بالأسماء..مجموعات أدوية هي الأخطر على مرضى الكبد - موقع الكبد المصري
اليوم : ١٨ - نوفمبر - ٢٠١٨
موقع الكبد المصري

رئيس مجلس الإدارة

د.محمد العقبى


المدير العام

مصطفى زمزم


رئيس التحرير

د.رانيا عبدالعظيم

أخر الاخبار
موقع الكبد المصري

بالأسماء..مجموعات أدوية هي الأخطر على مرضى الكبد

بالأسماء..مجموعات أدوية هي الأخطر على مرضى الكبد
آية أشرف
2017-04-05 18:27:25

تفاعلات الأدوية وتأثيرها على مرضى فيروس سي المعالجين بالأدوية الحديثة، ربما أصبح شق رئيسي في برنامج علاج الفيروسات الكبدية لتجنب إرهاق الكبد والتسبب في تكون أورام.

 

 

كشف الدكتور علي عبد الله مدير مركز الدراسات الدوائية، عن وجود مجموعات للأدوية تعد الأشهر في التأثير على وظائف الكبد والتي تضم في الغالب عدد كبير من المضادات الحيوية.

 

 

وأضاف"عبد الله" في تصريحات خاصة لـ"الكبد المصري" أن هناك بعض الأدوية التي تؤثر على الميتابوليزم، وأي دواء ينزل إلى القناة الهضمية أو المعدة يتفتت وتخرج المادة الفعالة منه ليحدث الامتصاص و يمر على الكبد، الذي  يجهزه في صورتين جزء يسبب المفعول والأخر يخرج  من الجسم ولكن أثناء وجوده في الكبد يجهده ويؤثر عليه.

 

 

وأوضح أن أحد أشهر مجموعات الأدوية التي تعد الأخطر على مرضى الكبد هي مجموعة (ماكرولايز)، ومجموعة (أماينوبلايكولايز)  التي تؤثر على الإنزيمات الكبدية، وتسبب ما يسمى تنشيط لبعض الإنزيمات التي لها دور في تكسير مفعول أدوية أخرى، أو رفع سميتها ومنها أدوية الكبد.

 

وأكد أن هذه المجموعات تشمل غالبية المضادات الحيوية والمسكنات وأدوية القلب، وأدوية الحوضة من مجموعة الـ) BBI).

 

 

وأشار إلى أن دور الصيدلي هو تنظيم جرعات مريض الكبد، وفقا لجدول العلاج، أو اختيار دواء أخر أقل تفاعلا مع أدوية الكبد الحديثة، أو اختيار برتكوول علاجي يناسب ظروف المريض.

 

وكشف أن دواء "الداكلانزا" الذي تستخدمه وزارة الصحة حاليا، يعد ضمن قائمة العقاقير التي لها تفاعلات مع مجموعات عديدة من الأدوية على عكس دواء "الهارفوني" على سبيل المثال الذي يندر تفاعله مع دواء أخر"وفقا لتصريحاته".

 



أحدث التعليقات عن التقرير


أستطلاع رأي

نتائج

نتيجة التصويت

موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
364 صوت
70.54 %
91 صوت
17.64 %
61 صوت
11.82 %

طبيبك اﻷن

الأكثر مشاهدة
الأكثر تعليقاً

النشرة الاخبارية لصناع الخير

    سجل معنا من خلال اميلك
تابع الخبر لحظة بلحظة علي الاميل موقع الكبد المصري