توصيات "الأوروبية للكبد" لمرضى فيروس "بي" غير ملائمة للمصريين - موقع الكبد المصري
اليوم : ٢٣ - أكتوبر - ٢٠١٨
موقع الكبد المصري

رئيس مجلس الإدارة

د.محمد العقبى


المدير العام

مصطفى زمزم


رئيس التحرير

د.رانيا عبدالعظيم

أخر الاخبار
موقع الكبد المصري

توصيات "الأوروبية للكبد" لمرضى فيروس "بي" غير ملائمة للمصريين

توصيات
آية أشرف
2017-04-25 13:36:19

 تغييرات جديدة أوصت بها الجمعية الأوروبية للكبد في مؤتمرها هذا العام بـ"أمستردام" للمرضى المصابين بفيروس "بي"، اختلفت في مضمونها عن البروتكولات العلاجية التي تسير عليها اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية منذ سنوات.

 

 وأكدت الجمعية أنه يمكن إيقاف مضادات الفيروسات المستخدمة مع مرضى فيروس "بي" بعد فترة على عكس التوصيات السابقة التي تؤكد على الاستمرار مدى الحياة.

 

وأوصت الجمعية باستخدام الأدوية القوية مع الفيروس مثل الانتيكافير، والموجود فى مصر والتينوفوفير بنوعيه TDF والموجود فى مصر، وTAF غير الموجود بمصر، بينما اختارت الاستغناء عن اللاميفودين.

 

ورفض الدكتور علاء عوض أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بمعهد تيودور بلهارس، التوصية الخاصة بإمكانية الاستغناء عن عقار "اللاميفودين"، مؤكدًا أنه سبق وأجرى بحث استمر لمدة 10 سنوات على مرضى بفيروس "بي" من مصر وتم عرضه خلال مؤتمر "الجمعية الأسيوية الباسيفيكية" لأمراض الكبد والجهاز الهضمي عن شكل مقاومة العلاج في مصر .

 

وأوضح أن سلالة الفيروس المنتشرة في مصر من فئة  D ، والتي تختلف عن فئات فيروس "بي" المنتشرة في أوروبا.

 

وقال إن البحث أظهر أن نسبة المقاومة التراكمية للفيروس بعد مرور  5 سنوات على علاج مريض فيروس "بي" بلغت 27% ، بينما كانت النسبة في عدة دول استغنت في بروتكولاتها العلاجية عن "اللاميفودين"  75%.

 

وأوضح أن اللجنة القومية للكبد اعتمد العقار منذ سنوات، ولم توصي حتى الآن بتغييره ، خاصة وأن سعر "اللاميفودين" بالمقارنة بالـ"التينوفوفير" أقل بقيمة 200 جنيه وهو ما لا يمكن للمريض في مصر أن يتحمله خاصة وأنه يظل متابع عليه مدى الحياة.

 

وعن إمكانية وقف مضادات الفيروسات أكد أن ذلك ممكن في بعض الحالات، ولكن ليس جميعها وحتى الآن في مصر لا يمكن إيقاف مضادات الفيروسات لمريض فيروس "بي".

 

ورأى أن أغلب عناصر البرتوكول العلاجي الجديد لمرضى فيروس "بي" يمكن الاتفاق معها، فيما عدا الجزء المتعلق باستبدال العلاج الذي يتناسب مع وضعية المرض في أوروبا.

 

 

 

 



أحدث التعليقات عن التقرير


أستطلاع رأي

نتائج

نتيجة التصويت

موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
361 صوت
70.37 %
91 صوت
17.74 %
61 صوت
11.89 %

طبيبك اﻷن

الأكثر مشاهدة
الأكثر تعليقاً

النشرة الاخبارية لصناع الخير

    سجل معنا من خلال اميلك
تابع الخبر لحظة بلحظة علي الاميل موقع الكبد المصري