دليل الأطعمة لمرضى الكبد.. من "الالتهابات" إلى "الغيبوبة" - موقع الكبد المصري
اليوم : ١٧ - نوفمبر - ٢٠١٨
موقع الكبد المصري

رئيس مجلس الإدارة

د.محمد العقبى


المدير العام

مصطفى زمزم


رئيس التحرير

د.رانيا عبدالعظيم

أخر الاخبار
موقع الكبد المصري

دليل الأطعمة لمرضى الكبد.. من "الالتهابات" إلى "الغيبوبة"

دليل الأطعمة لمرضى الكبد.. من
آية أشرف
2017-04-16 11:55:20

ينصح الأطباء بوجه عام المرضى باتباع برنامج غذائي متوازن متعدد العناصر خلال وجباتهم اليومية، وفي حالة الإصابة بأي نوع من أمراض الكبد يضع الطبيب السلوك الغذائي للمريض في المقام الأول كجزء من العلاج لكي يتم شفائه.

 

تدهن الكبد

 

ونصحت الدكتورة رغدة مرزبان،أستاذ مساعد بقيم الكبد والجهاز الهضمي بكلية طب القصر العيني مرضى تدهن الكبد  بألا يحملوا كبدهم فوق طاقته عند زيادة الكربوهيدرات والدهون.

 

وشددت على أن مريض التدهن إذا كان يعاني من ضغط وسكر يجب ضبط معدل السكر والكوليسترول، مؤكدة أن مشكلة التدهن ليست بسيطة حيث ثبتت الأبحاث أنها قد تدخل المريض في تليف كبدي.

 

وحذرت "مرزبان" من تخسيس الجسم بسرعة شديدة ، لان الجسم يفاجأ بخروج كميات كبيرة من الدهون إلى الدم ثم تعود لكي تترسب في الكبد ، مؤكدة أن عمليلت إنقاص الوزن العنيفة والحادة التخسيس  تضر الجسم كثيرًا ويجب أن يتم ذلك على فترات.

 

الاتهابات والتليف

 

ونصحت من يعاني من (التهاب كبد، أو تليف كبدي حاد ، أو تليف كبد) بعلامات فشل كبدي منها تورم الساقين، أو الاستسقاء، أو المياه على الجسم بضرورة الحفاظ على تناول  طعام متزن.

 

وأكدت أن تناول الفاكهة والخضراوات مع كميات قليلة من البروتين والبعد عن الأطعمة سريعة التحضير المليئة بالدهون أول خطوات علاج مريض الكبد. 

 

 

الغيبوبة الكبدية

 

وأوضحت أنه ينبغي على مريض الغيبوبة الكبدية أن يمنع عنه تماما البروتيات الحيوية، أما في حالة "الاستسقاء" فلابد من منع  الملح تماما من الطعام، لأنه ينسبب في  زيادة المياه بالجسم ويدخل المريض  مرحلة إرهاق للكبد.

 

وقالت إن هناك خطأ شائع لدى مرضى الالتهاب الكبدي الحاد أنه يفضل له تناول الدهون والسكريات بكثرة، وهو أمر خاطئ حيت ينبغي على مريض الالتهاب الكبدي الحاد تناول أطعمة مليئة بالخضراوات والتنويع فيها بشكل يومي.

 

 



أحدث التعليقات عن التقرير


أستطلاع رأي

نتائج

نتيجة التصويت

موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
364 صوت
70.54 %
91 صوت
17.64 %
61 صوت
11.82 %

طبيبك اﻷن

الأكثر مشاهدة
الأكثر تعليقاً

النشرة الاخبارية لصناع الخير

    سجل معنا من خلال اميلك
تابع الخبر لحظة بلحظة علي الاميل موقع الكبد المصري