مريض الكبد والمرارة.. لهذه الأسباب يمنع تناول "الفسيخ" - موقع الكبد المصري
اليوم : ١٧ - نوفمبر - ٢٠١٨
موقع الكبد المصري

رئيس مجلس الإدارة

د.محمد العقبى


المدير العام

مصطفى زمزم


رئيس التحرير

د.رانيا عبدالعظيم

أخر الاخبار
موقع الكبد المصري

مريض الكبد والمرارة.. لهذه الأسباب يمنع تناول "الفسيخ"

مريض الكبد والمرارة.. لهذه الأسباب يمنع تناول
آية أشرف
2017-04-15 16:27:52

رسالة تحذيرية يطلقها أطباء الكبد والجهاز الهضمي كل عام في نفس الموعد، لحذروا من تناول (الفسيخ، والملوحة، والرنجة) وتأثيرهم على مريض الكبد الذي قد يصل لحد الوفاة في بعض الأحيان.

 

من جانبه، حذر الدكتور عبد الحميد أباظة استشاري الكبد والجهاز الهضمي مرضى الكبد والمرارة والجهاز الهضمي من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح، إذ يوصى الطبيب بمنع الملح تماما من الطعام على مرضى الكبد بأنواعه.

 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"الكبد المصري" أن هذه الأطعمة تؤثر بالسلب على المرضى، وبخاصة المحفوظة بشكل سيئ حيث تؤدي بالنسبة لمريض الكبد إلى تجمع المياه في جسده لان الكبد يكون عرضة بشكل أكبر لترشيح المياه.

 

وقال إن تناول هذه  الأطعمة خطير جدا على مرضى تليف الكبد الذين يعانون من استسقاء بالبطن وتليف القدمين، ومرضى الالتهاب الحاد أو المزمن للكبد، وتشمع الكبد.

 

المعدة والقولون

 

وأوضح أن عملية الهضم لهذه الأطعمة تكون  صعبة  على المعدة والقولون لأن طبيعة هذه الأسماك يكون فيها شئ من العفونة، ويتم اختزانها في براميل بلاستيكية تكون نوع من "البكتيريا" التي تنمو عليها الأسماك المحفوظة  منها (الفسيخ والملوحة)، تؤدي لمرض (البيتوليزم) الذي يضرب الجهاز العصبي المركزي مباشرة ويسبب الشلل والوفاة.

 

المرارة

 

وعن مرضى المرارة أوضح "أباظة"، أنه يحتاج لتناول أطعمة خفيفة، خاصة وإن كان مصاب بحصاوي في المرارة او التهابات مزمنة، ومع تناوله لأسماك "الفسيخ"، و"الملوحة" يحدث له عسر في الهضم وقد يسبب افراز عصارات مرارية بكثرة.

 

 

 

 



أحدث التعليقات عن التقرير


أستطلاع رأي

نتائج

نتيجة التصويت

موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
364 صوت
70.54 %
91 صوت
17.64 %
61 صوت
11.82 %

طبيبك اﻷن

الأكثر مشاهدة
الأكثر تعليقاً

النشرة الاخبارية لصناع الخير

    سجل معنا من خلال اميلك
تابع الخبر لحظة بلحظة علي الاميل موقع الكبد المصري