بعد اعتماد الـFDA..مخاطر ومزايا علاج الأطفال بـ"الأدوية الحديثة" لفيروس سي - موقع الكبد المصري
اليوم : ١٨ - نوفمبر - ٢٠١٨
موقع الكبد المصري

رئيس مجلس الإدارة

د.محمد العقبى


المدير العام

مصطفى زمزم


رئيس التحرير

د.رانيا عبدالعظيم

أخر الاخبار
موقع الكبد المصري

بعد اعتماد الـFDA..مخاطر ومزايا علاج الأطفال بـ"الأدوية الحديثة" لفيروس سي

بعد اعتماد الـFDA..مخاطر ومزايا علاج الأطفال بـ
آية أشرف
2017-04-08 18:52:17

 اعتمدت هيئة الأغذية والدواء الأمريكية الـFDA عقاري الهارفوني والسوفالدي لعلاج الأطفال من مرضى فيروس سي، وذلك بعد أن أكدت المنظمة على مأمونية الدوائين لعلاج الأطفال.

 

 

 

من جانبه قال الدكتورعلاء عوض أستاذ الكبد والجهاز الهمضي بمعهد تيودور بلهارس للأبحاث، إن درجة فاعلية الأدوية، وآلية تحديد الجرعة المناسبة كل ذلك  يتوقف على مدى وجود دراسات وأبحاث كافية عنها حيث أن ما قامت به الFDA على بعض الأدوية لا يعني فشل الأدوية الأخري.

 

 

 

وأرجع "عوض" سبب إعلان الهيئة عن اختيار السوفالدي والهارفوني بالأخص للأطفال يرجع لمصالح الشركات التي تتبنى عملية الإنفاق على الدراسات الإكلينيكية الخاصة بمثل هذه التجارب، مؤكدًا أن الدواء لا يعد آمنًا 100%، إلا  بعد عدد من الدراسات المختلفة.

 

نسب الإصابة للأطفال

 

 

وعن نسب إصابة الأطفال بفيروس سي، أكد أنه إلى الآن لا يوجد حصر شامل بشأن تلك الأعداد وجميع المعلومات الموجودة ترجع لبحث التعداد السكاني الذي قد يتضارب بدوره مع  نسب أخرى .

 

 

وأضاف أن اهم أسباب عدوى الأطفال بالفيروسات الكبدية نقل الدم الغير آمن للمرضى المعانين من الهيموفيليا، والأطفال الخاضعين للغسيل الكلوى، الأطفال الذين يذهبون لأطباء الأسنان باستمرار، والختان الذي يسبب فرص عدوى  مرتفعة للغاية.

 

 

أكد الدكتور محمد عز العرب رئيس وحدة الأورام بالمعهد القومي للكبد، أنه على الرغم من اعتماد هيئة الأغذية والدواء الأمريكية لأدوية فيروس سي الحديثة لعلاج الأطفال، إلى أن هناك بعض المخاطر والاحتياطات التي يجب أخذها عند العمل ببروتكولات العلاج للأطفال.

 

 

جرعات الأطفال

 

 

وأضاف"عز العرب" أن جرعة  للأطفال من سن 12:17 سنة هي نفس جرعة الكبار، موضحا أن الجرعة ستكن إما استخدام عقاري (السوفالدي+الربافيرين) للنوع الجيني الثاني والثالث من الفيروس، أو استخدام الهارفوني مع  النوع الجيني الأول والرابع، والخامس، والسادس.

 

 

وتوقع "عز العرب" أن يتم اعتماد الأدوية الحديثة لعلاج فيروس سي للفئة العمرية من عمر 6:11 سنة خلال عام أو فال في هذا العمر على نصف جرعة الكبار، فعلى سبيل المثال يحصل الأطفال على نصف جرعة عقار السوفالدي 100 مل، وللأطفال يؤخذ فقط50 ملي.

 

 

وعن علاج الأطفال من سن صفر إلى 5 سنوات، أكد أن هيئة الأغذية والدواء الأمريكية لم تعتمد بعد علاجات لهم.

 

وشدد على ضرورة منع الأطفال المصابين بـ"فيروس بي" ، من العلاج بأدوية "فيروس سي" الحديثة وإلا في هذه الحالة ينشط الفيروس وتدهور حالة المريض .

 

 

يذكر أن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)  قد وافقت على اعتماد عقاري السوفالدي والهارفوني لعلاج الأطفال الذين يتراوح أعمارهم بين 12 و 17 عاما من فيروس التهاب الكبد الوبائي "سي" بنسب شفاء تخطّت 98%..

 

 

 



أحدث التعليقات عن التقرير


أستطلاع رأي

نتائج

نتيجة التصويت

موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
364 صوت
70.54 %
91 صوت
17.64 %
61 صوت
11.82 %

طبيبك اﻷن

الأكثر مشاهدة
الأكثر تعليقاً

النشرة الاخبارية لصناع الخير

    سجل معنا من خلال اميلك
تابع الخبر لحظة بلحظة علي الاميل موقع الكبد المصري