة الأخيرة ظهر عقاري "زيباتيير" و"إيبكلوزا" على الساحة لينضموا إلى قائمة الجيل الجديد لعقاقير فيروس سي.

 

 من جانبها قالت الدكتورة أمل صليب رئيس وحدة للفيروسات الكبدية بالهيئة العامة للتأمين الصحي، إنه جاري حاليًا إعداد حصر كلي بنسب المنتكسين من البروتوكولات الأولية لفيروس سي وإرسالها للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية.

 

وأوضحت أن جميع الأعداد  التي يتم حصرها تصب لدى اللجنة ، موضحة  أن اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية لم ترسل حتى الآن بروتوكول جديد للمنتكسين .

 

وعن كيفية علاج المنتكسن الجدد، أوضحت أن المراكز في انتظار بروتكول الإنتكاسة الجديد وحتى اللحظة تقوم بتوجيه المرضى من هذه الفئة  لتلقي العلاج لدى اللجنة القومية نفسها ، انتظارا لتحديث "البروتكول الثلاثي" .

 



أحدث التعليقات عن التقرير


أستطلاع رأي

نتائج

نتيجة التصويت

موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
364 صوت
70.54 %
91 صوت
17.64 %
61 صوت
11.82 %

طبيبك اﻷن

الأكثر مشاهدة
الأكثر تعليقاً

النشرة الاخبارية لصناع الخير

    سجل معنا من خلال اميلك
تابع الخبر لحظة بلحظة علي الاميل موقع الكبد المصري