أسباب ارتفاع "أنزيمات الكبد" ..الأعراض والعلاج - موقع الكبد المصري
اليوم : ١٥ - نوفمبر - ٢٠١٨
موقع الكبد المصري

رئيس مجلس الإدارة

د.محمد العقبى


المدير العام

مصطفى زمزم


رئيس التحرير

د.رانيا عبدالعظيم

أخر الاخبار
موقع الكبد المصري

أسباب ارتفاع "أنزيمات الكبد" ..الأعراض والعلاج

أسباب ارتفاع
آية أشرف
2017-04-16 15:28:45

 

 

يعاني البعض من زيادة نسب الأنزيمات التي ينتجها الكبد عن مستواها الطبيعي ، وتعتبر مجموعة من المواد العضوية المتواجدة في الكبد، والعضلات، والقلب، وخلايا الدم، والهيكل العظمي؛ ولكنها تسبب أضرار شديدة عند ارتفاع نسبة تكونها عن المعدل الطبيعي.

 

ويؤكد الدكتور محمد عز العرب استشاري الكبد والجهاز الهضمي ورئيس وحدة الأورام بالمعهد القومي للكبد، أنه لا يشترط أن ينتج ارتفاع إنزيمات الكبد نتيجة الفيروسات الكبدية،  فقد يكتشف المريض بالصدفة عقب احساسه بالاجهاد العادي.

 

وأوضح "عز العرب" في تصريحات خاصة لـ"الكبد المصري"، أن الطبيب يسأل المريض عندما يجد هناك ارتفاع في إنزيمات الكبد إذا كان قد أجرى عملية جراحية أو قام بنقل دم حديثًا، ويستوجب وقتها إجراء تحليل أجسام مضادة لـ"فيروس سي"، وتحليل بروتين السطح لـ"فيروس بي".

 

وأكد أن بعض الأدوية لها دور رئيسي في رفع إنزيمات الكبد، ومنها المسكنات، ومضادات الالتهابات، والمضادات الحيوة ، ومضادات الكوليسترول.

 

أما السبب الأخر إذا كان المريض لا يعاني من الإصابة بأية فيروسات، هو  المعاناة من دهون في الكبد وارتفاع انزيمات( nash)،أو ما يعرف بـ"التهاب الكبد التدهني"، أو "التفاعلي".

 

وأضاف أن ارتفاع الإنزيمات قد يكون سببه أيضًا "الالتهاب المناعي" للكبد، أو نتيجة الإصابة بأمراض تخزن الحديد أو مرض النحاس ، وهي الأمراض التي تزيد من عمليات "الآيض".

 

التغذية السليمة والعلاج

 

وأشار "عز العرب" إلى أهمية الالتزام بالتغذية السليمة والبعد عن الدهون، وعدم أخذ أي مسكنات تؤثر على نسيج "الكبد".

 

 

 وعن طرق علاج ارتفاع "إنزيمات الكبد"، نتيجة الإصابة بـ"الفيروسات الكبدية"  يتم علاج الالتهاب الكبدي الحاد في البداية.

 

أما إذا كان المريض يعاني من "زيادة الوزن" وهي ضمن الأسباب الرئيسية لمرض "تدهن الكبد"  سواء في المرحلة البسيطة، أو مرحلة "التدهن التفاعلي"، ففي هذه الحالة  يطلب الطبيب من المريض اتباع نظام غذائي (ريجيم)، مع مراعاة ألا يكون قاسي يرهق الكبد ويزيد من نسب تدهنه، كما يشترط أن يحصل المريض على الراحة الجسمانية الكافية وأن يبتعد عن الرياضة الشديدة.



أحدث التعليقات عن التقرير


أستطلاع رأي

نتائج

نتيجة التصويت

موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
364 صوت
70.54 %
91 صوت
17.64 %
61 صوت
11.82 %

طبيبك اﻷن

الأكثر مشاهدة
الأكثر تعليقاً

النشرة الاخبارية لصناع الخير

    سجل معنا من خلال اميلك
تابع الخبر لحظة بلحظة علي الاميل موقع الكبد المصري