كل ما تريد معرفته عن أمراض "البنكرياس"..أنواعها وتشخيصها والعلاج وطرق الوقاية - موقع الكبد المصري
اليوم : ١٨ - نوفمبر - ٢٠١٨
موقع الكبد المصري

رئيس مجلس الإدارة

د.محمد العقبى


المدير العام

مصطفى زمزم


رئيس التحرير

د.رانيا عبدالعظيم

أخر الاخبار
موقع الكبد المصري

كل ما تريد معرفته عن أمراض "البنكرياس"..أنواعها وتشخيصها والعلاج وطرق الوقاية

كل ما تريد معرفته عن أمراض
آية أشرف
2017-04-18 12:11:30

  تتعدد الأمراض التي تصيب البنكرياس وأسبابها، والتي قد لا يلتفت لها البعض لتشابها مع أعراض أمراض أخرى أو نظرًا لأنها تنتج عن بعض العادات الصحية الخاطئة والتي يتعامل معها الكثير كأمر مسلم به كالتدخين.

 

 

يوضح الدكتور محمد حمدي زيد، استشاري جراحات الكبد والبنكرياس والقنوات المرارية وزراعة الكبد كلية الطب جامعة عين شمس، أن أشهر الأمراض التى تصيب البنكرياس هي التهاب البنكرياس، والتهاب البنكرياس الحاد، وأكياس البنكرياس، وأورام البنكرياس، وخراج البنكرياس.

 

 

ويشير إلى أن أسباب التهاب البنكرياس الحاد، تكون الحصوات على المرارة وانسداد القناة المرارية الرئيسية، وشرب الكحوليات، والعدوى الفيروسية، وزياده الدهون والكولسيتيرول.

 

ويضيف أن الشخص قد يصاب بها بعد عمل منظار القنوات المرارية، أو لوجود عيوب خلقية بالبنكرياس، ونتيجة التعرض لكدمة شديدة بالبطن.

 

أما عن أسباب التهاب البنكرياس المزمن فيأتي على رأسها شرب الكحوليات المفرط، وبعض الأمراض المناعية، وإنسداد قناة البنكرياس الرئيسية.

 

أورام البنكرياس

 

يعد التدخين أحد أهم أسباب الإصابة بأورام البنكرياس، ويتبعه في ذلك التقدم بالسن، ويؤكد الدكتور "حمدي زيد"، أن تضخم البنكرياس يأتي نتيجة لالتهاب البنكرياس الحاد، أو المزمن.

 

وتجتمع في كافة أمراض البنكرياس عدة أعراض منها معاناة المريض من ألم فى الجزء العلوي من البطن، وآلام بالظهر، والغثيان، والقئ المستمر، والاسهال، وارتفاع فى درجه الحرارة، واصفرار بالعين والجلد، وفقدان الشهية، وارتفاع السكر بالدم، ونقص بالوزن.

 

ويوضح أن تشخيص أمراض البنكرياس يتم عن طريق الفحص الطبى، أو إجراء المريض للفحوصات المعملية، وأشعة تليفزيونية على البطن والحوض، أواشعة مقطعية بالصبغه على البطن والحوض.

 

 

ويتابع " علاج أمراض البنكرياس يكون إما دوائى تحفظى فى حالات التهاب البنكرياس الحاد، أو يتم اللجوء إلى العلاج الجراحي فى حالات التهاب البنكرياس المزمن، وأورام البنكرياس، ويستخدم العلاج الكيماوى والاشعاعى فى حالات اورام البنكرياس المتقدمة.

 

 

ولكي يقى الشخص نفسه من الإصابة أمراض البنكرياس، يجب عليه الالتزام بالأنظمة الغذائية قليله الدهون، وأكل الخضروات والفواكة الطازجة، والاقلاع عن التدخين، والتوقف عن شرب الكحوليات.



أحدث التعليقات عن التقرير


أستطلاع رأي

نتائج

نتيجة التصويت

موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
364 صوت
70.54 %
91 صوت
17.64 %
61 صوت
11.82 %

طبيبك اﻷن

الأكثر مشاهدة
الأكثر تعليقاً

النشرة الاخبارية لصناع الخير

    سجل معنا من خلال اميلك
تابع الخبر لحظة بلحظة علي الاميل موقع الكبد المصري