"طب القوات المسلحة" تعرض طريقة جديدة لاكتشاف قابلية الإصابة بـ"سرطان الكبد" - موقع الكبد المصري
اليوم : ١٨ - نوفمبر - ٢٠١٨
موقع الكبد المصري

رئيس مجلس الإدارة

د.محمد العقبى


المدير العام

مصطفى زمزم


رئيس التحرير

د.رانيا عبدالعظيم

أخر الاخبار
موقع الكبد المصري

"طب القوات المسلحة" تعرض طريقة جديدة لاكتشاف قابلية الإصابة بـ"سرطان الكبد"

كتبت-آية أشرف
2017-03-29 15:30:31
 نجح فريق من طلبة كلية الطب بالقوات المسلحة في اكتشاف جديد لتسهيل معرفة مدى استعداد الفرد للإصابة بسرطانات الكبد قبيل ظهور أية أعراض عليه أو انتشار أحد الفيروسات الكبدية في جسد المريض.

 

وتمكن الفريق الذي قدم الأوراق البحثية للاكتشاف الجديد لمسابقة (IGEM) للهندسة الوراثية في أمريكا من الحصول على الميدالية البرونزية، في مشاركة تعد هي الأولى من نوعها لكلية طب القوات المسلحة حيث حقق الفريق البحثي من الأطباء نجاح من بين أكثر من 300 فريق.

 

وعن طريق البحث الجديد يمكن  تشخيص مدى قابلية جسم الشخص لتطور الخلايا السرطانية في البداية قبيل ظهور أية أعراض للفيروسات الكبدية عليه، أو تعرضه لفشل كبدي أو أية من تطورات المرض وذلك عن طريق (الحمض الريبزومي) RNA الذي يتم الاعتماد عليه في التشخيص عن طريق قواعد بيانات على الإنترنت (بيوفورماتيكس) يمكن عبرها اكتشاف قابلية جسم الشخص لتطور سرطان الكبد.

 

ويتم ذلك دون الحاجة لإجراء تحليل الأجسام المضادة، أو تحليل الـPCR، التي اعتبرها الأطباء ولى عهدها بعد الاكتشاف الجديد الذي تم تجربته على حيوانات تجارب ونجح الأمر، عن طريق سحب عينة دم من جسم الإنسان تمكن من عمل مسح مبكر له لمعرفة مدى قابليته للإصابة بالفيروسات الكبدية وسرطانات الكبد. 

 

وقدم الأطباء من كلية طب القوات المسلحة بالتعاون مع أطباء من كلية الطب بجامعة عين شمس ورق بحثي يكشف طريقة تدخل دوائر صناعية وراثية(Synthetic circit)، لمحاولة تعديل الخلل الجيني الموجود في الجسم المسبب لتكون الخلايا السرطانية، وذلك بعد التأكد أولا من وجود حمض Rna .

 

وعبر التدخل يمكن للأطباء إما ايقاف نمو سرطانات الكبد أو القضاء عليها بشكل نهائي وفقا لطبيعة جسد المريض، كما قدم الأطباء بحث جديد بتضمن أداة للتعديل الجيني تسمىCrisper والتي لم تستخدم في مصر من قبل، والتي عن طريقها يمكن محو الجينات التي بها خلل والتعديل عليها وستقوم كلية الطب للقوات المسلحة بتقديم البحث الجديد لنفس المسابقة.



أحدث التعليقات عن الخبر


أستطلاع رأي

نتائج

نتيجة التصويت

موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
364 صوت
70.54 %
91 صوت
17.64 %
61 صوت
11.82 %

طبيبك اﻷن

الأكثر مشاهدة
الأكثر تعليقاً

النشرة الاخبارية لصناع الخير

    سجل معنا من خلال اميلك
تابع الخبر لحظة بلحظة علي الاميل موقع الكبد المصري