خطوة بخطوة..كيف يتم علاج مريض فيروسي "سي" و"بي" معًا؟ - موقع الكبد المصري
اليوم : ١٥ - نوفمبر - ٢٠١٨
موقع الكبد المصري

رئيس مجلس الإدارة

د.محمد العقبى


المدير العام

مصطفى زمزم


رئيس التحرير

د.رانيا عبدالعظيم

أخر الاخبار
موقع الكبد المصري

خطوة بخطوة..كيف يتم علاج مريض فيروسي "سي" و"بي" معًا؟

خطوة بخطوة..كيف يتم علاج مريض فيروسي
آية أشرف
2017-04-15 11:47:42

  علاج فيروسي سي وبي معًا مشكلة تواجه عدد كبير من المرضى خوفًا من أن يتأثر جسدهم باتباع بروتكولين علاجيين في آن واحد، او أن تتفاعل الأدوية الحديثة املعالجة لفيروس سي مع أدوية فيروس بي، فكيف يتم علاج المريض المصاب بشقي الفيروس في مأمن من أن تطور حالته؟

 

يوضح الدكتور خالد حمدي أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بكلية الطب جامعة عين شمس، أنه في البداية يجري الطبيب فحص على المريض لتحديد أي الفيروسين أنشط لديه، ويبدأ بعلاجه.

 

ويقول إنه في غالبية الحالات يوجد فيروس سائد عن الأخر سواء فيروس(سي، أو بي)، يتم البدء بعلاجه وأخذ أدوية لإيقاف تحفيز نشاط الأخر، أو في بعض الحالات عندما يكون الفيروسين نشطين بنفس الدرجة يتم أخذ العلاج بالتوازي.

 

وأكد أن بعض الأبحاث توصلت لوجود علاجات تؤخذ معًا دون أن يحدث تفاعل بينها لكل من فيروس سي ، وبي، أو أن تؤدي لخلل ما في وظائف الكبد خلال فترة العلاج خاصة وأن الأدوية الحديثة لفيروس سي أثبتت فاعليتها وقة تأثيرها في علاج المريض.

 

ويضيف أن تلك الأدوية لا تتعارض مع بعضها البعض، وأجريت أبحاث بينها وبين كل عقار مكون لأدوية فيروس سي الحديثة التي يدخل في تركيبها أكثر من دواء.

 

هذا ويظل المريض متابع لدى الطبيب حتى بعد علاجه من فيروس سي، وأن يستمر في إجراء تحاليل دورية لتقييم حالته وضمان عدم إرتداد ي من الفيروسين

 



أحدث التعليقات عن التقرير


أستطلاع رأي

نتائج

نتيجة التصويت

موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
364 صوت
70.54 %
91 صوت
17.64 %
61 صوت
11.82 %

طبيبك اﻷن

الأكثر مشاهدة
الأكثر تعليقاً

النشرة الاخبارية لصناع الخير

    سجل معنا من خلال اميلك
تابع الخبر لحظة بلحظة علي الاميل موقع الكبد المصري