5 نصائح من الجمعية المصرية لارتفاع ضغط الدم للمرضى..تعرف عليهم - موقع الكبد المصري
اليوم : ٢٣ - - ٢٠١٨
موقع الكبد المصري

رئيس مجلس الإدارة

د.محمد العقبى


المدير العام

مصطفى زمزم


رئيس التحرير

د.رانيا عبدالعظيم

أخر الاخبار
موقع الكبد المصري

5 نصائح من الجمعية المصرية لارتفاع ضغط الدم للمرضى..تعرف عليهم

5 نصائح من الجمعية المصرية لارتفاع ضغط الدم للمرضى..تعرف عليهم
آية أشرف
2017-05-16 15:49:03

  قدمت الجمعية المصرية لارتفاع ضغط الدم نصائح للمرضى من أجل الحفاظ على صحتهم وتجنب المرض في بدايته وإجراءات الوقاية منه، وطرق التشخيص الصحيح قبل تلقي العلاج.

 

وأكدت الجمعية أن مرض ارتفاع ضغط الدم أحد الأمراض الواسعة انتشار في مصر وكثير من البلدان العالم، وذلك طبقًا للدراسات التي قامت بها الجمعية في مصر والتي أثبتت أن ربع المصريين مصابين بالمرض، وتزداد نسب الإصابة مع التقدم في العمر حيث تصل إلى أكثر من 50% بعد سن الستين، كما أثبتت الدراسات أن ثلثي المرضى لا يدركون إصابتهم بالمرض الذي يطلق عليها(المرض الصامت).

 

وأوضحت الجمعية في تقريرها أن ضغط الدم له تأثير مباشر على القلب والكليتين والمخ والشرايين، وهناك العديد من المعتقدات الخاطئة حول المرض منها الاعتماد على الشعور بالصداع لمعرفة الضغط أو التوقف عن العلاج عند عودة الضغط لحدوده الطبيعية، فضلا عن طريقة التشخيص الخاطئة والقياس العشوائي.

 

هذا وأوضحت الجمعية أن تشخيص المرض يعتمد على قياس الضغط بدقة حسب الارشادات التي وضعتها الجمعية المصرية لارتفاع ضغط الدم بالتعاون مع الهيئات الدولة، مؤكدة على أهمية الاحتياط عند تشخيص المرض وعدم الاندفاع في وصف العلاج المكلف لكثير من المرضى .

 

وأكدت الجمعية أن قراءة واحدة للضغط لا تكفي للتشخيص إلا في أحوال نادرة للغاية، فلابد من قياس الضغط عدة مرات بعد الاسترخاء لمدة خمس دقائق على الأقل وفي مكان هادئ وعند اكتشاف ارتفاع الضغط يجب أن يتكرر القياس في أكثر من زيارة للطبيب.

 

وأردفت الجمعية أن القرار ببدء العلاج لابد وأن لا يؤخذ باستخفاف وتعجل حيث أنه متى بدأ المريض العلاج بتناول الدواء، فإنه يستمر مدى الياة بتعاطي المخدر الخافض للضغط ، هذا وخطورة الضغط لا تعتمد على الأرقام فقط وإنما عوال الخطر الأخرى المصاحبة للمرض مثل مرض السكر ، والزيادة دهون الدم، والسمنة، والتدخين، والوراثة.

 



أحدث التعليقات عن التقرير


أستطلاع رأي

نتائج

نتيجة التصويت

موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
288 صوت
69.57 %
77 صوت
18.6 %
49 صوت
11.84 %

طبيبك اﻷن

الأكثر مشاهدة
الأكثر تعليقاً

النشرة الاخبارية لصناع الخير

    سجل معنا من خلال اميلك
تابع الخبر لحظة بلحظة علي الاميل موقع الكبد المصري