6 نصائح من "القومي للكبد" لمرضى "فيروس سي" بعد الشفاء - موقع الكبد المصري
اليوم : ١٧ - نوفمبر - ٢٠١٨
موقع الكبد المصري

رئيس مجلس الإدارة

د.محمد العقبى


المدير العام

مصطفى زمزم


رئيس التحرير

د.رانيا عبدالعظيم

أخر الاخبار
موقع الكبد المصري

6 نصائح من "القومي للكبد" لمرضى "فيروس سي" بعد الشفاء

6 نصائح من
آية أشرف
2017-04-18 13:26:51

وجه المعهد القومي لأبحاث الأمراض المتوطنة والكبد بالقاهرة، عدة نصائح للمرضى المصابين بالتهاب الكبدي الفيروسي المزمن "سي"، الذين سبق وتلقوا علاج فيروس سي المعتمد لمدة ثلاثة اشهر متتابعة، وتم تأكيد شفاؤهم من الفيروس بسلبية تحليل البي سب آر الخاص بفيروس سي بعد 24 أسبوع من انتهاء العالج (ثلاثة شهور).

 

 وجاءت أهم هذه النصائح أن العلاج لا يعطي مناعة ضد الاصابة مرة أخرى بالفيروس، لذلك يجب اتباع تعليمات الوقاية التالية لمنع الاصابة مرة أخرى.

 

كما أكد المعهد أنه بعد عمل آخر تحليل "بي سي آر" لفيروس سي، يتأكد شفاء المريض ولا ينصح باعادته مرة أخرى بعد ذلك، الا في حالة الشك بالاصابة مرة أخرى، أو باستدامة خطر الاصابة مرة أخرى (مثل حالات المرضى الذين يخضعون لجلسات الغسيل الكلوي – المصاحبين لمرضى فيروس سي).

 

 

وأوضح المعهد أن العلاج الذي تلقاه المريض يعالج فيروس سي فقط، لكن لا يعالج التليف الكبدي، لذلك ينصح المريض بالتليف الكبدي باستكمال المتابعة الدورية وعدم ايقافها بمجرد تأكد شفاؤه من الفيروس.

 

الوقاية

 

وضع المعهد عدة تعليمات للوقاية من الإصابة بالفيروس مرة أخرى أولها، يجب أن يتخلص المريض من كل أدواته الشخصية واستبدالها بأدوات جدديدة تماما (فرشة الاسنان، فرشة الشعر، القصافة، المقص، أداة وشفرات الحلاقة)، والتأكد من عدم استعمال أحد أخر هذه الأدوات.

 

وفيما يتعلق بالمتابعة الدورية لوظائف الكبد، بالنسبة للمرضى غير المصابين بالتليف أو ذوي التليف الكبدي البسيط (F0-F2)، لا ينصح بروتين معين في المتابعة الدورية، يمكن المتابعة على فترات طويلة على حسب نصيحة الطبيب المعالج.

 

 أما بالنسبة للمريض المصاب بالتليف الكبدي، فينصح بعدم التوقف أبدا عن المتابعة الدورية لوظائف الكبد (من أربعة الى ستة شهور) وذلك عن طريق التحاليل الطبية والموجات الصوتية على البطن، وذلك لأن خطر الاصابة بمضاعفات التليف الكبدي مازال قائما وان قل بعد الشفاء من فيروس سي، بالاضافة الى أهمية عمل منظار ضوئي علوي لتشخيص دوالي المرئ أو المعدة، ومتابعة عمل المنظار بعد ذلك حسب نصيحة الطبيب المعالج.

 

 



أحدث التعليقات عن التقرير


أستطلاع رأي

نتائج

نتيجة التصويت

موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
364 صوت
70.54 %
91 صوت
17.64 %
61 صوت
11.82 %

طبيبك اﻷن

الأكثر مشاهدة
الأكثر تعليقاً

النشرة الاخبارية لصناع الخير

    سجل معنا من خلال اميلك
تابع الخبر لحظة بلحظة علي الاميل موقع الكبد المصري